منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
عدو جبهة الإنقاذ ليس الإخوان، وعدو الإخوان ليس جبهة الإنقاذ.. عدو الطرفين هو الجهل والمرض والفقر
»
التنسيق: نتيجة المرحلة الأولى بعد غد الاثنين
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
سؤال المرحلة: إلى متى يصمد الإخوان؟
كاتب الموضوع
رسالة
Admin
Admin
عدد المساهمات
:
1147
تاريخ التسجيل
:
05/02/2013
موضوع: سؤال المرحلة: إلى متى يصمد الإخوان؟
الجمعة فبراير 15, 2013 5:14 pm
سؤال المرحلة: إلى متى يصمد الإخوان؟
15/2/2013
من الممكن تفهم الشرّ والمراوغة فى دنيا السياسة، أما السذاجة فلا تُغتفَر!
ومن ذلك أن الإخوان المسلمين وحزبهم وممثلهم فى القصر الرئاسى ظنوا
أنه يمكنهم استغفال الشعب بالكامل ونخبه السياسية والثقافية وحركته النقابية العتيدة،
منذ تلاعبهم عشية الثورة بفرض تأجيل الدستور إلى ما بعد الانتهاء من الانتخابات،
إلى تمريرهم مشروع الدستور المفصل على هواهم وبما يكبّل معارضيهم،
وحسم إجازته بالحشد العددى والاستعجال غير المبرر، وتوهمهم أن هذا يمكن أن يؤدى إلى
أى استقرار لهم على سدة الحكم دون ردود أفعال مضادة رافضة، برغم ما يكتنف هذا
من صعوبة التنبؤ بالقوى والأفراد المضارين والذين من المفترض أن يتصدوا
وعدم معرفة أساليبهم وأدواتهم ومداها، وما سوف يُحلِّون أنفسهم من الالتزام به
ردا على تحلل الرئيس وجماعته وحزبهم من وعودهم.
كما لم تكترث الجماعة ومن فى معيتها بأن تتمعن وتتريث فى قراراتها وأن تدرس
قبل إصدارها وبالجدية المطلوبة الآثار المتوقعة التى سوف تنتج عن إخلاف الوعود
أثناء حملة الانتخابات الرئاسية وإلقاء أوهام على طريقة عندما تأتى القافلة بخداع الناس
عن القدرة على جلب 200 مليار دولار من الخارج تحل كل مشاكل البلاد إذا اخترتم
مرشحنا رئيسا، ثم ما قاله بعد ذلك الشيخ يوسف القرضاوى، بما له من اتصالات خارجية
وطيدة وحظوة من ثقة الجماهير، بأن رفض مشروع الدستور الإخوانى
سيُضيِّع على البلاد 20 مليار دولار.
ولكن لم يأت مليم واحد لا بعد فوز مرشحهم للرئاسة
ولا بعد الموافقة الشعبية على دستورهم!!
فكيف لهم أن يعلنوا بعد الكذب والخديعة التى اقترفوها بأنفسهم أن ردود الأفعال الغاضبة
التى تعمّ البلاد ناتجة عن مؤامرات داخلية وعمالة خارجية، وأن يستبعدوا أثر ما فعلوه
فى رفع توقعات الناس وتعجلهم فى حل مشاكلهم المعيشية ثم الدفع بهم من حالق
ليرتطموا بأرض الواقع بما فيها من تعاسة ولا أمل فى الخلاص؟!
كما أنهم لم يستوعبوا أهم الاستخلاصات من ثورة يناير 2011، أن هنالك على الأرض
قوى جماهيرية لا يُستهان بها فاعلة قادرة على الضغط والنجاح فى إحداث تغييرات جوهرية
وأنها منذ بداية الثورة أعلنت بوضوح رفضها لسياسات الاستبداد والفساد والتخلف،
وأعربت عن طموحها فى إقامة دولة حديثة يسودها القانون والمساواة، وأن هذه القوى
تزداد عافية مع الأيام ومع انضمام أجيال وفئات جديدة لها، وأن ما قد يبدو للغافلين
هدوءا من النظرة السطحية هو مجرد غلالة رقيقة مؤقتة تحتدم
تحتها تفاعلات هائلة تتهيأ لتنفجر من جديد.
ثم إن هناك كتلا جماهيرية هائلة تبدو خاملة بمعزل عن المشاركة فى هذه الأحداث،
ولكنها فى حقيقة الأمر حاضنة للأفكار وحادبة على النشطاء،
بل وأحيانا تشارك فى حثهم على الإقدام.
وكان من السذاجة المفرطة غير المبررة التى لم تتعظ من أحداث الأمس القريب
أن يكرر الإخوان ذات جرائم مبارك التى كان يتوهم أن بها يتحقق أمنه وأمن نظامه،
ثم جاءت الأحداث لتؤكد فشل خيالاته ولتثبت أن الأمن لا يتحقق بالقهر
حتى إذا كان يعتمد استخدام التعذيب الممنهج والإرهاب المنظم.
بل إن الإخوان زادوا على جرائم مبارك عنفا لم يعتده المصريون من قبل باستخدام القوة
الغاشمة ضد العزل بالسلاح وإطلاق الرصاص فى المليان والضرب المبرح والسحل
والتعرية وفتح المعتقلات للأطفال، وكل ذلك مقرون بتبريرات مثيرة للاستغراب والاستهجان،
مثل تحميل المتظاهرين عبء حماية أنفسهم، بل والإعلان المسبق عن إخلاء المسؤولية
عن قوات الأمن إذا وقع مكروه، وهى دعوة صريحة لكل بلطجى أن يتقدم بعد أن توافر
له الغطاء، وأيضا تنظيم العدوان الهمجى على كرامة النساء، أو فى الحد الأدنى مباركة
هذا العدوان، الذى يسمونه خطأ بالتحرش الجنسى، وترك المجرمين طلقاء،
ثم توجيه اللوم للنساء لأنهن يتواجدن فى المظاهرات ولأنهن يرتدين ما يثير غرائز الرجال،
بما يثبت بوضوح أن هناك تخطيطا مرسوما لإرهاب النساء ودفعهن دفعا إلى اعتزال العمل السياسى
والنشاط الاحتجاجى العام والمكوث فى بيوتهن.
وفى خطأ بحجم الفيل، يخلط الإخوان هنا بين ما يفرضونه على شعبة المرأة فى الجماعة
والذى قد تقبله نساؤهم طواعية، وبين تراث عريق فى الثقافة المصرية يؤمن بضرورة
الاختلاط الصحى بين الجنسين، حتى أن حركات التمدين الحديث التى عرفتها مصر
فى القرن التاسع عشر وجدت تراثا تليدا فى المدن المصرية، بل وفى الريف،
لا يستنكف هذا الاختلاط وإنما يضفى عليه قبولا اجتماعيا.
وأما الآن، ومع الذكرى الثانية لاشتعال الثورة، فقد تجلى فارق جوهرى بين ما كان يحدث
تحت حكم مبارك وهو ما رفضه الناس وثاروا ضده، وما يجرى الآن فى عهد الإخوان،
فقد كان التعذيب فى السابق يجرى فى الخفاء بأقسام الشرطة والمراكز والسجون
وكان المجرمون ينكرون وقوعه، أما الآن فالجريمة تقع علنا فى الشارع
وينقلها التليفزيون بالصوت والصورة وتنطلق على مواقع التواصل الاجتماعى
حيث يحتفظ بها من يشاء إلى ما شاء له من زمن، والغريب أن يملك البعض قدرات استثنائية
على التبجح بإنكار ما يحدث، أو أن يلقى المسؤولية على الضحايا!
(قال بعض السفهاء الذين يفترضون السفاهة فى شعب مصر
إن حمادة صابر هو الذى تعرى ليحرج الشرطة!).
المنطق يقول إن كل هذا لا يمكن أن يستمر فى مجتمع بشرى يتحلى أعضاؤه بالحدود الدنيا
من الفهم والاعتداد بالذات، فما بالك بأن يترافق هذا مع ثورة كانت مثار إعجاب العالم
بما رفعته من شعارات عن الحرية والكرامة الإنسانية، وما بالك بإضافة الكارثة الاقتصادية
الحالة التى يتحدث عنها ويحذر منها العالم أجمع، بتوقعات الخبراء الموثوق فى تقديراتهم
، أن يُعلَن الانهيار فى غضون أشهر قليلة، ويضربون مثلا بالتشابه مع اليونان
فى أزمتها المســـــــــتحكـــمة، ولكن الفارق كما يقولون إن اليونان
مدعومة من منطقة اليورو ومن الاتحاد الأوروبى.
ومع كل هذا فإن الدكتور مرسى وحزبه وجماعته لم يصارحوا الشعب بأى من ذلك
ولا يبدو أنهم جادون فى تفادى الكارثة أو فى وضع خطط للمواجهة، بل هم على العكس
منشغلون تماما فى هلاوس أن يفرضوا التمكين من قدرات الدولة ووضع رجالهم
فى كل المناصب المهمة، وهم يعطون انطباعا قويا للمراقبين بأنهم واثقون من قوتهم
وأنهم لا يعترفون بالسير على رمال متحركة.
ليس هذا فقط، وإنما بالاستمرار فى توهم القدرة على أن تدوم سياستهم فى خداع جماهير الشعب
والقيادات السياسة والنخب المثقفة، بأن يجلبوا المعارضة مرة أخرى فى دوامة
ما يسمونه الحوار الوطنى الذى لا يعنى سوى أن تستمر الثرثرة إلى أمد غير منظور
بلا طحين، وكأن مطالب الجماهير مجهولة وكأن الضوابط التى تلح عليها المعارضة غامضة،
وكأنه ينبغى شيئ آخر سوى قرارات واضحة عاجلة من الإخوان بترميم الشروخ
التى بات من المستحيل أن تخطو البلاد خطوة أخرى تحت وطأتها.
أعجبني
لم يعجبني
سؤال المرحلة: إلى متى يصمد الإخوان؟
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
الحب وهم لا يصمد أمام الأضواء الكاشفة ...
»
لتلاميذ المرحلة الإبتدائيه : بحث عن مدرستى كما اتمناها
»
50 ألف مكان خال بالجامعات لطلاب المرحلة الثالثة بكليات ...
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه