منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
مناظر طبيعيه - بتحب الشلالات ؟ ادخل ومتع حواسك بجميل خلق الرحمن
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
هل وصلت فكرتى؟ طبعا لأ ... ادخل لفهم أشمل
كاتب الموضوع
رسالة
Admin
Admin
عدد المساهمات
:
1147
تاريخ التسجيل
:
05/02/2013
موضوع: هل وصلت فكرتى؟ طبعا لأ ... ادخل لفهم أشمل
الثلاثاء مارس 26, 2013 3:52 pm
26/3/2013
خالد البرى
أعتقد أن القوى غير المقتنعة بالتغيير «الثورى» فى مصر تمثل فئتين،
مَن صوَّتوا لأحمد شفيق فى الجولة الأولى، ومَن صوَّتوا لعمرو موسى فى الجولة الأولى.
الجزء الذى صوَّت لأحمد شفيق لم يكن يؤمن بأى مهادنة مع التيار الدينى بالذات،
والجزء الذى صوَّت لعمرو موسى مَن لا يمانعون فى أنهم قوى موجودة ولا مناص من التعامل معها،
حتى قبل أن توفق أوضاعها. على اعتبار أن الزمن كفيل بذلك.
لكن هذا ليس موضوعنا.
موضوعنا هو القوى الأخرى التى انضمّت فى الجولة الثانية إلى أحمد شفيق. وهذه قوى تريد التغيير،
ولكن بعيدا عن الدولة الدينية. ولو كان ذلك باستدعاء أحد رجال النظام القديم، على أساس أنه شر أقل.
هذه الشريحة بالذات -أعتقد الآن- الشريحة الأكثر فهما للسياسة فى مصر من غيرها.
أكثر منا نحن الذين قاطعنا، وأكثر من مبطلى أصواتهم، وأكثر من عاصرى الليمون.
غنىٌّ عن القول أننى أفهم دوافع هذه الفئات. لكن تفهُّمى لدوافعها لا يعنى تبرئتها من الخطأ السياسى
الرهيب الذى وقعنا فيه. قلت ذلك مرارا وتكرارا.
وهذا أيضا ليس موضوعنا.
الحكمة المستقاة من التجربة السياسية يجب أن تترجَم إلى إجراءات. هكذا يفعل من يمارس السياسة.
وهى - للمرة الألف- تختلف عن العمل الحقوقى وعن الرؤية الثقافية.
تأخذ ذلك فى اعتبارها، كما تأخذ المخرجة كل عناصر الفيلم فى اعتبارها، وتصنع خليطها الخاص.
سأتناول الموضوع من الناحية العكسية لكى أشرح فكرتى.
يشعر الإخوان أن القوى السياسية التى تمثل لها تهديدا كالتالى:
١- الفريق أحمد شفيق الذى يملك قاعدة ثابتة أظهرت نفسها فى الجولة الأولى، وقاعدة منجذبة أظهرت نفسها فى الجولة الثانية.
٢- الجيش. وهو قوة أمر واقع لا تحتاج منى إلى تفصيل.
٣- البرادعى وحزب الدستور.
٤- حمدين والتيار الشعبى.
٥- حزب المصريين الأحرار.
القدرة التى أظهرها الفريق أحمد شفيق، والبراجماتية السياسية التى أظهرها حزب المصريين الأحرار
الذى يقف وراءه رجل الأعمال نجيب ساويرس، جعلت الإخوان يتخذون قرارا بمطاردة الاثنين
مهما كانت العواقب. وفى الحقيقة فإن معظم ما أُضيف إلى الفريق شفيق فى الجولة الثانية
بالذات ينتمى سياسيا إلى القوى الليبرالية المرتبطة بحزب المصريين الأحرار.
فئة الديمقراطيين العمليين، لا المثاليين الثوريين.
أما الجيش فلو استطاع الإخوان القضاء على نفوذه السياسى اليوم لفعلوا.
لكنهم لم يستطيعوا حتى الآن. فاكتفوا بالدعاية العسكرية/المدنية، يساعدهم فى ذلك بعض أنصار الثورة،
بعضهم بسوء نية، وبعضهم -من فئة الديمقراطيين المثاليين- بحُسن نية مهلكة.
يبقى حمدين صباحى والبرادعى، ويؤسفنى أن أقول إن الإخوان فى تحليلاتهم الواقعية يرون
أن هذين السياسيَّين لا يشكلان خطرا حقيقيا عليهم. لا أقول هذا بمنطق التقليل من أهميتهما،
أبدا، (البرادعى على علاته هو السياسى المفضل لدىّ بين الجميع)،
إنما أقوله بمنطق الأمر الواقع، وبمنطق التحليل السياسى.
بل إن الإخوان يحتاجون إلى رومانسية البرادعى وديماغوجية حمدين التى لا تجيد التخطيط.
يحتاجون إليهما تجسيدا للمعارضة. ولذلك فإن الإخوان يضخّمون دوريهما، ويلصقون بهما من المسؤولية
عن الأحداث ما يعلمون قبل غيرهم أنه ليس فى استطاعتهما. لو كان البرادعى وحمدين الصباحى
قادرَين على تحريك الشارع بهذه الطريقة ماكانش دا بقى حالنا.
هل وصلت فكرتى؟ طبعا لأ.
فكرتى باختصار أن الإخوان يحللون النتائج ويتحركون سياسيا بمقتضاها، بمنتهى البراجماتية.
لكن المعارضة لا تفعل هذا. ولو فعلت لعلمت أن من مصلحتها جدا أن تمد يدها الآن فى هذه اللحظة
إلى الفريق شفيق. فتظهر المعارضة أمام المصريين فى صورة الكيان الجامع الموثوق به،
وأمام العالم فى صورة الكتلة الصلبة ذات الأرضية.
يضحكنى هنا من يقولون: وعايزنّا ندّى الفريق شفيق شرعية؟!
جوابى عليهم: لا، أبدا. أنا عايز الفريق شفيق يديكم شرعية عند الشعب، عموم الشعب، خارج دوائرنا.
بمعنى أن الشرعية متبادَلة، ميدانية من أنصار الثورة، وانتخابية من الفريق شفيق.
كما أن خطوة كتلك ستشعر الشعب أن أنصار الثورة لا يعيشون فوق السحاب، بل على الأرض.
مش قلت لك إنى نويت أقدم النصيحة المخلصة بلا تجميل ولا تزيين حتى لا أعود بعد أشهر أو سنوات
وأقول يا ريت. (راجعى سلسلة مقالاتى عن حريق القاهرة لو حابّة تفصيل أكثر لمخاوفى التاريخية).
أعجبني
لم يعجبني
هل وصلت فكرتى؟ طبعا لأ ... ادخل لفهم أشمل
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
هل ما زال السجن إصلاح وتهذيب .. أم أصبح 5 نجوم ؟؟ ادخل وشوف بنفسك !
»
عندك كور كتير وبتفكر ترميها ؟ ادخل واعرف ازاى تستغلها بطريقه بديعه
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه