منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
كيف نهزم الإخوان؟
»
يا داخل بين <الإخوان> و<نورهم> !
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
هل عند الإخوان ومهاجميهم خبر بذلك؟
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: هل عند الإخوان ومهاجميهم خبر بذلك؟
السبت مارس 30, 2013 12:34 pm
30/3/2013
يحى الرخاوى
فى مقابلة تليفزيونية منذ سنوات على الهواء جمعتنى مع فضيلة العالم الجليل والمفتى الأمين الشيخ نصر فريد،
وقلت ما وصلنى من الآية الكريمة.... «مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِى الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا
وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاس جَمِيعًا». قلت كيف وصلنى معنى الجزء الأخير من الآية،
بعد سنين من الحيرة أمام التساؤل: كيف يحيى بشرٌ نفسًا وهو بكل هذا الضعف والغرور؟
قلت رأيى، لكن فضيلته صحَّحَ لى: أن معنى «أحياها» أنه امتنع عن قتلها، وحين عدت إلى مكتبتى
وجدت المزيد، وأن «الإحياء» هو رفع القتل ظلما عن شخص مظلوم، فأتذكر الآن قضاتنا العظام
وهم يحكمون بالبراءة على من حكم عليهم الشارع بالإعدام دون محاكمة، فكأنهم أحيوا الناس جميعا
مع كل حكم بالبراءة، وأقبل هذا الرأى، لكنه لا ينسخ ما وصلنى أوّلا من الآية الكريمة.
وصلنى بسهولة معنى كيف أن قتْل نفس واحدة ليس إزهاق روح فرد، وإنما هو إعدام الحياة كلها،
«فَكَأَنَّمَا قتل النَّاسَ جَمِيعًا»، ولم أقف عنده طويلا، فالمعنى واضح وهو ضد كل ما يشيعه أعداء الإسلام
حين جعلوه مرادفًا للإرهاب، فى حين أنهم هم الذين يحترفون القتل بالجملة، والقتل عن بعد،
والقتل الاستباقى، والقتل بالشبهة، والقتل للسيطرة، والاستغلال والترهيب والإذلال:
هم أصحاب المال الكاسح والسلاح الأعمى حكام أمريكا وشركاؤها الاستراتيجيون
(مثل إسرائيل وتركيا!!! اسم الله!! الصلح الأخير!!!!) لكننى رحت أقف أمام الجزء الأخير من الآية
فرحًا بالحياة، وبتوصية ربنا وتفويضى بإحياء النفوس جميعا إذا أنا أحييت نفسا واحدة.
قيل وكيف كان ذلك؟
فى أثناء تدريبى لأحد تلاميذى الأطباء لعلاج أحد المرضى الفصاميين المزمنين
الذى وصل إلى مرحلة سلبية مطلقة، لا يتألم ولا يفرح ولا يتغير ولا ينطق لمدة سنوات،
ومع ذلك رحت أوصى مساعدى هذا أن يبذل كل ما عنده، وكأنه سيشفى هذا المريض
حالا بفضل هذا الجهد، وفضل الله، مهما طال الزمن، ويتململ مساعدى ولسان حاله يقول:
أنت لم تستطع، ومن هو أقدم منى مساعدته حتى وصفته لنا أنه استسلم «للموت» حيًّا،
فكيف تدعونى أنا المبتدئ أن أشفيه، فأرد عليه أن هذا الجهد الذى لا بد أن يبذله بغض النظر عن النتائج،
إن لم يثمر فى هذا المريض بالذات فسوف يترك فيه معالجا شيئا رائعا قويا،
إذ يوثق علاقته بالحياة نفسها، بما يسمح له أن يهزم الموت حيًّا، إن لم يكن بداخل المريض فبداخله
هو معالجا، ومن ثَمَّ بداخل المرضى وكل الأحياء، وهنا أشرقت الآية الكريمة فى وعيى،
«وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا».
أعود إلى حالنا اليوم: زادت الحكاية وفاضت، وكثر الكلام وضاقت حلقاتها ولم تفرج،
وكنت أظنها سوف تفرج، كثرت الأسئلة السخيفة بلا ملل: ماذا حدث للمصريين؟
ماذا حدث للثورة؟ كيف تغير المصريون؟ لماذا كل هذا العنف؟ وتحلّ التفسيرات «النفسية» للأسف
محل التفسيرات الاقتصادية والكيانية والتطورية والسيادية والسياحية والتآمرية والإبداعية والإيمانية،
لكننى أشعر أن الأسئلة تطرح للفرجة والتفسير لا للتوعية والتغيير، وأشعر أن من يطرح السؤال
لا يطرحه على نفسه أولا، وكأنه ينسى أنه مسؤول أمام الله عن كل سؤال بغض النظر عن الجواب!
رحت أتقمص كل المشاركين وغير المشاركين فى ما يجرى هذه الأيام، حكاما ومسؤولين،
ثم ناسا ومطحونين، وحين فشلت فى الشعور بمشاعر الحكام والسادة انتقلت إلى عامة الناس:
يا تُرى كيف يفكر أى منهم -منا- كل مساء قبيل الدخول فى النوم، وكيف يجيب عن تساؤلات
قد تخطر بباله، عن ماذا كان يفعل فى هذا اليوم بالذات، ثم عن توقعاته لأثر ذلك
على المدى القصير فالطويل فالأطول، ومدى إسهام ذلك فى إحياء وطنه وبنى وطنه
ومن ثَمَّ الناس جميعا؟ وهل يا ترى يعلم أى منا أن الله سبحانه سوف يسأله حين نأتيه فردا فردا
عن ذلك؟ بل، إنه سبحانه يسأله وإيانا حالا! نحن لا نُحاسب أمامه تعالى جماعة بصفتنا الحزبية،
ولا الفئوية الدينية، وإنما فردًا فردًا، وهو يسألنا هنا وهناك عن ماذا فعلت لوطنك
فالناس فى تلك الثوانى التى قضيتها هذا اليوم ثانية بثانية. أرجوكم لا تظنوا بى الظنون
لأننى طبيب نفسى،
فالمشكلة ليست مشكلة الرئيس محمد مرسى، أو هيئة الإنقاذ، ولا هى مشكلة مكتب الإرشاد أو محطة الـ«CBC»،
أو أزمة السولار ولا هى حتى مشكلة مصر وحدها، إن مصر ليست إلا حلقة ضمن مؤامرة عالمية
ضد الحياة برمتها تقودها قوى المال بإدارة أمريكا ولصالح إسرائيل وما تمثله من إهلاك،
وقتل الحياة والأحياء، وكل واحد منا مسؤول عن كل ذلك دون استثناء.
هل تريدون أدلة محددة؟ خذ عندك: (1) «فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه»
(2) «بَلْ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ» (3) «وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا»
(4) «وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا..»
(5) «وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى».
(إذن فإنقاذ مصر هو إحياء لك شخصيا، هو إنقاذ للحياة، هو إحياء أنفس الناس جميعا،
فهو «فرض عين» على كل واحد منا دون استثناء، إذا قام به البعض لم يسقط عن الباقين،
معنى هذا الكلام ليس خاصًا بالمسلمين، فقد وصلنى مثله من فيلسوف شاعر إنسان يحمل الأمانة
اسمه باركر بالمر برغم أنه أمريكى!! فأمريكا «فيها وفيها» وفضل الله يلهم الجميع، يقول بالمر:
«إنك لن تعلم أبدا مدى تأثير ما قد تفعله أو تقوله أو تفكر فيه اليوم على حياة الملايين غدا».
وبعد
عزيزى القارئ، فلتعلم -فقّهك الله- أن ربك سوف يسألك عن مصر وعن الناس، كل الناس،
ولن تأخذ معك توصيات مكتب الإرشاد، ولا تصريحات الرئيس مرسى، ولا وعود البنك الدولى،
ولا بيان هيئة الإنقاذ، وأنت واقف أمام العدل الجبار العليم بلا محام ولا صور موبايل ولا رسائل ميل
أو فيسبوك، كما سوف يتبرأ منك من أفتوك بغير ما كان ينبغى أن تفعله، ولن تجد فرصة
لتتبرأ منهم كما تبرؤوا منك، واعلم أن ردك سوف يكون فى إطار تكليفك
«فرض عين» بالحفاظ على حياة مصر، فحياة الناس جميعا.
هل عند الإخوان ومهاجميهم خبر بذلك؟
أعجبني
لم يعجبني
هل عند الإخوان ومهاجميهم خبر بذلك؟
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
عدو جبهة الإنقاذ ليس الإخوان، وعدو الإخوان ليس جبهة الإنقاذ.. عدو الطرفين هو الجهل والمرض والفقر
»
كل هذا حدث فى بضعة أشهر من حكم الإخوان!
»
صراع داخل الإخوان
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه