منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ماميتو التعليميه

تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإعراب الميسر للقرآن «4» Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي

» من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الإعراب الميسر للقرآن «4» Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي

» ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الإعراب الميسر للقرآن «4» Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج

» جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الإعراب الميسر للقرآن «4» Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso

» إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الإعراب الميسر للقرآن «4» Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso

» بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الإعراب الميسر للقرآن «4» Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الإعراب الميسر للقرآن «4» Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» طريقة عمل الفطير المشلتت
الإعراب الميسر للقرآن «4» Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الإعراب الميسر للقرآن «4» Emptyالثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001

مواضيع مماثلة

 

 الإعراب الميسر للقرآن «4»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
Admin
شهرزاد


عدد المساهمات : 5700
تاريخ التسجيل : 05/03/2013

الإعراب الميسر للقرآن «4» Empty
مُساهمةموضوع: الإعراب الميسر للقرآن «4»   الإعراب الميسر للقرآن «4» Emptyالجمعة أغسطس 09, 2013 12:00 am

 الإعراب الميسر للقرآن «4» 749065461 



قل ولا تقل .. أَلْمَاسٌ، وَمَاسٌ:


قُلْ: هَذَا عِقْدٌ مِنْ أَلْمَاس.

لاَ تَقُلْ: هَذَا عِقْدٌ مِنْ مَاسٍ.

التَّحْلِيلُ: يَشِيعُ بِشِدَّةٍ اسْتِعْمَالُ لَفْظِ «مَاسٌ» إِشَارَةً إِلَى هَذَا النَّوْعِ مِنَ الْأَحْجَارِ النَّفِيسَةِ الَّذِي يُسْتَعْمَلُ حِلْيَةً،

 إِلَّا أَنَّ هَذَا اللَّفْظَ لَمْ يَرِدْ بِهَذَا الْمَعْنَى، بَلْ وَرَدَ بِمَعْنَى الشَّخْصِ الَّذِي لَا يَسْتَمِعُ إِلَى النَّصِيحَةِ،

فَقَدْ جَاءَ فِي «لِسَانُ الْعَرَبِ»: «الْمَاسُ خَفِيفٌ غَيْرُ مَهْمُوزٍ وَهُوَ الَّذِي لَا يَلْتَفِتُ إِلَى مَوْعِظَةِ أَحَدٍ

 وَلَا يَقْبَلُ قَوْلَهُ، يُقَالُ رَجُلٌ مَاسٌ وَمَا أَمْسَاهُ».

أَمَّا الْحَجَرُ النَّفِيسُ فَيُعَبَّرُ عَنْهُ بِلَفْظِ «أَلْمَاسٌ»، وَهُوَ مَا تَحَوَّلَ فِي الْعَامِّيَّةِ الْمِصْرِيَّةِ إِلَى «أَلْمَاظ».

وَمَسْأَلَةُ الْخَلْطِ بَيْنَ اللَّفْظَيْنِ قَدِيمَةٌ، فَقَدْ جَاءَ فِي «لِسَانُ الْعَرَبِ»:

«الْمَاسُ حَجَرٌ مَعْرُوفٌ يُثْقَبُ بِهِ الْجَوْهَرُ وَيُقْطَعُ وَيُنْقَشُ، قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ:

وَأَظُنُّ الْهَمْزَةَ وَاللَّامَ فِيهِ أَصْلِيَّتَيْنِ مِثْلُهُمَا فِي إِلْيَاسٍ، قَالَ: وَلَيْسَتْ بِعَرَبِيَّةٍ فَإِنْ كَانَ كَذَلِكَ فَبَابُهُ الْهَمْزُ

 لِقَوْلِهِمْ فِيهِ الْأَلْمَاسُ، قَالَ: وَإِنْ كَانَتَا لِلتَّعْرِيفِ فَهَذَا مَوْضِعُهُ».
من كتاب «الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية»

الإعراب الميسر للقرآن «4» 1509032888 


قل ولا تقل .. إِفْطَارٌ، وَفَطُورٌ، وفُطُورٌ:


قُلِ: إِفْطَارُ الصَّائِمِ دُونَ عُذْرٍ حَرَامٌ.. وَقُلِ: الْفُطُورُ طَعْمُهُ لَذِيذٌ.

وَقُلِ: الْفَطُورُ أَمْرٌ مُحَبَّبٌ.

التَّحْلِيلُ: نَخْلِطُ فِي الِاسْتِخْدَامِ كَثِيرًا بَيْنَ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ الثَّلَاثِ: «الْفَطُورُ» وَ«الْفُطُورُ» وَ«الإِفْطَارُ»،

وَكَثِيرُونَ يَسْتَخْدِمُونَهَا مَعًا للتَّعْبِيرِ عَنِ الْمَعْنَى نَفْسِهِ، وَلِهَذَا أَرَدْتُ تَوْضِيحَ مَعَانِيهَا مُجْتَمِعَةً هُنَا.

جَاءَ فِي «الْمُعْجَمُ الْوَسِيطُ»: «(أَفْطَرَ) الصَّائِمُ: قَطَعَ صِيَامَهُ بِتَنَاوُلِ مُفْطِرَاتِهِ.

وَ-فُلَانٌ: دَخَلَ فِي وَقْتِ الْفِطْرِ. وَ- فُلَانٌ: تَنَاوَلَ وَجْبَةَ الصَّبَاحِ. (مج). وَ- عَلَى الرُّطَبِ وَنَحْوِهِ:

جَعَلَهُ فَطُورَهُ. وَ- الشَّيْءُ الصَّوْمَ: أَفْسَدَهُ. يُقَالُ: هَذَا الْعَمَلُ يُفْطِرُ الصَّائِمَ».

إِذَنْ فَالْإِفْطَارُ (مَصْدَرُ الْفِعْلِ «أَفْطَرَ») لَهُ الْمَعَانِي الْخَمْسَةُ التَّالِيَةُ: - قَطْعُ الصِّيَامِ بِتَنَاوُلِ الْمُفْطِرَاتِ.

- الدُّخُولُ فِي وَقْتِ الْفِطْرِ. - تَنَاوُلُ وَجْبَةِ الصَّبَاحِ (وَهَذَا الْمَعْنَى مِنْ قَرَارَاتِ الْمَجْمَعِ وَلَمْ يَسْتَخْدِمْهُ الْعَرَبُ قَدِيمًا).

- اتِّخَاذُ شَيْءٍ مَا فَطُورًا. - إِفْسَادُ الصَّوْمِ.

أَمَّا الْفَطُورُ (بِفَتْحِ الْفَاءِ) فَقَدْ جَاءَ فِي مَعْنَاهَا فِي «الْمُعْجَمُ الْوَسِيطُ»:

«تَنَاوُلُ الصَّائِمِ طَعَامَهُ بَعْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ. وَتَنَاوُلُ الْوَجْبَةِ الْأُولَى فِي الصَّبَاحِ (مج)».

أَيْ أنَّ لَهَا مَعْنَيَيْنِ: - عَمَلِيَّةَ تَنَاوُلِ الصَّائِمِ لِطَعَامِهِ بَعْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ. -

 عَمَلِيَّةَ تَنَاوُلِ الْوَجْبَةِ الْأُولَى مِنْ وَجَبَاتِ الْيَوْمِ (وَهَذَا الْمَعْنَى مِنْ قَرَارَاتِ الْمَجْمَعِ وَلَمْ يَسْتَخْدِمْهُ الْعَرَبُ قَدِيمًا).

أَمَّا «الْفُطُورُ» (بِضَمِّ الْفَاءِ) فَقَدْ جَاءَ فِي مَعْنَاهَا فِي «الْمُعْجَمُ الْوَسِيطُ»:

«(الْفُطُورُ): مَا يَتَنَاوَلُهُ الصَّائِمُ لِيُفْطِرَ عَلَيْهِ. وَ-الطَّعَامُ يُتَنَاوَلُ صَبَاحًا. (مج)».


الإعراب الميسر للقرآن «4» 1509032888 



الإعراب الميسر للقرآن «4»

قِيلَ قديمًا إن الإعرابَ فرعُ المعنى، وقِيلَ أيضًا إن المعنى فرع الإعراب.

ومؤدَّى المقولتين أن الإعرابَ هو المعنى والمعنى هو الإعراب،

فمن كِلَيهما يمكنك الوصول إلى الآخَر.

ولقد كُتِبَ كثير من كُتُب إعراب القرآن الكريم قديمًا وحديثًا، وكانت شديدة الإفادة للباحثين والعلماء معًا،

ولكنها كانت بعيدة إلى حدٍّ بعيد عن القارئ البسيط وعديد من طُلَّاب العلم، لِمَا فيها من اختزال في الإعراب

 يفترض معه صاحب الإعراب أن القارئ تجاوز مرحلة ذِكر جميع التفاصيل.

لهذا جاءت فكرة «الإعراب المفصَّل والميسَّر للقرآن الكريم»، وهو إعراب شديد التفصيل، شديد الوضوح،

 مضبوط بشكل شِبْه تامٍّ. بالإضافة إلى أنه إعراب يتجاوز الخلافات بين النُّحاة في إعراب بعض كلمات القرآن الكريم،

إلى وضع الإعراب الأقرب إلى المعنى حسبما فسَّر المفسِّرون، بالإضافة إلى اهتمامه ببعض القضايا النَّحْوية الجديدة

التي لم يُلتفَت إليها في كتب النُّحاةِ القُدَامَى والتي من دُونِها يكون الإعراب ناقصًا

 قاصرًا عن المعنى الوارد في الآيات الكريمة.

كما يهتمّ هذا الإعراب بِذِكر المواضع الإعرابية لجميع الجمل وأشباه الجمل الواردة في الآيات،

من منطلَق أن العَلاقات بين كلمات الجملة الواحدة هي ما يبيِّن إعرابها، ومن ثَمَّ معناها، والعَلاقات

بين جُمَل الآية الواحدة أو الآيات متَّحِدَة الموضوع هي التي تبيِّن إعرابها، ومن ثَمَّ معناها.

ندعو الله أن يكون هذا العملُ مفتاحًا لإدراكٍ أعمقَ لكلماتِ الكتاب العزيز، وأن يجعله في ميزان حسناتنا.
الإعراب الميسر للقرآن «4» 1013972976 


﴿12﴾ أَلاَ إِنَّهُمْ هُمُ المُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ

أَلاَ: حَرْفُ تَنْبِيهٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ.

إِنَّهُمْ: «إِنَّ» حَرْفٌ نَاسِخٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ،

و«هُمْ» ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبِ اسْمِ «إِنَّ».

هُمُ: ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبِ تَوْكِيدٍ مِنَ اسْمِ «إِنَّ».

المُفْسِدُونَ: خَبَرُ «إِنَّ» مَرْفُوعٌ وَعَلاَمَةُ رَفْعِهِ الْوَاوُ لأَِنَّهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ سَالِمٌ.

وَجُمْلَةُ «إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ» مُسْتَأْنَفَةٌ لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.

وَلَكِن: الْوَاوُ حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ،

و«لَكِنْ» حَرْفُ اسْتِدْرَاكٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ.

لَا: حَرْفُ نَفْيٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ.

يَشْعُرُونَ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوعٌ وَعَلاَمَةُ رَفْعِهِ ثُبُوتُ النُّونُ لأَِنَّهُ مِنَ الأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ،

 وَوَاوُ الْجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعِ فَاعِلٍ.

وَجُمْلَةُ «لاَ يَشْعُرُونَ» مَعْطُوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ «إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ» لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.

وَجُمْلَةُ «إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ» مُسْتَأْنَفَةٌ لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.



﴿13﴾ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلاَ إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ

وَإِذَا: الْوَاوُ حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ،

و«إِذَا» اسْمُ شَرْطٍ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الظَّرْفِيَّةِ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ.

قِيلَ: فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ الظَّاهِرِ عَلَى آخِرِهِ لأَِنَّهُ لَمْ يَتَّصِلْ بِهِ شَيْءٌ.

لَهُمْ: اللاَّمُ حَرْفُ جَرٍّف مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ،

و«هُمْ» ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرِّ اسْمٍ مَجْرُورٍ.

وَشِبْهُ الْجُمْلَةِ «لَهُمْ» مُتَعَلِّقٌ بِالْفِعْلِ «قِيلَ».

آمِنُوا: فِعْلُ أَمْرٍ مَبْنِيٌّ عَلَى حَذْفِ النُّونِ بِوَاوِ الْجَمَاعَةِ،

وَوَاوُ الْجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعِ فَاعِلٍ.

كَمَا: الْكَافُ حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ،

و«مَا» حَرْفٌ مَصْدَرِيٌّ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ.

آمَنَ: فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ الظَّاهِرِ لِعَدَمِ اتِّصَالِهِ بِشَيْءٍ.

النَّاسُ: فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ وَعَلاَمَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ لأَِنَّهُ صَحِيحُ الآخِرِ.

وَالْمَصْدَرُ الْمُؤَوَّلُ مِنْ «مَا» الْمَصْدَرِيَّةِ وَالْفِعْلِ «آمَنَ» فِي مَحَلِّ جَرِّ اسْمٍ مَجْرُورٍ بَعْدَ حَرْفِ الْجَرِّ الْكَافِ.

وَالجُمْلَةُ الْفِعْلِيَّةُ «آمِنُوا» ابْتِدَائِيَّةٌ فِي حَيِّزِ الْقَوْلِ لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ، وَمَقُولُ الْقَوْلِ فِي مَحَلِّ نَصْبِ مَفْعُولٍ بِهِ.

وَجُمْلَةُ «قِيلَ...» فِي مَحَلِّ جَرِّ مُضَافٍ إِلَيْهِ لِـ«إِذَا» الشَّرْطِيَّةِ الظَّرْفِيَّةِ.

وَشِبْهُ الْجُمْلَةِ مِنْ «إِذَا» الشَّرْطِيَّةِ الظَّرْفِيَّة وَالْمُضَافِ إِلَيْهِ مُتَعَلِّقٌ بِالْفِعْلِ «قَالُوا» التَّالِي.

قَالُوا: فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ لاِتِّصَالِهِ بِوَاوِ الْجَمَاعَةِ،

وَوَاوُ الْجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعِ فَاعِلٍ.

أَنُؤْمِنُ: الْهَمْزَةُ حَرْفُ اسْتِفْهَامٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ، و«نُؤْمِنُ»

 فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوعٌ وَعَلاَمَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ لأَِنَّهُ صَحِيحُ الآخِرِ

 لَمْ يَسْبِقْهُ نَاصِبٌ وَلاَ جَازِمٌ، وَالْفَاعِلُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ تَقْدِيرُهُ «نَحْنُ».

كَمَا: الْكَافُ حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ،

و«مَا» حَرْفٌ مَصْدَرِيٌّ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ.

آمَنَ: فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ الظَّاهِرِ لِعَدَمِ اتِّصَالِهِ بِشَيْءٍ.

السُّفَهَاءُ: فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ وَعَلاَمَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ لأَِنَّهُ صَحِيحُ الآخِرِ.

وَالْمَصْدَرُ الْمُؤَوَّلُ مِنْ «مَا» الْمَصْدَرِيَّةِ وَالْفِعْلِ «آمَنَ» فِي مَحَلِّ جَرِّ اسْمٍ مَجْرُورٍ بَعْدَ حَرْفِ الْجَرِّ الْكَافِ.

وَجُمْلَةُ «أَنُؤْمِنُ» ابْتِدَائِيَّةٌ فِي حَيِّزِ الْقَوْلِ لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ، وَمَقُولُ الْقَوْلِ فِي مَحَلِّ نَصْبِ مَفْعُولٍ بِهِ.

وَجُمْلَةُ «قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ» مَعْطُوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ «قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ» لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.

أَلاَ: حَرْفُ تَنْبِيهٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ.

إِنَّهُمْ: «إِنَّ» حَرْفٌ نَاسِخٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ،

و«هُمْ» ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبِ اسْمِ «إِنَّ».

هُمُ: ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبِ تَوْكِيدٍ مِنَ اسْمِ «إِنَّ».

السُّفَهَاءُ: خَبَرُ «إِنَّ» مَرْفُوعٌ وَعَلاَمَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ لأَِنَّهُ صَحِيحُ الآخِرِ.

وَجُمْلَةُ «إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ» مُسْتَأْنَفَة لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.

وَلَكِن: الْوَاوُ حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ،

و«لَكِنْ» حَرْفُ اسْتِدْرَاكٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ.

لاَّ: حَرْفُ نَفْيٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ.

يَعْلَمُونَ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوعٌ وَعَلاَمَةُ رَفْعِهِ ثُبُوتُ النُّونُ لأَِنَّهُ مِنَ الأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ،

 وَوَاوُ الْجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعِ فَاعِلٍ.

وَجُمْلَةُ «لاَ يعلمون» مَعْطُوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ «إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ» لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.

وَجُمْلَةُ «إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ» مُسْتَأْنَفَةٌ لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.


الإعراب الميسر للقرآن «4» 1013972976 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزاد
Admin
شهرزاد


عدد المساهمات : 5700
تاريخ التسجيل : 05/03/2013

الإعراب الميسر للقرآن «4» Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعراب الميسر للقرآن «4»   الإعراب الميسر للقرآن «4» Emptyالجمعة أغسطس 09, 2013 12:04 am

 
﴿14﴾ وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ

وَإِذَا: الْوَاوُ حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ،

و«إِذَا» اسْمُ شَرْطٍ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الظَّرْفِيَّةِ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ.

لَقُوا: «لَقِيَ» فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ الْمُقَدَّرِ عَلَى الْيَاءِ الْمَحْذُوفَةِ لاِلْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ بَعْدَ تَسْكِينِهَا،

وَوَاوُ الْجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعِ فَاعِلٍ.

الَّذِينَ: اسْمٌ مَوْصُولٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ فِي مَحَلِّ نَصْبِ مَفْعُولٍ بِهِ.

آمَنُوا: فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ لاِتِّصَالِهِ بِوَاوِ الْجَمَاعَةِ، وَوَاوُ الْجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ

فِي مَحَلِّ رَفْعِ فَاعِلٍ عَائِدٌ عَلَى الاِسْمِ الْمَوْصُولِ «الَّذِينَ»، وَالأَلِفُ فَارِقَةٌ لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.

وَجُمْلَةُ «لَقُوا...» فِي مَحَلِّ جَرِّ مُضَافٍ إِلَيْهِ بَعْدَ «إِذَا» الشَّرْطِيَّةِ الظَّرْفِيَّةِ.

وَشِبْهُ الْجُمْلَةِ مِنْ «إِذَا» الشَّرْطِيَّةِ الظَّرْفِيَّةِ وَالْجُمْلَةِ الْفِعْلِيَّةِ «لَقُوا...» مُتَعَلِّقُ بِالْفِعْلِ «قَالُوا» التَّالِي.

قَالُوا: فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ لاِتِّصَالِهِ بِوَاوِ الْجَمَاعَةِ،

 وَوَاوُ الْجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعِ فَاعِلٍ.

آمَنَّا: «آمن» فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ لاِتِّصَالِهِ بِـ«نَا» الْفَاعِلِينَ،

و«نَا» الْفَاعِلِينَ ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعِ فَاعِلٍ.

وَجُمْلَةُ «آمنَّا» ابْتِدَائِيَّةٌ فِي حَيِّزِ الْقَوْلِ لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ،

وَمَقُولُ الْقَوْلِ فِي مَحَلِّ نَصْبِ مَفْعُولٍ بِهِ.

وَجُمْلَةُ «قَالُوا آمَنَّا» مَعْطُوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ «قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ»

 فِي الآيَةِ السَّابِقَةِ لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.

وإذا: الْوَاوُ حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ، و«إِذَا» اسْمُ شَرْطٍ يَتَضَمَّنُ

مَعْنَى الظَّرْفِيَّةِ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ.

خَلَوْا: «خلا» فعل ماضٍ مبني عَلَى الضمِّ المقدَّر عَلَى الواو المحذوفة،

 وَوَاوُ الْجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعِ فَاعِلٍ.

إِلَى

حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ

شَيَاطِينِهِمْ: «شياطين» اسْمٌ مَجْرُورٌ بَعْدَ «إِلَى» وَعَلاَمَةُ جَرِّهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ لأَِنَّهُ صَحِيحُ الآخِرِ،

 و«هُمْ» ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ جَرِّ مُضَافٍ إِلَيْهِ.

وَشِبْهُ الْجُمْلَةِ «إِلَى شياطينهم» مُتَعَلِّقٌ بِالْفِعْلِ «خلوا».

وَالْجُمْلَةُ الْفِعْلِيَّةُ «خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ» فِي مَحَلِّ جَرِّ مُضَافٍ إِلَيْهِ بَعْدَ اسْمِ الشَّرْطِ الظَّرْفِيِّ «إِذَا».

وَشِبْهُ الْجُمْلَةِ مِنْ «إِذَا» الشَّرْطِيَّةِ الظَّرْفِيَّةِ وَالْمُضَافِ إِلَيْهِ مُتَعَلِّقٌ بِالْفِعْلِ «قَالُوا» التَّالِي.

قَالُوا: فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ لاِتِّصَالِهِ بِوَاوِ الْجَمَاعَةِ،

وَوَاوُ الْجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعِ فَاعِلٍ.

إِنَّا : «إِنَّ» حَرْفٌ نَاسِخٌ نَاصِبٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ،

 و«نَا» ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبِ اسْمِ «إِنَّ».

مَعَكُمْ: «مع» ظرف مكان مبني عَلَى الفتح فِي مَحَلِّ نَصْبٍ، والْكَافُ ضَمِيرٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ فِي مَحَلِّ جَرِّ مُضَافٍ إِلَيْهِ،

وَالْمِيمُ حَرْفٌ يُفِيدُ الْجَمْعَ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ.

وَشِبْهُ الْجُمْلَةِ «معكم» فِي مَحَلِّ رَفْعِ خَبَرِ «إِن».

إِنَّمَا: «إِنَّ» حَرْفٌ نَاسِخٌ ناقص مكفوف عن العمل مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ،

و«مَا» حرف يكفّ «إِن» عن العمل يفيد التوكيد لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ.

نَحْنُ: ضَمِيرُ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ فِي مَحَلِّ رَفْعِ مُبْتَدَأٍ.

مُسْتَهْزِئُونَ

خَبَرٌ مَرْفُوعٌ وَعَلاَمَةُ رَفْعِهِ الْوَاوُ لأَِنَّهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ سَالِمٌ.

وَجُمْلَةُ «إِنَّا مَعَكُمْ» ابْتِدَائِيَّةٌ فِي حَيِّزِ الْقَوْلِ لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ،

 و«إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ» مَقُولُ الْقَوْلِ فِي مَحَلِّ نَصْبِ مَفْعُولٍ بِهِ.

وَجُمْلَةُ «قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ» مَعْطُوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ «قَالُوا آمَنَّا» لاَ مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعراب الميسر للقرآن «4»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعراب الميسر للقرآن 1
» الإعراب الميسر للقرآن «15»
» الإعراب الميسر للقرآن الكريم 14

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه :: المنتدى الإسلامى :: من القرآن والسنه-
انتقل الى: