منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ماميتو التعليميه

تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟ Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي

» من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي

» ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟ Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج

» جمبري بصوص الثوم والبقدونس
كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟ Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso

» إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟ Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso

» بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟ Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟ Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» طريقة عمل الفطير المشلتت
كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟ Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟ Emptyالثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001

مواضيع مماثلة

 

 كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
Admin
شهرزاد


عدد المساهمات : 5700
تاريخ التسجيل : 05/03/2013

كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟   كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟ Emptyالجمعة يوليو 26, 2013 12:27 am

كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟ 749065461 


07.26.2013





فى أكتوبر عام 1954 تعرّض جمال عبد الناصر لحادثة الاغتيال الشهيرة فى منشية الإسكندرية،

 وكان الذى قام بإطلاق الرصاص محمود عبد اللطيف، أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين،

وما زال حتى الآن يعتبر البعض من الجماعة أن هذه الحادثة كانت مدبرة للقضاء على الجماعة،

ومَن يقرأ اعترافات عبد اللطيف وعدد كبير من إخوانه، والكيفية التى دبّروا بها الحادثة،

 لن يتسرب إليه أى شك فى أن جماعة الإخوان هى التى دبّرت ونفّذت للتخلص منه بهذه الصورة،

لأنها فى ذلك الوقت كانت قد أدخلت نفسها طرفًا فى الصراع على السلطة، بعدما باركت

 الانقلاب العسكرى فى 23 يوليو بقوة وببيانات، ثم تعاونت مع السلطة عندما تحوّلت إلى ثورة.

وكان الصراع قد بدأ يدب بين اللواء محمد نجيب رئيس الجمهورية،

وجمال عبد الناصر القائد الفعلى لثورة 23 يوليو،

وفى ظل كل هذه التعقيدات دخلت جماعة الإخوان كلاعب رئيسى فى الأحداث، ودبّرت لحادثة

اغتيال المنشية، وهذا مثبت بتفاصيل كثيرة فى سلسلة تحقيقات واعترافات مذهلة، وحينذاك

 ضاق المجتمع بهذه الجماعة التى تسبب كل هذا القلق الذى يتعرّض له المجتمع،

 وكذلك أدوات العنف التى تقوم بها الجماعة عبر سلسلة من الحوادث منذ الأربعينيات،

والذى تابع سجل الجماعة، سيباغته كم وعدد الحوادث الكارثية التى قامت بها الجماعة،

 لإحداث نوع من الفوضى، وكذلك خلق حالة من الذعر لدى كل طوائف وطبقات المجتمع،

كذلك إرهاب السلطة نفسها حتى ترضخ لبرنامجهم، وهم دومًا يلوّحون بالقوة التى يملكونها

للحصول على مطالبهم مثلما حدث قبيل إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية الأخيرة

والتى جاءت بمحمد مرسى، فالعنف والإرهاب ما هما إلا أدوات لإرضاخ المجتمع كله وسلطته

حتى يتم الحصول على مكاسب سياسية، وقد وصلت حوادث الإرهاب إلى ذرى متعددة،

منها محاولة اغتيال جمال عبد الناصر، وبالتالى اغتيال أمن وأمان المجتمع المصرى.


فى تلك المرحلة، كتب عدد من الكتاب المصريين والمفكرين ضد جماعة الإخوان سلسلة مقالات ودراسات،

على رأسهم الدكتور طه حسين، الذى كتب تحت عنوان: «رخص الحياة!»،

وكتب يقول: (لم تهن حياة الناس على الناس كما تهون عليهم فى هذه الأيام،

 فقديمًا عرف الناس الحرب وأجروا دماءهم غزارًا فى سبيل الحق حينًا وفى سبيل الباطل أحيانًا،

 وقديمًا عرف الناس المكر والكيد كما عرفوا البغى والعدوان، وقتل بعضهم بعضًا

 جهرًا مرة وغيلة مرارًا، ولكنهم كانوا يقدمون عليه من ذلك فى كثير من التحرج

قبل أن يقدموا، وفى كثير من الندم والروع بعد أن يتموا ما أقدموا عليه) ويستطرد:

(ونحن نصبح ذات يوم فإذا الهول يتكشف لنا كأشنع ما يكون الهول، وإذا بعض المصريين

يمكرون ببعض، وإذا الموت يريد أن يتسلّط على مصر كما تسلط على كثير غيرها من أقطار الأرض،

 وإذا كل واحد منا كان آمنًا أمن الغفلة الغافلة يظن أنه لن يتعرض إلا لما يتعرض له الناس الآمنون

 من هذه الآفات التى لا يسلطها الإنسان على الإنسان وإنما تسلطها الطبيعة على الحياة،

ويعلن اندهاشه كأنه يتحدث الآن: (ما هذه الأسلحة وما هذه الذخيرة التى تدخر فى بيوت الأحياء

 وفى قبور الموتى؟ ما هذا المكر الذى يمكن، وما هذه الخطط التى تدبر،

وما هذا الكيد الذى يكاد؟ لِمَ كل هذا الشر، ولِمَ كل هذا النكر،

 ولِمَ رخصت حياة المصريين على المصريين؟ يقال إن حياة المصريين إنما رخصت على المصريين

 بأمر الإسلام الذى لم يحرّم شيئًا كما حرم القتل، ولم يأمر بشىء كما أمر بالتعاون

على البر والتقوى، ولم ينهِ عن شىء كما نهى عن التعاون على الإثم والعدوان،

 ولم يرغب فى شىء كما رغب فى العدول والإحسان والبر، ولم ينفر من شىء كما نفر

 من الفحشاء والمنكر والبغى، هيهات أن الإسلام لا يأمر بادخار الموت للمسلمين،

وإنما يعصم دماء المسلمين متى شهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ويرى

قتل النفس البريئة من أكبر الإثم وأبشع الجرم، وإنما هى العدوى المنكرة، جاء بعضها

من أعماق التاريخ وأقبل بعضها الآخر من جهات الأرض الأربع التى تستحل فيها المحارم

وتسفك فيها الدماء بغير الحق ويستحب الموت لأيسر الأمور.. لم يأت هذا الشر

الذى تشقى به مصر الآن من طبيعة المصريين، لأنها فى نفسها خيّرة، ولا من طبيعة الإسلام،

 لأنه أسمح وأظهر من ذلك، وإنما جاء من هذه العدوى).



وفى مقال ثانٍ له تحت عنوان «فتنة»، يكتب طه حسين معلقًا على حادثة اغتيال ناصر:

(والحمد لله على أن هذا الكيد الذى كيد قد رد فى نحور كائديه، فلم تلق مصر منه شرًّا

وإنما كان امتحانًا مرًّا ثقيلًا ممضًا خرجت منه ظافرة مطمئنة إلى أن الله يرعاها وأن مصر

بعض أبنائها فى رعايتها.. لم يفكر أولئك المحمقون فى عاقبة ما حاولوا من الأمر

 لو تم لهم ما دبروا أو أتيح لهم ما أرادوا ولم يقدروا الهول كل الهول والكارثة التى يعرفون

أولها ولا يعرف أحد لها آخر.. وإنى لا أفكر فى الأعقاب التى كان يمكن أن تلم بهذا الوطن

لو تم للمجرمين ما دبّروا، فلا أكاد أثبت للتفكير فيها، فقد كان أيسر هذه الأعقاب الحرب الداخلية

 بين المواطنين، كان أيسر هذه الأعقاب أن يثأر الكرام من المصريين لفتى مصر،

وأن يصبح بأس المصريين شديدًا، وأن يسفك بعضهم دماء بعض، وأن ينتهك بعضهم

 حركات بعض، وأن يعلق النظام والقانون والأمن فترة لم يكن أحد يدرى أكانت جديرة

أن تقصر أم كانت جديرة أن تطول، وأن يضيع هذا الاستقلال الذى ذاقت مصر فى سبيله

مرارة الجهاد الشاق الثقيل الطويل، وأن يفرض الأجنبى النظام على الوطن فرضًا،

 وأن ترجع مصر أدراجها وتعود كما كانت منذ حين وطنًا ذليلًا يدبر أمره غير أبنائه من الأجانب،

 لأنه لم يحتمل الاستقلال والحرية أيامًا معدودات، ولأن بعض أبنائه ساق الموت إلى من ساق الحياة)

، ويستطرد طه حسين فى ما يشبه النبوءة لمستقبل هذه الجماعة التى تريد تدخل الأجنبى

بكل الطرق، وذلك عن طريق إحداث هذه الفوضى التى امتدت فى ربوع مصر طوال تاريخها،

وهذه الكلمات التى كتبها طه حسين، كتبها منذ ما يقرب من ستين عامًا، وما زال مخطط الجماعة

 يعمل حتى الآن وبالآليات نفسها، فمتى نتخلص من هذا الكابوس المزعج والكارثى

 الذى يثقل صدر وعقل وخيال وأحلام المصريين؟

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف قرأ طه حسين جماعة الإخوان؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وزير العدل يعترف: الإخوان جماعة غير مقننة
»  مذكرة مستر اشرف حسين فيزياء الاول الثانوى نظام حديث
» ملخص ومراجعه وتدريبات لأهم توقعات أسئلة كتاب الأيام لطه حسين بأجزائه ال3 مع الإجابات النموذجيه للثانويه العامه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه :: الإخبارى الثقافى العام :: حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه-
انتقل الى: