منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
بعض الصفات التى يجب أن يتحلى بها الموظف الجيد أو "سوبر موظف" ..
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
نحتاج إلى بعض «الشر الجيد النافع».
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: نحتاج إلى بعض «الشر الجيد النافع».
الثلاثاء مايو 21, 2013 3:13 pm
21/5/2013
خالد البرى
قبل سنوات دعتنى فتاة برتغالية تدرس فى لندن إلى جامعتها لمشاهدة فيلم لكونتين تارانتينو.
أسرعت إلى قراءة بعض المعلومات عنه
لكى لا أظهر بمظهر الجاهل. واكتشفت أنه مخرج فيلم «Pulp Fiction»،
الذى شاهدته من قبل، والذى أسمع أصدقائى يمدحونه فأسايرهم فى مدحه،
لأنه يبدو أن محبى السينما
لا بد أن يحبوا تارانتينو. كما أننى شاهدت «Kill Bill» وقشطة يعنى، شغال.
وظل تارانتينو بعدها بعيدا عن دائرة مخرجىّ المفضلين. كان الشر بالنسبة إلىّ واضحا، والخير واضحا.
وأفلام تارانتينو مغرقة فى الدماء، ولها رسائل بصرية وموسيقية تحتاج لإدراكها إلى تركيز من محب،
ليس مشغولا بالفتاة التى إلى جواره. كما أننى لم أدرك الفارق الكبير بين ما يقال فى الكتب،
والسينما كفنّ مستقل بذاته، أدواته مختلفة تماما، ومعاييره الجمالية حاجة تانى خالص مالص.
ذهبت إذن إلى الفيلم وليس فى بالى الفيلم. كانت الفتاة -على العادة البرتغالية- خليطا بين الجمال الأوروبى
والجمال الإسبانى. وشاهدت الفيلم معها. ثم تحدثت معها عنه بعدها.
ولم أرها فى حياتى مرة أخرى. الآن فقط عرفت السبب.
قبل أسابيع أهدانى صديقى حاتم منصور مجموعة من الأفلام فيها فيلم تاراتنتيو «Django Unchained»
أو «يانجو مفكوكَ القيد»، الذى صدر العام الماضى.
تارانتينو فيلسوف آخر من فلاسفة السينما. اختار، مثل مارتن سكورسيزى، أن يكون عالمه السينمائى
قريبا من عالم الجريمة، عالم «الشر». وليس هذا اختيارا سهلا. لأنه عالم لا يعيشه كثير منا.
ولأنه عالم من المشاعر المعقدة، التى قد لا تجدين فيها نفسك بسهولة، بل بسهولة تجدين ألف سبب لكى تكرهيه،
وتكرهى أبطاله، وتكرهى مشاهده. على الأقل بسبب كمية الدم، والجريمة. قيمنا المعتادة ستقول لك:
لا تربطى نفسك بهذا، هذا عالم آخر، عالم الأشرار.
ها ها ها ها.
تارانتينو -فيلسوفا- يعيد صياغة فكرة الشر والخير من أساسها. الشر الجيد النافع فى مقابل الشر السيئ الضار.
الشر كعالم مواز لـ«الخير»، وعلى قدم المساواة معه أخلاقيا. لكنه يتفوق عليه نوعيا،
لأنه أكثر كفاءة وتشويقا. أوبس. مشاعرك الرقيقة لا تحتمل، أنا عارف.
طيب. بنعمل إيه نحن «الأخيار» فى الدنيا؟!
بنقدم إيه للبشرية؟! عظيم. كل الحاجات اللى جات على بالك دى حلوة.
خطوات ضيقة فى طريقة الفائدة الكونية. لكنها مهمة طبعا. طبعا.
ولكن. دققى كده جوه مجتمع «الأخيار» وشوفى كم الضرر اللى بيقدمه للبشرية. شوفى كمية «تعصب الأخيار»،
شوفى كمية «الأحكام المسبقة» اللى بيروجها الأخيار. شوفى كمية الحقد والغل والكره اللى بينشرها «قادة الأخيار»،
مواطن الثقة وأهل الاحترام. وبعد كده شوفى كمية «الفشل» اللى بيقدمه الأخيار، حتى فى الجريمة،
بمعنى أنهم يرتكبون جرائم سخيفة وثقيلة وتستهدف الضعفاء، وفى نفس الوقت تحمل من الدموية
ما تخجل عنه أفلام تارانتينو نفسه. فيها قتل لجيران بلا هدف ولا مكسب إلا إرضاء شهوة
فى إزاحة «المختلفين» عن وجه الأرض.
وهنا نعود إلى فيلم تارانتينو موضوع المقال «Django Unchained»
هو أيضا يقدم عالما من الجرائم اللا إنسانية فى صفوف تجارة العبيد، إزاحة المختلفين فى اللون،
لكنه يقدم نموذجا لا تقليديا يقف أمامه. من؟ أحد متعقبى «مكافآت الرؤوس»، الذين يقتلون الهاربين من أحكام
ويبيعون جثثهم مقابل المكافأة المحددة على الرأس. هذه إشارة بسيطة بحجم المقال.
لكن بإمكانك أن تتخيلى المنظومة القيمية التى تظهر فى الحوار داخل الفيلم. والخيارات الأخلاقية
التى تضعها المواقف أمام أعيننا.
لتعيد تعريف الأخلاق: لا شر ولا خير. هناك «شر» جيد و«شر» ردىء. و«خير» جيد، و«خير» ردىء.
لمحة: اسألى نفسك أين يقف «المتدينون»، أهل الخير، من موضوع العنصرية والعبودية؟
فكرة: اسألى نفسك لماذا يفشل السياسيون المصريون؟ لأنهم لا يملكون من يجيد أخلاق الصراع.
ولأنهم ينحنون أمام «قبح» الأخيار. يا صديقتى إننا نحتاج إلى بعض «الشر الجيد النافع».
نحتاج إلى أمثال تارانتينو. هيه. إزيك بَجَى؟!
أعجبني
لم يعجبني
نحتاج إلى بعض «الشر الجيد النافع».
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
نحتاج إلى صياغة نسخة من الدين تعبر عن بيئتنا وهويتنا
»
مهارات الاستماع الجيد فعلاً ممكن تفرق جداً فى جو العمل وعلاقتك بزملائك..
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه