منتديات ماميتو التعليميه
نموذج اجابة امتحان علم النفس 2013 دور اول مكتوب وجاهز للطباعه
نموذج اجابة امتحان علم النفس 2013 دور اول مكتوب وجاهز للطباعه
نقص يحدث لدى الكائنالحي
ظهور الحاجة
اختلال التوازن
ظهور الدوافع
سلوك مشبع
(يؤدي إلي إعادة التوازن)
سلوك غير مشبع
(لا يؤدي للوصول للهدف فيظل اختلال التوازن)
4- " تستدعي جميع المثيرات بالضرورة حواسنا " هل تؤيد هذا ؟ اذكر مبرراتك ؟
الاجابة - لكي ينشأ الإحساس ينبغي أن تصل شدة المثير إلي مستوي العتبة المطلقة
- أي القدر الأدنى من الشدة الذي يستدعي احساس ملحوظ .
- كما يجب ألا يصل إلي مستوي العتبة القصوى
- هي عتبة عليا افتراضية للحاسة الذي يجب علي المثير عدم تجاوزه
اجابة السؤال الثاني –
1- " تختلف استجابة شخصان لمنبه واحد" اكد صدق هذه العبارة ؟
الاجابة – لأن الاستجابة الإنسانية استجابة مرنة نتيجة توسط الكائن الحي بين المنبه والاستجابة..
حيث يقوم الكائن الحي بعدة مهام حيث يقوم بتفسر المنبهات في ضوء :
1-السياق الذي حدثت فيه 2- الخبرات السابقة للشخص 3- حسب تحليله وفهمه للمثير
وبناء على كل ذلك تصدر الاستجابة السلوكية .
2- وضح بمثال وجه التشابه بين المستوي العميق لمعالجة المعلومات والاتجاه الكشفي
الاجابة - المستوى العميق للمعالجةيسعى الطالب فيه للوصول لمعنى النص لمعرفة هدف المؤلف من النص من خلال :
- تحليل النص وقبول أو رفض المعلومات المقدمة فيه .
- تنظيم الأفكار الواردة بالنص وفحصها .
- الحكم على مدى نجاح المؤلف أو فشله في البرهنة على فكرته
الاتجاه الكشفي فيها يكون للمتعلم دورا ايجابيا فيما يتعلمه ولا يقتصر دوره على
استقبال المحتوى الدراسي بل عليه البحث واكتشاف ما الذي يجب تعلمه
وبالتالي الطالب يعتمد علي فهم المعلومات ليحدد المحتوي الدراسي الذي يجب تعلمه
3- "يمكن تغيير الاتجاه فى ضوء خصائص الفرد" حلل هذه العبارة ؟
الاجابة - تغيير الاتجاه في ضوء خصائص الفرد : يتوقف علي :
1- القابلية للاقتناع : فالأفراد يختلفون في قابليتهم للاقتناع بالحجج والشواهد المعروضة أمامهم
وحتى عندما تتعدد وسائل الإقناع فإننا نجد أفرادا يقتنعون بصعوبة مقارنة بغيرهم
2- الذكـــاء : الذكاء ييسر أحيانا من تعديل الاتجاهات وقد يكون عقبة أمام تعديل الاتجاه .
- فذكاء الشخص المرتفع يؤدى إلى زيادة قدرته على فحص الحجج المختلفة وإعادة مراجعة الأفكار
والمواقف التي قامت عليها الاتجاهات وبالتايالقابلية لتعديل اتجاهه ..
- الذكاء أيضا قد يكون عائق أمام تغير الاتجاه لأن ذكاء الشخص هو الذي قد يمكنه من تبنى اتجاهات قوية
قائمة على أسس متينة مما يمنع تقبله لأيه جهود تبدو غير مقنعة بدرجة كافية لتغيير اتجاهاته .
3-المرونة مقابل الجمود : يتصف أصحاب الجمود الفكري بمقاومتهم أية محاولة لإعادة النظر في اتجاهاتهم
ويعتبرون أن الاتجاهات تتصف بالقدر نفسه من اليقين الذي تتصف به المعتقدات الدينية
ومن هنا يصعب أن تنجح محاولات تغيير اتجاهاتهم .
4- فى ضوء دراستك فسر المواقف التالية –
أ- ادراك مثير اساسي له خصائص بارزة وأخر اقل بروزا
ب- ادراك الاشياء وكأنها بحجمها وشكلها ولونها رغم تغيرها
ج- ادراك الشخص للمثيرات غير الكاملة علي انها كاملة
الاجابة – أ- ( قانون الشكل والارضية ) يدرك الإنسان الأشياء على أن لها شكل ( مثير أساسي له خصائص بارزة )
وآخر أرضية أو خلفية ( مثيرات أقل بروزا )
ب- ( قانون ثبات الادراك ) نحن ندرك الأشياء من حولنا كأنها ثابتة ف
ي حجمها وشكلها أو لونها رغم أنها دائمة التغيير
تبعا لدرجة بعدها عن عضو الحس .. كذلك يظل لون الشيء ثابت
رغم اختلاف الضوء الساقط عليه .. هذا ما يعرف بثبات الإدراك
ج- ( قانون الاغلاق ) يميل الشخص إلى إدراك المثيرات غير الكاملة على أنها كاملة
وذلك بسد الفراغات والثغرات التي فيها بحيث تصبح لها معنى
أو دلالة كإدراكك الكلمة المطبوعة خطأ في الكتاب إدراكا صحيحا
اجابة السؤال الثالث
أ- الجانب المسئول عن توصيل انفعالاتنا للاخرين هو الجانب .........
الاجابة - ( التعبيري )
التعليل - فالتعبير الانفعالي للآخرين- يخدم عملية التفاعل الاجتماعي بين الأفراد لأن إظهار الشخص انفعاله للآخرين
يساعدهم علي الاستجابة الملائمة له وتقديم العون له أو توقع تصرف معين منه . فمثلا النظر إلى شخص
في حالة غضب يجعلنا نتوقع منه أن يتصرف بشكل مفاجئ وعنيف مما يجعلنا أكثر حذراًً أثناء التعامل معه
ب- اذا اضيئت غرفة بمائة شمعة فان العتبة الفارقة لبعض الافراد نسبتها هي ......
الاجابة – ( 10/100 )
التعليل – لأنه لكي يتم الإحساس بالفروق بين المثيرات يجب أن يصل إلي ( العتبة الفارقة ) أي الدرجة
التي فيها يصل التغير في شدة المثير إلي مسـتوي يجعل الفرد واعيا
بوجود فرق بين مثيرين أي الفرق في التنبيه أو الاستثارة
ج- يتصف التذكر فى مرحلة المراهقة بأنه .........
الاجابة – ( منطقي )
التعليل - التذكر في هذه المرحلة قائم على المنطق والفهم وليس أليا
ولذلك الجهد يقل كثيرا كلما كانت المادة التي يريد حفظها مفهومه له
د- من العوامل المؤدية الي النسيان .......
الاجابة – ( كل ما سبق )
العوامل التي تؤدى إليه هي:-
1- التضاؤل : يحدث لعدم استخدام المواد المختزنة في الذاكرة.
2- التشويه : يحدث عندما يتم التخزين بطريقه غير صحيحة كأخطاء الهجاء .
3- الكبت : يحدث عن رغبة الشخص في عدم تذكر مواقف معينة .
اطيب امنياتي - محمد الجندي