منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
«شوفى، مش قلنا لك.. جاهلية يا أختى جاهلية».
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: «شوفى، مش قلنا لك.. جاهلية يا أختى جاهلية».
الأربعاء أبريل 17, 2013 2:44 pm
17/4/2013
خالد البرى
1- الإسلام جاء فى مكة فى القرن السابع الميلادى.
٢- الفترة السابقة سماها الإسلام الجاهلية.
٣- أحكام الإسلام كان غرضها تحسين الوضع السائد فى أثناء تلك الجاهلية.
النتيجة المنطقية من هذه الجمل الثلاث -بالنسبة إلى عاقلة- أن الحكمة تكمن فى التطور،
أو كما صاغها صديق على فيسبوك «حكمة السواك تنظيف الأسنان، أما الأداة فمتغيرة».
لكن بالنسبة إلى الإسلامجية، فالنتيجة التى يخرجون بها أن الإسلام، كما كان فى القرن السابع الميلادى،
فيشة كهربا، بمجرد وضعها فى البريزة ستنير المكان على طول. كده زى ما هى. بنفس شكلها ومادتها وخامتها.
دون مراعاة لتطور كل شىء فى العالم، حتى الأدوات.
المشكلة الخفية هنا أن «أفضلية» الإسلام -حسب رؤيتهم القديمة- لا يمكن أن تظهر إلا بوضعها إلى جانب «جاهلية» مكة.
ومن ثم فإن استدعاء جاهلية مكة، ونشرها، هو الخطوة رقم زيرو فى منهج عمل الإسلامجية.
الخطوة المغيَّبة عمدا من أدبياتهم، الحاضرة دوما فى أفعالهم. قبل أن تتهمينى بالمبالغة. اسألى نفسك ما الجاهلية
؟ إنها مجرد اشتقاق لغوى، المقصود منها «العالم من وجهة نظر الجاهل».
وحياتك يا شيخة: ماذا فعل الإسلامجية منذ أطلّت علينا وجوههم الميمونة غير هذا؟
غير الانحياز إلى وجهة نظر «الجهلة» بشأن العالم، وتمثلها، والإيمان بها، ونشرها.
حرب الإسلامجية «الضروس» ضد الحداثة ليست فى حقيقتها إلا محاولة واعية أو لا واعية لتحقيق هذا الغرض.
محاولة لتشكيك الإنسانة فى كل ما أنجزه البشر، فى تطور منظومة حقوق الإنسان، فى تطور مفهوم العلم ومنتجاته،
فى تطور شكل الدولة وطريقة حكمها، فى تطور إدارة الاختلافات بين الناس، فى تطور وضع المرأة، والأطفال،
والأقليات. ومثلها حربهم على الديمقراطية، وعلى الفن، وعلى وعلى وعلى. هذا أسلوب.
الأسلوب الثانى هو تضخيم مشكلات «الحداثة». أى تحويلها فى وعى الناس إلى «جهالة متخفية».
«المفكرون بالنيابة» مثل سيد قطب وأبو الأعلى المودودى وأمثالهما يفعلون هذا. صحافتهم تفعل هذا.
تلتقط إحصائية هنا أو هناك، عن انتشار الجريمة، ثم تشيعها. كأنهم يقولون: «شوفى، مش قلنا لك.. جاهلية يا أختى جاهلية».
بينما الحقيقة أن المجتمعات الإسلامية فيها أضعاف هذه الجرائم. والغائب الوحيد حرية الحصول على المعلومة ونشرها.
وهذا أيضا دأب الإسلامجية اللى عايشين برة. انظرى إلى صفحاتهم على الفيسبوك.
يو فيل لايك: طيب إيه اللى مقعدكم هناك. ما ترجعوا. ومن هذا أيضا نشر الشائعات عن دعاة الحداثة،
واتهامهم بنفس الأوصاف التى استخدمها الإسلام ضد رموز «الجاهلية».
أما الأسلوب الثالث، والأكثر خفاء فهو تدعيم، نعم تدعيم، سلوك الجاهلية فى المجتمع، تدعيمه من وراء ستار.
حين قلت قبل أشهر إن الإسلامجية وراء حوادث تحرش جماعى كثيرة اتهمتُ أيضا بالمبالغة.
ثم خرجت شهادات وراء شهادات وصار هذا معروفا. وتدعيمها بعدم الاهتمام بمكافحة الجرائم «الحقيقية»
التى تضرنى كمواطن وتضرك كمواطنة، بل تركيز الحوار دائما حول قضايا «السلوك الشخصى».
حين أرى فى صحافتنا ومساجدنا كل هذا الاهتمام بالقضايا «المنافية للآداب» داخل البيوت الخاصة،
على حساب القضايا الاجتماعية، والجرائم الجنائية، ينتقل ذهنى مباشرة إلى هؤلاء المواطنين،
الذين لا يدركون أن عمر بن الخطاب نفسه لم يجرؤ على اقتحام بيت، كان يعلم أن فيه أناسا يشربون خمرا. لماذا؟!
لأن من يعلمونهم الدين لا يريدون هذا. يريدون أن يقتحم الناس بيوت الناس، ويتدخلوا فى حياتهم،
وتنتقل الأخبار، ويشيع فى الحى والمدينة أن «الأخلاق السيئة» متفشية. وأن مُترَفيها فَسَقُوا فيها. ليس بالرشوة
وكسر قواعد المرور وتعطيل الناس والمرضى وعدم إتقان العمل، ولا التسول المقنَّع على كل المستويات.
لا. بل «فلانة بصّت من الشباك وقالت بِس»، وفلانة شربت منقوع براطيش، إلخ.
هذا ما ينبغى أن يشغل الناس. ثم يأتى الإسلامجية بالحل. الحل لإيه؟
الحل لمشكلات «جهالة» القرن السابع الميلادى. وليس الحل لمشكلات القرن الواحد والعشرين الحقيقية.
ليس لديهم ها هنا أى بديل. ليس لديهم أى رؤية. هؤلاء أناس وظيفتهم تخريب حياتنا إلى الآخر.
ثم التقدم بنا إلى ما كانت عليه البشرية عام ٧٥٠ ميلادية. وصدقينى، لن يعجبك هذا أبدا، لكن بعد فوات الأوان.
سيتفرج عليك العالم ويضحك، كأنما فى مسرح، أو يتفكر، كأنما فى متحف.
أعجبني
لم يعجبني
«شوفى، مش قلنا لك.. جاهلية يا أختى جاهلية».
صفحة
1
من اصل
1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه