منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ماميتو التعليميه

تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي

» من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي

» ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج

» جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso

» إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso

» بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» طريقة عمل الفطير المشلتت
الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب Emptyالثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001

مواضيع مماثلة

 

 الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
Admin
شهرزاد


عدد المساهمات : 5700
تاريخ التسجيل : 05/03/2013

الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب Empty
مُساهمةموضوع: الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب   الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب Emptyالسبت يونيو 29, 2013 8:12 pm

 الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب 749065461 

[url=/columns/gamal-kotb][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]




مادام القرآن هو دستور «وقاية الإنسان وهدايته» فلا شك أنه لم يغفل العلاقة الحميمة بين الزوجين،

 فتلك العلاقة كما يقول علماء النفس والاجتماع والدين علاقة رئيسة من علاقات «الجنس البشرى»

 فهى من أشد خصوصيات الإنسان بنوعيه، فلننظر ألفاظ القرآن وهو يعبر عن مستويات تلك العلاقة.

 
(1)

 
فبداية التربية طبقا «للفطرة الإنسانية» لدى كل إنسان، نرى جميع العقلاء يستروون «ذلك الجزء»

 من أجسامهم مادام الواحد أو الواحدة يتوقع «أعين الغير»، بل إن الفطرة الإنسانية

 تؤكد ذلك حتى عند سكان الغابات، فترى الرجل إذا لم يجد من الثياب ما يغطى جميع جسده أو معظمه،

 فإنه لابد وأن يجد قدرا ولو ضئيلا يستر به «ذلك الجزء» من جسده.

 
أما المرأة فلابد طبقا للفطرة أن تستر أجزاء من جسمها أكثر مما يستر الرجل، وتلك فطرة إنسانية

أودعها الله فى جميع خلقه، فهى ليست بحاجة لأى «نص سماوى»، ولا بشرى فهى فطرة مستقرة فى بنى الإنسان.
 
لذلك لا يعجب الإنسان إذا قرأ آيات القرآن الخاصة بالوضوء والأحاديث النبوية فلا يجد فيها توجيها

لستر «العورة»، لأن ستر العورة فطرة سواء فى الصلاة أو خارج الصلاة..

وغاية الأمر أن تجد تنبيها من الوالدين أو المعلمين للطفل

أو للقاصر أو للمريض أن يستدرك ستر عوراته.


 
(2)

 
وحينما يعبر القرآن عن العلاقة الخاصة بين الرجل والمرأة، فهى إما علاقة شرعية أو غير شرعية،

 فإذا كانت شرعية فهى تقوم على عقد واتفاق وإشهاد وإشهار «وَأَشْهِدُوْا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ» (2: الطلاق)

 ويسميها القرآن بلفظ أشد تعبيرا من العقد فهو ليس مجرد عقد، بل ميثاق «وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً» (21: النساء)

 بل ميثاق غليظ يقارب درجة التوحيد والإيمان.

 
فلولا أن الله أمر بهذا التعاقد وبين شروطه، ما استطاع أحد أن نقترب من هذه العلاقة المشار إليها،

وجعل الله القدرة على تواصل الزوجين وعلى إنشاء الأسرة علامة من علامات «النضج والاقتدار»

فدرجات نمو الإنسان هى درجات يبلغها من يستوفى شروطها.

 
(3)

 
ويبدأ نمو الإنسان بالطفولة المبكرة دون البلوغ وهى مرحلة تربية وسلوك

«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ» (58: النور)

 والمرحلة التالية هى «بلوغ الحلم» أى مرحلة إحساس الفرد بحاجته إلى النوع الآخر

«وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» (59 النور).

 
وهذا يحتم عليه جدية المثابرة للوصول إلى الخطوة التالية، وهى المرحلة الثالثة مرحلة «بلوغ السعى»

أى وصوله إلى القدرة على السعى والاكتساب، قال تعالى وهو يصف تطور حياة إسماعيل (ص):

«فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ..» (102الصافات) أى أن إسماعيل بلغ قدرة العمل الاقتصادى وهو السعى

على المعيشة ثم مرحلة بلوغ الرشد  (لتبلغوا أشدكم) ومرحلة الأشد هى مرحلة القدرة

على إحسان التصرف فى الأموال تصرفا رشيدا .

 
ثم إنتقل القرآن إلى مرحلة خامسة فقال تعالى (بَلَغُواْ لنِّكَاحَ..) (6: النساء)

أى القدرة على تعايش وتواصل الزوجين وتحمل مسئولية تعاقد إقامة الأسرة واستمرارها،

وتلك مرحلة النضج الجنسى، وبعد ذلك بلوغ الاستواء وهو عند سن الأربعين، ثم بلوغ الكبر

وهو ما بعد الشيب، كما يهيب القرآن بمن لم يقدر على تكاليف الزواج أن يستعفف

«وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ..» (33: النور).

 
ويسمى القرآن تعاقد الزوجين بمثل ما يسمى به اللقاء بينهما (النكاح) حتى يربط بين العقد واللقاء

ويضفى عليهما قداسة التشريع قال تعالى «وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ..» (235: البقرة)،

وهكذا يردد القرآن لفظ النكاح تعبيرا راقيا ساميا، فها هو الرجل الصالح يقول لموسى (ص)

«قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا

فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ..» (27: القصص).

 
كما يصدر القرآن الأمر للمجتمع بأن يساعد المؤهلين للزواج من الجنسين بلفظ

 «وَأَنكِحُوا الأَيَمَى مِنكمْ وَالصلِحِين» (32: النور) وهكذا أصبح لفظ «النكاح»

 معبرا عما ينشأ بين الزوجين من علاقة شرعية مثل لفظ «ميثاق» وإذا إرتاب أحد فى هذا المعنى

فها هو القرآن يبين أن النكاح هو عقد يبيح ما بعده من الملامسة

«أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا..» (49: الأحزاب).

 
يُتبع،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزاد
Admin
شهرزاد


عدد المساهمات : 5700
تاريخ التسجيل : 05/03/2013

الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب   الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب Emptyالسبت يونيو 29, 2013 8:18 pm

 
أما ما يبيحه «عقد النكاح» لطرفيه، فالقرآن الكريم يسوق ألفاظه الرفيعة لتهذيب لسان البشر

 عند التحدث عن تلك الخصوصيات، فترى القرآن يعبر عن اتصال الزوجين بعضهما ببعض

 بألفاظ رفيعة مثل (..أو لاَمَسْتُمُ النِّسَاء..) (6المائدة) وهذا التعبير إخطار للجميع

 أن ملامسة الرجل للمرأة غير مشروع إلا بعد العقد الشرعى

ومع النهى عن الملامسة يأتى القرآن بألفاظ أخرى توضح المعنى.

 
فيقول بلفظ آخر (وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ

مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) (3المجادلة)

 وكذلك (فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا) فما رأيك أيها المثقف

فى هذه الألفاظ السامية (لامس/تماس) كذلك يعبر القرآن عن درجة أخرى من درجات تواصل الزوجين

(وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا

كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) (187:البقرة).


 
«فالمباشرة» معناها تقارب بشرة «جلد» كل منهما بالآخر، تلك المباشرة لاتصلح فى مكان

معرض مكشوف للغير، بل لابد من مكان خاص لا يدخله أحد إلا بإذن،

 فالأماكن العامة لاتصلح لتلك العلاقة، ولا تنس أن القرآن جعل الزواج الشرعى الكامل «العقد والبناء»

 «حصانة للطرفين»، فقد أصبحت العلاقة الجنسية لكل من الزوجين علاقة خاصة بينهما

وكل منهما قد أصبح محصنا لا تباح تلك العلاقة إلا لطرفى العقد.


 
فالإحصان إما «إستمرار البكارة وعدم الزواج»

(وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ) (91:الأنبياء)،

(وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا

وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ) (12:التحريم)،


«وإما زواج شرعى» (وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ

 مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ

 أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ

فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ

 وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (25:النساء).


 
والإحصان كما يظهر من الكلمة هو الحصانة المانعة من العدوان ويريد القرآن أن يبين

 «فقه لفظ الإحصان الشرعى»، فيستعمل نفس اللفظ فى الإشارة إلى قوة السلاح التى تحصن الجيوش

والبلاد فيقول القرآن عن صناعة السلاح تلك الصناعات الثقيلة التى علمها الله لنبيه داوود (ص)

 (وما جعلناهم» أي الرسل «جسداً» بمعنى أجساداً «لا يأكلون الطعام»

 بل يأكلونه «وما كانوا خالدين) (8:الأنبياء).


 
وزيادة فى حماية «المرأة المحصنة» سواء بالزواج أو بالعفاف قد إعتبر القرآن كلمات السب الجنسى

للمرأة أنها كلمات عدوان تهدد الإحصان، فجعل صدور ألفاظ السب الجنسى جريمة حدية، هى جريمة

«رمى المحصنات» أو «قذف المحصنات».. ورتب لها عقوبة دنيوية وأخروية،

أما الدنيوية فقال تعالى (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ

أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ) (5،6:النور)

أما العقوبة الأخروية فهى عقوبة مستمرة إلى الآخرة (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ

 لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (23:النور).


 
ولا تنتهى الألفاظ القرآنية الرفيعة التى تشير إلى تلك العلاقة الحميمة بين الزوجين،

 فبعد ألفاظ(النكاح/ الملامسة/ التماس/ الإحصان/ المباشرة) فها هى ألفاظ القرآن تعبر بلفظ «الرفث»

 ولفظ الرفث من «مشترك الألفاظ» أى يعبر عن وجهين متضادين والعبرة بالسياق الذى يحمل

 الكلمة فانظر القرآن يعبر بلفظ «الرفث» بمعانى «الكلام والتلميح الجنسى بينهما».


 
ففى أحكام الحج (فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ) (197:البقرة) ومعلوم أن مباشرة الزرجين

 لبعضهما ممنوعة منعا باتا فى حالة «الإحرام» وعلى هذا فــ (الرفث) هنا هو الكلام الخاص

 بتلك العلاقة، كما يستعمل القرآن لفظ الرفث بالمعنى «العملى» وذلك فى قوله تعالى

 (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ) (187:البقرة)

 وهذا معناه أن ما حرمه الشرع فى نهار الصيام قد أباحه فى ليل الصيام.


 
ومازالت ألفاظ القرآن تُعلم المسلم كيف يكون عفيف اللسان فإنظر كيف يصف القرآن لقاء الزوج بزوجته

 حتى تحمل منه (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا

خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ) (189الأعراف).


 
ونذكر أيضا أن القرآن وهو يلقن المسلم ضرورة الحرص على دوام الزوجية (

وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا) (21:النساء)

هكذا قد التقى الزوجان وأفضى كل منهما إلى شريكه، وتلك الدرجة من العلاقة تستوجب كلمات قرآنية

خاصة بالإنسان فى أرقى مستويات علاقاته الخاصة المشروعة فما بين الزوجين

(ميثاق/ إحصان/ ملامسة/ تماس/ نكاح/ مباشرة/ غشيان/ إفضاء)

فهل يتعلم الناس كيف يعبرون كما علمنا القرآن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنسان فى القرآن _ العلاقة الخاصة بين الزوجين .. للشيخ / جمال قطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذه النصيحة تجعل العلاقة بين الزوجين مليئة بالانفتاح والراحة وعدم التقيد، مما يعمقها ويجملها، وهو ما تسعى إليه كل امرأة
» العلاقة الغريبة بين رجال الدين والأسماك
» اسمع طعم الأكل.. للأكل نغماته الخاصة.. طبيخ من وحى الموسيقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه :: المنتدى الإسلامى :: من القرآن والسنه-
انتقل الى: