وعلى غرار حركة تمرد صممت الحركة استمارة للمطالبة بعزل شيخ الأزهر، حسبما يقول رشدى،
الذى أضاف: «نصمم استمارات وسننشرها لجمع توقيعات لإقالة شيخ الأزهر المؤيد لهذا الانقلاب
لأن رأيه لا يمثل آراء الأزهرية وخصوصاً هيئة كبار علماء الأزهر.
ويبلغ عدد أعضاء الحركة المشاركين فى الجروب الخاص بها على شبكة التواصل الاجتماعى «فيس بوك»
65 ألف عضو بينما أعضاء الحركة الفعليين هم 40 مشرفاً فقط.
من جانبه يقول أحمد كريمة أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر إن المشيخة مخترقة من قبل الإخوان،
ولكن ليس هذا بالظاهرة فعددهم ضئيل، وحلمهم فى السيطرة على الأزهر لا الإسلام.
ويضيف كريمة: «الطالب قد يكون معذورا إذا نجحت الجماعة فى استمالته
ولكن من يحمل درجة علمية ما عذره؟ إن عضو هيئة التدريس مقصر أو متعامٍ أو متغابٍ
إذا نجحت الجماعة فى استمالته، ونحن ننصح بتدابير وقائية لتحصين الشباب الأزهرى من الأفكار الهدامة
والغزو الفكرى لطلاب الأزهر، مضيفاً: «من يهدف إلى تطويع الأزهر ليكون داخل حظيرة السمع والطاعة
داخل الجماعة هم يسيئون إلى أنفسهم لا الأزهر».
ويطالب كريمة بعمل مجالس تأديب لمن يثبت فى حقه من أعضاء التدريس بالجامعة ترويج أفكار الجماعة،
مضيفاً: «هؤلاء يجب منعهم من التدريس وتنمية الوعى عن طريق نشر كتب عن الثقافة الإسلامية الوسطية
حتى يكون الشباب على بصر وبصيرة بها».
ويضرب كريمة بالسعودية مثلاً فى ذلك حيث تقام مجالس تأديب لمن يثبت فى حقه تدريس المذهب الأشعرى،
قائلاً: «لماذا لا ينفذ ذلك فى الأزهر أيضاً لاحترام ثقافته الوسطية البعيدة عن أى مآرب؟
أما فيما يتعلق بمحاولة حصار الأزهر من خلال قواعده ومعاهده الأزهرية المنتشرة فى القرى والنجوع،
كشفت «اليوم السابع» استهداف جماعة الإخوان المسلمين للنشء واستقطابهم لصالحها،
عبر المساجد خاصة ما انتشر منها فى القرى والنجوع بعيداً عن رقابة الأوقاف، معتمدة على أعضائها،
حيث يعمل كل فرد منهم على تكوين مجموعة من الأطفال تحت ستار تعليمهم القرآن الكريم،
محبباً إياهم فى الانتظام بالجوائز والهدايا والاشتراك فى رحلات تنظمها الجماعة، متعمدة توجيه أولياء الأمور
إلى إلحاق أبنائهم فى المعاهد الأزهرية ومن هنا تبدأ عملية الاختراق.
وتقول نور محمد من قرية الجلاتمة محافظة الجيزة: «تُعرف قريتنا وما حولها من قرى مجاورة
بتبعيتها للإخوان المسلمين الذين يشكلون جماعات تنتشر فى المساجد، مستغلين وجود أعضاء لهم
فى المعاهد الأزهرية لمتابعة الطفل الذى ربوه على أيديهم، وتضيف: «المعهد الأزهرى «صلاح أبوإسماعيل»
فى بدايته لم يكن متوفراً به معلمون فتطوع بعض الإخوان المسلمين لتدريس الطلبة لاستكمال
حالة الاستقطاب حيث كان أحد المدرسين ويدعى «م. م» ويعمل بمعهد الفتيات، يأمر الطلبة بالإتيان باكراً
قبل الميعاد الرسمى لبدء الدراسة لترغيبهم فى ارتداء النقاب وما إلى ذلك،
وكأن الأزهر لا يعلم طلابه الدين الصحيح.
وتسرد سمية محمد طالبة بمعهد فتيات الرهاوى، قصتها مع مدرس وزميلات ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين
قائلة: «يعمد هذا المدرس ويدعى «ر. ا» لتعطيل الدراسة أثناء الحصص المكلف بها،
ويستغلها فى دعوة الطالبات إلى ارتداء النقاب والاطلاع على آراء حسن البنا وما إلى ذلك».
وفى جامعة الأزهر، لم يكن الحال أفضل، من المعاهد الأزهرية خاصة بعدما قويت شوكة طلاب الإخوان
فى جامعة الأزهر بعد فوز الرئيس المعزول محمد مرسى فى الانتخابات الرئاسية عقب ثورة يناير،
ومع بدء الجماعة تفعيل ملف الأخونة، زعمت بعض التقديرات أن حجم طلاب الإخوان بالجامعة
يبلغ 65% من عدد طلاب جامعة الأزهر، بينما طلاب السلفيين يستحوذون على 25% من طلاب الجامعة،
والباقى ينتمى لتيارات أخرى مختلفة.
وتتمثل الكتلة الطلابية الإخوانية فى قائمة «جيل النصر المنشود» الهادفة إلى السيطرة على
جميع مقاعد اتحاد طلاب جامعة الأزهر مقابل قائمة «نبض الأزهر» التابعة للتيار السلفى.
تزامن ذلك مع تشكيل حائط صد من قبل شباب علمانى وليبرالى داخل الجامعة لمناهضة التوغل الإخوانى
داخل الجامعة، تتمحور رؤيتهم للوسطية ووقف التطرف الدينى لا علمنة الأزهر كما يدعى البعض.
يقول مؤمن عبدربه الطالب بكلية لغات وترجمة بجامعة الأزهر: «نحن لا نهدف لعلمنة الأزهر
إنما نهدف فقط للتصدى للغزو الإخوانى للجامعة والجامع الأزهرى»،
مضيفاً نحن حركة تقدمية تميل إلى أفكار الوسط لدينا ليبراليون اجتماعيون واشتراكيون،
مجموعة من عدة أطياف.