يمكن تنمية التفكير المنطقى للطفل من عمر 5.5 سنوات "الطفولة" مرحلة هامة فى حياة الإنسان، حيث إن السنوات الأولى من العمر
تُحدد كثيرا من شخصية المرء، ويثقل بالعديد من الطباع،
ويكتسب كثير من العادات والتقاليد بحسب مجتمعه.
وفى مرحلة الطفولة المبكرة التى تعد مرحلة ذات سمات خاصة لكونها ترسم شخصية الصغير،
والتى تظهر عاما بعد عام، فإنه من الأهمية بمكان اهتمام المجتمع بالنشء
الذين يعدوا رأسمال الأمة فى مستقبلها، حيث إن قوة الدول تقاس اليوم لا بحجم سكانها،
وإنما بنوعية أفرادها عن طريق التعليم والتثقيف والقدرات العقلية.
وهنا اهتمت الباحثة رباب طه على فى رسالتها العلمية التى قدمتها إلى جامعة عين شمس،
والتى حملت عنوان "برنامج لتنمية عمليات التفكير المنطقى لطفل الروضة"،
فى إعداد برنامج لطفل الروضة من سن 5.5 إلى 6.5 سنوات لتنمية عمليات التفكير المنطقى،
وتنبع أهمية هذه الدراسة من تصديها للدراسة للتنمية التفكير المنطقى عند الأطفال الروضة،
وهو جانب من أهم جوانب نموهم فى المستقبل.
وقد استعانت الباحثة فى دراستها، والتى أشرف عليها كل من الدكتورة ليلى أحمد كرم الدين
أستاذ علم النفس بمعهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس،
الدكتور صبرى محمد إسماعيل مدرس بقسم علم النفس التربوى كلية التربية
جامعة المنوفية، بمقياس المستوى الثقافى / الاقتصادى الاجتماعى، بالإضافة إلى اختبارى الذكاء
وثبات العدد مع برنامج لتنمية عمليات التفكير المنطقى.
وقد طبقت الباحثة دراستها على عينة قوامها 60 طفلا وطفلة من أطفال الروضة،
وقد أسفرت النتائج عن إمكانية تنمية عمليات التفكير المنطقى والمنظم لطفل الروضة
بعد تعرضه لبرنامج ينمى مهارات التفكير لديه.