منتديات ماميتو التعليميه
للصف الأول الإعدادى ترم أول
امتحان ربع الترم الأول لغه عربيه الصف الأول الإعدادى مكتوب وجاهز للطباعه
[/hide]
إدارة غرب المنصورة التعليمية امتحان/ ربع الترم الأول. الصف / الأول
مدرسة جميزة بلجاىالإعدادية لعام /2011/2012م الزمن / ساعتان ونصف
المادة / اللغة العربية
أولا: التعبير:
- التعبير الإبداعي:
اكتب عشرة أسطر عن الحج ودوره في حياة المسلم.
- التعبير الوظيفي:
اكتب إعلانا تدعو فيه زميلاءك للاشتراك في مسابقة لحفظ القرآن الكريم .
ثانيا:القراءة أجب عن السؤالين الأتيين.
س 1من قصة (عقبة بن نافع).
"وجد (عمرو) الفرصة سانحة أمامه لفتح جميع المدائن حتى إفريقية ،ولكنه بحاجة إلى مدد من الجيوش المدربة " .
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* معنى " سانحة " : ( مقبولة – مرفوضة – مهيأة ).
* المراد من " إفريقية" : ( تونس – المغرب – القارة كلها ) .
ب - ما الذى هيأ لـ (عمرو) هذه الفرصة ؟
جـ – هل استغل (عمرو) هذه الفرصة ؟ و لماذا ؟
د- أكمل :
* كان أول عمل قيادى تولاه عقبة هو .............................
*الجزية التى دفعها أهل فزان للمسلمين هى ...................................
س 2من درس الحرية
" فقلت: لعلها جائعة،فنهضت،وأحضرت لها طعامًا،فعافته،وانصرفت عنه،فقلت:لعلها ظمأى،فأرشدتها إلى الماء،فلم تحفل به،وأنشأت تنظر إلىّ نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان " .
أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
ـ مرادف " عافته " : ( كرهته – نفرت منه –الأولى والثانية ).
ـ مضــاد "ظمأى " : ( مملوءة – عطشانة – ريّا ) .
ـ جمــــع " طعام" : ( طواعم – أطعمة - طعائم ) .
ب ـ ضع عنوانا مناسبا لهذه الفقرة .
جـ ـ عمّ يتحدث الكاتب ؟
د ـ ماذا تمنى الكاتب بعد هذا الموقف الإنسانى ؟
ثالثا النصوص أجب عن السؤالين الأتيين
س1: من نص ( من مكارم الأخلاق ) اقرأ ثم أجب :
عن أبى هريرة (رضى الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : ((ما نقص
مال من صدقة ، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه ))
رواه مسلم
أ) هات مرادف (تواضع) ، مضاد ( عزا ).
ب- إلام يدعونا النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في الحديث الشريف ؟ .
جـ - ( وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا - زاد الله عبدا بعفو عزا )أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
د- ضع علامة ( √) أمام السلوك الطيب :
1- إنسان يرفع صوت المذياع ، ولا يراعي حق جاره. ( )
2- صديق لا يساعد صديقه الذي وقع في أزمة. ( )
3- طالب متواضع يحرص على مشاعر زملائه. ( )
س2: من نص ( فضل العلم والعمل ) اقرأ ثم أجب :
أ ـ هات: * معنى"المعدم" *مفرد "المعالى" *مضاد"لينعموا"
ب ـ انثر الأبيات بأسلوب أدبى.
جـ ـ بم صور الشاعر المعارف فى البيت الأول؟
ـ ما العلاقة بين "أخو الغنى"و"المعدم" ؟
- رابعا: النحو: (12 درجة)
"الحج فريضة فرضها الله على أهل الإسلام ممن استطاع السبيل، ونحن نحج إلى بيت الله الحرام في شهر ذي الحِجَّة امتثالا لأمر الله عز وجل واتباعا لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم نرجو بذلك رضا الله عز وجل راجين في ذلك الجنة".
. أ) أعرب ما تحته خط.
. ب) استخرج:
· 1)فعلا لازما وآخر متعديا.
· كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل.
ضميرا بارزا متصلا وآخر منفصلا.
ج) (الحديقة زاهرة الأشجار) حول الخبر المفرد إلى خبر جملة اسمية.
خامسا: الخط:اكتب بخط جميل مرتين
- لـه هـمم لا منتـهى لكبارهـا***وهـمتـه الـصـغـرى أجـل مـن الـدهـر.
سادسا:الإملاء. اكتب ما يملى عليك
[hide]
إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلــــــم وأولو المعارف يجهدون لينعمــوا
والعــــــلم زينة أهلـه بين الـــــــورى سيان فيه أخو الغـني والمعـــــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشـــــــــرق والبدر لا يخفيه ليـــــــل مظلـــــــم