منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
لا مفر من استخدام مهارة العرض والتقديم وإليكم بعض النصائح
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
منتديات ماميتو التعليميه
::
منتديات الأسره والمجتمع
::
التنميه البشريه والرقى بالذات
مهارة الحكم الصائب على الأمور تساعد من يملكها. مهارة إدراك عمرها الافتراضى ..
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: مهارة الحكم الصائب على الأمور تساعد من يملكها. مهارة إدراك عمرها الافتراضى ..
الإثنين مايو 27, 2013 2:50 pm
فى منتصف التسعينيات انشغل مشجعو الكرة بصفقة انتقال نجم الزمالك رضا عبد العال إلى الأهلى.
كان لاعبا ممتازا، وعنده ستايل. لخصه كابتن حمادة إمام بجملة «ورضا بيغير اتجاهاته». فعلا.
رضا كان لديه قدرة رهيبة على الدوران حول نفسه سريعا، تغيير زاوية بصره، ومفاجأتنا جميعا
بنقل الكرة إلى مكان لم نكن نتوقعه. كان عنده رؤية «بانورامية» للملعب.
تميزه بهذا يعنى أن معظم اللاعبين لا يملكون هذه الرؤية «البانورامية» الشاملة للملعب.
ولو انتقلنا من ملعب الكرة إلى ملعب الحياة فستظل نفس الجملة صحيحة. الأغلبية الكاسحة من الناس لا يملكون هذه الرؤية
البانورامية للحياة، لا يستطيعون «تغيير اتجاهاتهم».
ليه، بوركوا، واى؟!
لأن معظمنا مشغول بتحقيق دوام الحال. وهذا من أكبر عوامل الشقاء البشرى.
ستقولين لى ولكننا نقول إن «دوام الحال من المحال». أى أننا نعرف أن دوام الحال مستحيل.
أقول لك فرق كبير بين القول والفعل. انظرى إلى تصرفاتنا. كل شىء يقول إننا نريد أن يدوم الحال.
إن أحببنا اعتقدنا أن الحب يدوم. إن نِلْنا وظيفة جيدة أردنا أن تدوم.
إن اعتقدنا فى شىء أردنا أن لا يتزعزع هذا الاعتقاد.
وهل هذا شىء سيئ؟
ليس هذا هو السؤال.
فالواقع أن دوام الحب استثناء.
ودوام الوظيفة نقص طموح. ودوام الفكرة على حالها خلل فى التفكير.
دوام أى شىء، حتى السعادة، يفقدها معناها. الحياة كلها قائمة على التنوع والتجدد، وعلى «انتفاء الديمومة»،
وليست مشاعرنا، مهما كانت جميلة، استثناء من هذا.
أن تتمنى الديمومة فأنت تتمنيين وهمًا. يشبه تماما أن تتمنى الخلود.
تخيلى أن تبذل إنسانة كل لحظة فى حياتها منشغلة بهدف واحد وحيد، أن لا تموت؟ ستفقد البهجة.
لو اعتقدت بديمومة الطعام الذى لديك ستفقدين بهجته. ولو أكلتِه كل يوم ستفقدين بالتدريج ولعك الأول به،
بل وقد تكرهينه. أما لو قيل لك هذه حصتك من الطعام طوال حياتك، فلن تتمتعى به أبدا. ستنشغلين بالادخار منه.
ستنشغلين بوسائل حفظه حتى لا يفسد. ستنشغلين بكل شىء يضمن عدم انقطاعه.
شىء واحد فقط لن يشغلك: الاستمتاع بالطعام.
والفناء موجود فى الحياة، لأنه أفضل. لو كانت السعادة متوفرة وسهلة لما تجملت الدنيا.
السعى إلى المزيد دافع قوى للتنافس، وللتحسين. ستدركين هذا لو نظرت إلى طريقة إدارة الشركات.
ستدركين أشياء كثيرة فى الدنيا لو حاولت أن تريها بعقلية «أصحاب الأعمال»،
بعقلية السعى إلى الفرصة. بعقلية الطموح إلى الجديد. بدلا من عقلية المساكين والمستضعفين
التى تربينا عليها. عقلية الرضا بالموجود لحسن مانلاقيهوش.
قد يفهم من كلامى هذا أننى أدعو الناس إلى تعمد إفناء الأشياء والعلاقات. وليس هذا قصدى.
إنما أقصد أن تستمتعى بها طالما كانن قائمة، ومبهجة (وأسباب البهجة تختلف). وليس أكثر من هذا.
اسعى إلى استمرار السعادة، هدف السعادة، أينما يكون.
إزاى؟ هنا أعود إلى الكابتن رضا عبد العال.
المهارة الأولى عند رضا عبد العال لم تكن تغيير الاتجاه. لو وجد الاتجاه الأصلى مثمرا فما الحاجة إلى تغييره.
المهارة الأولى كانت الحكمة. اتخاذه قرارا سريعا بأن هذا الاتجاه من الملعب مقفول، مقفول.
ومن ثم، التفكير فى الاتجاه الآخر.
وهذا بالضبط ما أقصده هنا. مهارة الحكم الصائب على الأمور تساعد من يملكها. مهارة إدراك عمرها الافتراضى.
فإن كان فيها أمل «حقيقى» فابذلى فيها مجهودا. أما إن كانت «انتهت»، مقفولة، فلا تلومى نفسك،
إن الخلود ليس من طبيعة الأشياء، نحن أضفيناه عليها بقصور تفكيرنا، وبرغبتنا الجارفة فى الأمان،
وخوفنا من السعى خلف السعادة وملاحقتها فتأخذنا إلى «مهالك». اعملى زى الكابتن رضا عبد العال.
بصى فى اتجاهات جديدة، فاجئى نفسك ومن حولك.
سيكون هذا طريقا أفضل لإحراز الهدف.
للرائع / خالد البرى
أعجبني
لم يعجبني
مهارة الحكم الصائب على الأمور تساعد من يملكها. مهارة إدراك عمرها الافتراضى ..
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
بين الحكم والفتوى .. فالفتوى قد تخالف الحكم
»
الجوانب اللاشعورية فى الأمور النفسية قد تغلب كما وكيفا ما ندركه فى وعينا ....
»
الفاشى بطبيعة التكوين، لا يرى من الأمور غير طرفيها. إما نصر وإما هزيمة.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
منتديات الأسره والمجتمع
::
التنميه البشريه والرقى بالذات
منتديات ماميتو التعليميه
::
منتديات الأسره والمجتمع
::
التنميه البشريه والرقى بالذات
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه