منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
كتالوج التقدم.. منكم لله
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: كتالوج التقدم.. منكم لله
السبت مارس 09, 2013 2:17 pm
كتالوج التقدم.. منكم لله
كتالوج التقدم فى العالم تم اختراعه وتم اختباره وتمت كتابته، لكننا لا نجيد القراءة.
مصر داخلة فى نفق من الغطرسة القائمة على محدودية فى الأفق وثقة شديدة بالنفس.
ماذا نريد أن نكون؟
لا توجد دولة حققت تنمية اقتصادية بدون أن تضع أطراً تجعل السياسة (بمعنى الصراع على المناصب)
غير ذات تأثير مهول على التنمية الاقتصادية، هناك دول فعلت ذلك عبر
صيغة التسلطية السياسية والتنمية الاقتصادية وهى معظمها دول الـ«نيكس» (NICS)
أى الدول الصناعية الحديثة التى ظهرت فى السبعينات والثمانينات مثل هونج كونج وسنغافورة
وكوريا الجنوبية وتايوان ثم لحقت بها فى التسعينات الصين وتايلاند وماليزيا،
ثم لحقت بهذه الدول مجموعة أخرى نجحت فى أن تزاوج بين الديمقراطية السياسية
والتنمية الاقتصادية مثل الهند والبرازيل وتركيا وجنوب أفريقيا وروسيا
مع تفاوت واضح فى مدى التزام هذه الدول بالديمقراطية.
طبعاً النموذج الذى نتمناه هو الجمع بين الديمقراطية السياسية والتنمية الاقتصادية،
ولكن هذا يتطلب مهارة شديدة من قِبل مَن هو فى مركز القيادة. ديمقراطية المغالبة أو الديمقراطية الاستبعادية
التى يترتب عليها المزيد من التوتر السياسى تخلق بيئة طاردة للاستثمار، وبالتالى الديمقراطية الاستبعادية
ليست ما يحلم به من يريد أن يحقق هذا النموذج للدولة الديمقراطية التنموية
(Democratic Developmental State)
، والأصل أن رجل الدولة الناجح لا يفاضل بين البدائل ولكنه يسعى للجمع والتوفيق بينها.
الدكتور مرسى يتبع استراتيجية حافة الهاوية السياسية، ولا يأخذ فى الاعتبار الأبعاد الاقتصادية لقراراته،
عدم الاستقرار السياسى لن يساعده أو يساعدنا فى تحييد الصراع السياسى،
الديمقراطية ليست صندوق الانتخابات فقط، ولو صندوق الانتخابات سيترتب عليه
المزيد من الانقسامات فى المجتمع بما يؤدى إلى مزيد من عدم الاستقرار، فالسياسة ستدمر الاقتصاد،
فبنجلاديش ظلت دائماً دولة تحدث فيها انتخابات منذ استقلالها
ولكنها ظلت دولة غير مستقرة سياسياً حين بدأت تتبنى بدائل أخرى للشراكة فى السلطة (power sharing)
تكون الانتخابات كاشفة عنها وليست صانعة لها. بس هل فيه فى الحياة السياسية المصرية
حد ممكن يفهم الكلام ده؟ مش عارف.
بعد حل الصراعات السياسية، يكون من الممكن تحقيق تنمية اقتصادية حقيقية تقوم على:
أولاً:
عدم تصدير موارد الدولة «خام» للخارج عبر إقامة صناعات وطنية قادرة على الاستفادة
من المواد الخام المحلية وتصديرها مصنعة للعالم الخارجى، بدلاً من تصدير الخضراوات والفواكه
«خام» للخارج، ندعم الصناعات الغذائية على النحو الذى يجعلنا نصدرها سلعاً تامة الصنع
ونستفيد فى الداخل من عوائد التصنيع فى صورة استثمارات أكثر.
ثانياً:
دعم الصناعات والتصدير وتذليل العقبات البيروقراطية والموافقات الشكلية
على إنشاء أى مصانع أو شركات جديدة. عدد الأيام التى يحتاجها المستثمر (الكبير أو الصغير)
لإقامة مؤسسته يجب أن تكون مساوية أو أقل من الدول المنافسة فى المنطقة، ومن مهام الحكومة
كذلك أن تضمن «عدالة المنافسة» بين منشآت وشركات القطاع الخاص.
ثالثاً:
الاستثمار فى المجالات التى يعانى فيها المواطنون من التردى الشديد وعلى رأسها التعليم
والصحة بما فى ذلك توفير ميزانية خاصة لوزارة الصحة تراقب شهرياً، وعمل نظام مستحدث
لمراقبة أداء الأطباء وربط المرتبات بعدد المرضى مثلما فعلت تركيا وماليزيا.
رابعاً:
من حيث الإنفاق، يكون التركيز على التعليم ثم الصحة ثم البنية التحتية للمواصلات
لأن مع كل طريق جديد تكون هناك آلاف الفرص للاستثمار وبناء مجتمعات جديدة.
وكان قطاع التشييد والبناء ولا يزال قطاعاً رائداً فى التشغيل باعتباره قطاعاً كثيف العمالة.
خامساً:
الاهتمام بالزراعة والمزارعين قضية ذات أولوية كبيرة. ولا يمكن ترك السلع الزراعية
الاستراتيجية لاعتبارات العرض والطلب المعتادة فى اقتصادات السوق. من المهم أن
تقوم الدولة بإعادة توجيه وتحفيز المزارعين وفقاً لخطة زراعية منسقة مركزياً
لضمان أن يكون هناك تخطيط بدلاً من العشوائية التى تدار بها القرارات الزراعية.
سادساً:
الاستثمار الخاص والحكومى فى الطاقة من الأولويات.
كتالوج التقدم فى العالم تم اختراعه وتم اختباره وتمت كتابته، لكننا لا نجيد القراءة،
نجيد الغطرسة،
وسيقضى السياسيون خفاف الوزن على فرص التنمية الاقتصادية الواعدة فى هذا البلد..
منكم لله.
أعجبني
لم يعجبني
كتالوج التقدم.. منكم لله
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
حصرياُ:كتالوج 2014 لأغطية السرائر ثلاثية الأبعاد 3D Bedding Sets
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه