منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ماميتو التعليميه

تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي

» من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي

» ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج

» جمبري بصوص الثوم والبقدونس
حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso

» إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso

» بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» طريقة عمل الفطير المشلتت
حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز Emptyالثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001


 

 حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
Admin
شهرزاد


عدد المساهمات : 5700
تاريخ التسجيل : 05/03/2013

حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز Empty
مُساهمةموضوع: حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز   حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز Emptyالخميس مايو 02, 2013 9:05 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الحمد لله..


دخل رجل من اليمن مكة معتمراً ومتاجراً قبل بعثة النبى الكريم، صلى الله عليه وآله وسلّم،

وباع بضاعة لأحد وجهاء مكة فاستضعفه ولم يُعطه حقّه، فاستغاث اليمنى ببعض أعيان مكة من بنى عبدالدار

فلم يُنصفوه بل زجروه لأنه ضعيف يُطالب وجيهاً قوياً بحق.

فما كان منه إلا أن صعد على جبل أبى قُبيس فى الصباح واستصرخ مروءة قريش بهذه الأبيات:

يا للرجالِ لِمَظلومٍ بضاعته

ببطن مكّة نائى الدار والنفَرِ

ومُحرمٍ أشعث لم يقض عمرته

يا للرجال وبين الحِجر والحَجرِ

إنّ الحرام لمن تمّت كرامته

ولا حرام لثوب الفاجرِ الغدِرِ


فتحركت نخوة الزبير بن عبدالمطلب، عم النبى صلى الله عليه وآله وسلم، وجَمَعَ بعض فخائذ قبيلة قريش المعروفة بالمروءة،

وهم: بنو هاشم، فخيذة النبى، وبنو المطلب، أبناء عمومتهم، وبنو زُهرة، فخيذة السيدة آمنة،

وبنو أسد بن عبدالعُزى، فخيذة السيدة خديجة، وبنو تَيم بن مرة، فخيذة أبى بكر الصديق، فى بيت عبدالله بن جدعان،

وتعاهدوا على نصرة المظلوم على الظالم أياً من كان وأقسموا على الوفاء بالعهد

ما بَلّ بحرٌ صوفة وما ثبت حراء (غار) وثبير (جبل)..

وأرغموا الرجل الوجيه على أن يدفع للرجل اليمنى حقّه فأنشد الزُبير بن عبدالمطلب قائلاً:


إن الفضول تحالفوا وتعاقدوا

ألا يُقيم ببطن مكة ظالمُ

أمر عليه تعاهدوا وتواثقوا

فالجار والمُعتر فيهم سالمُ


وذكر النبى، صلى الله عليه وآله وسلم، هذا الحلف بعد هجرته إلى المدينة وارتفاع شأن دعوته الشريفة

فقال: «لقد شهدتُ مع عمومتى حِلفاً فى دار عبدالله بن جدعان ما أُحب أن لى به حُمر النعم ولو دعيت به فى الإسلام لأجبت».

(ما أُحب أن لى به حُمر النعم: لا أرضى أن يكون لى بديلا عن حضوره

أغلى كنوز العرب وهى الإبل أو الجِمال محمرة اللون).


ولم يتذكر النبى الكريم هذا الحلف مُبدياً استعداده للدخول فى مثله بعد الإسلام عبثاً،

بل إن فى ذلك دروساً لنا من بعده حتى نُعلى من شأن الروابط الإنسانية التى تُمجِّد القِيَم

فتنتصر للمظلوم على الظالم وتُحق الحق ولو على من تجمعنا بهم صلة رحم

أو جنسية وطن أو اتفاق فكر أو حتى وحدة دين.


وفى عصرنا الذى طغت فيه العصبيات والانتماءات الضيقة وسادت فيه لغة الاستقواء بالمال والأتباع

تجدنا أحوج ما نكون إلى استحضار هذا المعنى كى نتحالف مع أصحاب المبادئ الراقية

والقيم السامية مهما كانت أجناسهم أو لغاتهم أو دياناتهم أو أفكارهم..


فعندما نجد من يُبرر قتل الأبرياء فى فلسطين وسوريا والعراق وبورما وغيرها أو يغض الطَرْف عن ذلك

رضا بهذه الجرائم، ونجد فى المقابل من يُبرر قتل الأبرياء فى بُرجى نيويورك أو قطارات لندن

أو سينما موسكو أو نجد من يستثقل إنكارنا لهذه الجرائم، نُدرك أن الفريقين

لا يختلف بعضهما عن بعض سوى فى الواجهة الخارجية للخطاب.


نعم أحبتى، وعندما نستمع إلى «تناغم النشاز» بين أصحاب العصبيات العنصرية أو الفكرية أو الدينية

فيُصفّق بعضُنا فرحا وشماتة بقتل الأبرياء فى سباق «ماراثون بوسطن» ليعزف على نغمتهم العنصرية «إيريك فوكس»،

الكاتب والمحلل السياسى بقناة «فوكس نيوز»، فيتّهم المسلمين قبل ظهور نتائج التحقيقات ويكتب فى «تويتر»

مُحرضاً على الإبادة الجماعية بالمنطق النازى: «نعم، نتّهم المسلمين، دعونا نقتلهم جميعاً»!


ندرك حينئذ أن «تناغم النشاز» هذا لا يُخمد حرائقه التى تشتعل كل يوم إلا تحالفٌ إنسانىٌ يُشاركنا فيه

أُولو بقية من القيم والفضائل أمثال العشرات الذين علّقوا على «إيريك فوكس» باشمئزاز

ورفض لمستوى تفكيره العنصرى وهم أولئك الذين يُمجّدون «مالكوم إكس» و«مارتن لوثر كينج»..

وهم من نوعية «ميتشل كورى»، تلك الفتاة الأمريكية المسيحية الشجاعة التى دفعت حياتها ثمناً لموقفها

فى التصدى لجرّافات المحتل الصهيونى الذى أراد هدم بيوت الفلسطينيين، أو «د. داليا وصفى»،

تلك الأمريكية من أب مسلم وأم يهودية التى وقفت فى أمريكا تناضل ضد استبداد اليمين المتطرف وشركات البترول

والسلاح الكبرى التى زجّت بالشعب الأمريكى فى حرب العراق.


وغيرهم كُثر من أصحاب المبادئ والقيم الإنسانية أمثال الذين سعوا إلى مبادرات المصالحة بين قبيلتى «هوتو» و«توتسى»

بعد أن قضت الإبادة الجماعية على نحو مليون فرد منهما.


وحتى نصل إلى هذا المطلب الإنسانى علينا أن نراجع مفاهيمنا الدينية والقومية والوطنية

ليقوم كل منا بتصفية أفكاره وتصحيح مفاهيمه.

وقبل ذلك نحتاج إلى أن يقف كلُ واحد منّا مع نفسه وقفةً صادقة فى ساعة قدسية شريفة

ليواجهها بعيوبها وأنانيتها المظلمة.


نعم إخوتى.. فإن منّا من بلغت أنانيته إلى حد السماح لنفسه بادّعاء العمل الإنسانى المشترك

وهو يهمس لأتباعه بأن ذلك ما هو إلا وسيلة تتناسب مع الأسلوب المعاصر

لنصرة قضيتهم دون أى مبالاة أو اهتمام بقضايا الآخرين.


هذه الانتهازية الأنانية ينبغى أن نتخلص منها بصدق؛ فالمسلم الحقيقى هو من يناصر المظلوم

ولو لم يكن على دينه أو طائفته أو طبقته أو حزبه أو جماعته أو جبهته.


قال صلى الله عليه وآله وسلم: «أيها الناس، إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه،

وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايـم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها»

(وحاشاها)، رواه البخارى.


«فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ

وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ * وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ».


اللهم ألهمنا من الرشد ما نصدق به فى خدمة الحق.. يا حق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حِلف الفُضول.. وتناغم النشاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه :: المنتدى الإسلامى :: فكر إسلامــى عام-
انتقل الى: