منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ماميتو التعليميه

تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
عن أبرهة ... Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي

» من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
عن أبرهة ... Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي

» ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
عن أبرهة ... Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج

» جمبري بصوص الثوم والبقدونس
عن أبرهة ... Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso

» إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
عن أبرهة ... Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso

» بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
عن أبرهة ... Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
عن أبرهة ... Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» طريقة عمل الفطير المشلتت
عن أبرهة ... Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
عن أبرهة ... Emptyالثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001


 

 عن أبرهة ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
Admin
شهرزاد


عدد المساهمات : 5700
تاريخ التسجيل : 05/03/2013

عن أبرهة ... Empty
مُساهمةموضوع: عن أبرهة ...   عن أبرهة ... Emptyالخميس يناير 16, 2014 9:15 pm

عن أبرهة ... 749065461
 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



كلنا يعلم أن «أبرهة» غزا الحجاز بهدف هدم البيت الحرام فى نفس العام الذى وُلد فيه النبى صلى الله عليه وسلم.

والمتأمل لقصة هذا «الأشرم» يستطيع أن يخرج منها بالعديد من الاستخلاصات التى قد تزيد فهمه للكثير من الأحداث

 التى شهدها الماضى وتتفاعل فى الحاضر وقد نقابلها فى المستقبل. و«أبرهة» كما تعلم كان ملكاً لليمن،

ولهذا الأمر قصة قد يكون من المفيد أن أحكيها لك.

دخل «أبرهة» اليمن ضمن الجيش الذى أرسله «النجاشى» ملك الحبشة بقيادة «أرياط» للانتقام من اليهود

 من أتباع «ذو نواس» ملك «حِميَر»، بسبب قيامهم بحرق نصارى نجران دون شفقة ولا رحمة.

 ذلك المشهد الذى حكاه القرآن الكريم فى سورة «البروج» التى حكت قصة «أصحاب الأخدود» وهم نصارى نجران

 الذين آمنوا برسالة المسيح وتركوا اليهودية التى كان عليها معظم أهل اليمن. فما كان من «ذو نواس» -الحاكم-

إلا أن أمر بحفر أخدود عظيم أوقد فيه ناراً أعظم، وأخذ يراود أهل «نجران» عن دينهم ويخيّرهم بين العودة إلى اليهودية

أو الحرق فى الأخدود، فما كان منهم إلا أن ثبتوا على ما هم عليه. فانتقم منهم بإلقائهم فى جحيم الأخدود.

وتذكر كتب التاريخ أن «ذو نواس» حرق ما يقرب من عشرين ألفاً من نصارى «نجران»، ولم ينجُ من هذه المحرقة

سوى رجل واحد، هرب من ذلك المشهد الرهيب ومعه «إنجيل» قد مسته النار، وطار به إلى «النجاشى» ملك الحبشة

وكان على النصرانية، وأخذ يستغيثه ويستحثه على الثأر من يهود اليمن.

أصرّ «النجاشى» على الانتقام من «ذو نواس» وأهل اليمن من اليهود، فكان أن سيّر إليهم جيشاً ضخماً بقيادة

«أرياط» الحبشى، وكان من ضمن أمراء هذا الجيش «أبرهة» الذى كان يعمل تحت قيادة الأول.

خاض الجيش الحبشى معركة سهلة مع جيش اليمن وانتهى الأمر باندحار اليمنيين، واستولى «الأحباش» على دولتهم،

 وأصبح «أرياط» ملكاً على الحبشة، وتبوأ «أبرهة» منصب قائد الجيوش، أو وزير الدفاع بالمصطلح الحديث.

كان لكل من الحاكم «أرياط» وقائد جيوشه «أبرهة» وجهة نظر مختلفة فى التعامل مع الأرض الجديدة التى تم فتحها:

 «اليمن» وضمها إلى ملك الحبشة. فقد نظر «أرياط» إلى اليمن كمستعمرة ينبغى أن تستغل أرضها

وتستثمر خيراتها ويستذل أهلها، ويصبحوا عبيداً لدى الفاتحين الجدد الذى ملكوا عليهم أمرهم،

وكان يستغرب أشد الاستغراب ممن يحاول أن يبحث لنفسه عن كرامة من أهل اليمن، وقد كان من قبل منكفئاً

ومنسحقاً أمام «ذو نواس». وفى المقابل من ذلك كان قائد الجيش «أبرهة» يرى أن «الأحباش» ليسوا أهل استغلال

واستعمار، وأن الأولى بهم أن يجتهدوا فى فرض «النصرانية» فرضاً على أهل اليمن. وعندما عرض ذلك على «أرياط»

سخر منه وأبى إلا أن يفعل ما هداه إليه تفكيره. وبمرور الوقت اشتد الخلاف بين الاثنين، حتى أخذ ما كان يقال فى الخفاء

يجهر به فى العلن، وأصبح كل منهما يدبر أمره للتخلص من الآخر!
 عن أبرهة ... 1013972976 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزاد
Admin
شهرزاد


عدد المساهمات : 5700
تاريخ التسجيل : 05/03/2013

عن أبرهة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أبرهة ...   عن أبرهة ... Emptyالخميس يناير 16, 2014 9:17 pm

أدى الخلاف فى الوجهة والتوجه بين كل من «أرياط» و«أبرهة» حول كيفية استغلال «اليمن»

 إلى انقسام ما بين «الأحباش» من جنود الحملة التى ثأرت لنصارى «نجران». فانحاز فريق من الجند

 إلى «أرياط» وفريق إلى «أبرهة»، وأصبح من المحتم وقوع مواجهة دامية بينهما، فلما شعر «أبرهة» بذلك

دعا «أرياط» إلى مبارزة حرة بالحراب (جمع حربة)، يتخلص فيها أحدهما من الآخر. ومن يحيا بعد هذه المواجهة الدامية

ينحاز إليه الجند المناصرون للآخر، حتى لا ينتهى الأمر بالجيش الحبشى إلى أن يُفنى بعضه بعضاً.

استجاب «أرياط» لدعوة «أبرهة»، وبدأت المبارزة الحرة. بدا «أرياط» أكثر تفوقاً، وقذف أبرهة بالحربة

 فوقعت على جبهته فشرمت عينه وحاجبه وأنفه، ومن يومها أُطلق عليه وصف «الأشرم»،

 لكن الأخير كان ذا حيلة، إذ كان قد اتفق مع غلام له اسمه «عتودة» بأن يدركه إذا تفوق عليه «أرياط»،

 وكان له ما أراد، فما إن شعر «عتودة» بـ«أرياط» وقد أوشك على قتل «أبرهة» حتى طعنه من الخلف طعنة غادرة

 بخنجر فى يده لقى على أثرها حتفه، ودان الأحباش جميعهم بالطاعة لـ«أبرهة»،

 ورغم ذلك فقد ظل القلق يمزقه بسبب موقف «النجاشى» منه.

وكان «نجاشى» الحبشة قد غضب غضباً شديداً عندما علم بمقتل «أرياط» على يد غلام «أبرهة».

 فجمع حاشيته وقال لهم عن أبرهة: «عدا على أميرى -يقصد أرياط- فقتله بغير أمرى»، ثم حلف لا يدع أبرهة

حتى يطأ بلاده ويجز ناصيته (أى يحلق له شعر رأسه). وكان أبرهة صاحب مكر وحيلة، ويدرك أن بمقدور النجاشى

أن يبرّ بقسمه وأن يزحف إليه فى اليمن ويقضى عليه قضاء مبرماً، وكان يكفى لذلك جداً أن يستعدى عليه قيصر روما،

وقد كانت روما فى ذلك الوقت تلعب دور شرطى العالم، مثلها فى ذلك مثل الولايات المتحدة الأمريكية حالياً.

 أخذ أبرهة يفكر فى الأمر ويبحث عن حل لهذا المأزق الذى يمكن أن يدفع ثمنه غالياً.

لم يعدم أبرهة الحيلة والمكر للخروج من المأزق، وقد كان واسع الحيلة عظيم المكر، فقرر أن يلعب لعبة على ملك الحبشة،

فحلق رأسه، وملأ جراباً من تراب اليمن، ثم بعث به إلى النجاشى، ثم كتب إليه:

 «أيها الملك: إنما كان أرياط عبدك وأنا عبدك، فاختلفنا فى أمرك، وكل طاعته لك إلا أنى كنت أقوى على أمر الحبشة،

وأضبط لها وأسوس منه، وقد حلقت رأسى كله حين بلغنى قسم الملك، وبعثت إليه بجراب تراب من أرضى

ليضعه تحت قدمه فيبر قسمه فىّ». فلما انتهى ذلك إلى النجاشى رضى عنه،

وجعله حاكماً للحبشة مكان القتيل «أرياط».

ولو أنك تأملت هذه الرسالة لوجدتها شديدة الدلالة. فكلاهما كان عبداً للسيد «الحبشى» الذى يملك أن

 يضع هذا على كرسى الملك، ويطيح بذاك من فوقه، وقد كان «أبرهة» من الذكاء حين ذكّر «النجاشى» بذلك،

 فاختفاء «أرياط» أو ظهور «أبرهة» لا يعنى اختلافاً فى الدور، أو وظيفة «العبد» التى يتساوى فيها الاثنان

عندما يقفان أمام السيد «النجاشى»، وقد كان «أبرهة» من الحيلة أيضاً بحيث ينبّه «السيد»

إلى أنه أقوى وأقدر على ضبط الأمور من ذلك «الأرياط» الضعيف!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزاد
Admin
شهرزاد


عدد المساهمات : 5700
تاريخ التسجيل : 05/03/2013

عن أبرهة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أبرهة ...   عن أبرهة ... Emptyالسبت يناير 18, 2014 12:16 am

لم يكن «عتودة» بالشخصية الهينة فى حياة «أبرهة». فقد حكيت لك أنه أنقذ الأخير من القتل على يد منافسه «أرياط»،

بل وهو الذى طعنه بالخنجر عندما كاد أن يهلك «أبرهة» فقتله. وبذلك تستطيع القول إنه

كان يلعب دور «الحارس» للقائد «أبرهة»، أو قل وزير داخليته بالمصطلح الحديث.

ونظراً للدور الخطير الذى قام به فى حياة «الأشرم» فقد طلب منه أن يتمنى عليه ما يريد بعد أن أدى دوره فى قتل منافسه،

 فما كان من «عتودة» إلا أن طلب منه ألا تزف أية فتاة من أبكار اليمن حتى تمر به وينالها، قبل أن تفضى إلى من تزوجها.

 وفى غمرة الحرص على ترضية المسئول عن أمن دولته أجابه الأحمق إلى ما يريد.

وقبل أن تستغرب من هذا الطلب الغريب الشاذ الذى طلبه «عتودة» من «أبرهة» فعليك أن تسترجع توجهات وزراء الداخلية

 أو مسئولى الأمن فى كل العصور. فهم لا يجدون أن هناك مكافأة يمكن أن يحصلوا عليها مقابل حماية «الحاكم»

سوى إطلاق يدهم فى الشعب، ليستذلوه ويسحقوا كرامته، فيخضع ويستسلم ويسير إلى جوار «الحيط» ويفهم الجميع

أن من واجبهم أن يتعاملوا مع حماة الأمن وكأنهم «أنصاف آلهة». كذلك أراد «عتودة» أن يسحق كرامة اليمنيين

كثمن طبيعى ومعقول لتأمين «أبرهة». وأمام رغبة الطاغية فى إرضاء «حارس أمنه». فقد استجاب لطلبه،

وأطلق يده فى أبكار اليمن، ولم يفهم أن من الحمق أن يستجيب لهكذا طلب.

لكن الشعب لم يعبر على هذا الأمر، ولم يرض بأن تستذل كرامته إلى هذا الحد، فما أن انتشر أمر الجائزة العجيبة

 التى منحها «أبرهة» لـ«عتودة» على حساب أعراض الناس، حتى انبرى أحد رجال اليمن وقرر القضاء عليه.

فكان له ما أراد فى نفس اللحظة التى كان يفكر فيها «عتودة» فى سحق كرامته بالاعتداء على العروس التى سوف تزف إليه،

 فتنكر له هذا الرجل وأرداه قتيلاً، الأمر الذى أصاب أبرهة بالهم والغم والكرب العظيم، لكن ما أسرع أن تنسى الأخطاء،

وما أيسر أن يلتمس الإنسان المبررات لخطئه مهما عظم.

كان «أبرهة» من صنف البشر الذى يجيد خداع نفسه، وخداع الآخرين بالتبعية، وكان طامحاً إلى توسيع ملكه بالزحف

من اليمن إلى شتى أنحاء الجزيرة العربية، ولكم تمنى أن تمتد الأراضى التى يحكمها حتى دولة الروم فى الشام،

 لكنه كان يحتاج إلى ذريعة أخلاقية يبرر بها عدوانه أمام نفسه من ناحية، وأمام الآخرين من ناحية أخرى،

 ولم يجد ذريعة أقوى ولا أوجه من ذريعة نشر المسيحية فى شتى أنحاء الجزيرة العربية. حينئذ قرر أن يبدأ رحلة الزحف المقدس

نحو الجزيرة، بعد أن زين له شيطانه أن بمقدوره السيطرة على مقادير البشر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزاد
Admin
شهرزاد


عدد المساهمات : 5700
تاريخ التسجيل : 05/03/2013

عن أبرهة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن أبرهة ...   عن أبرهة ... Emptyالسبت يناير 18, 2014 9:14 pm

تمكن «أبرهة» من إعادة نشر النصرانية فى اليمن، وبنى عدداً من الكنائس، كان من أهمها كنيسة «القُلَّيْس» بصنعاء،

وقد كانت عجيبة من عجائب البناء فى عظمتها وضخامتها، وقد أراد أن يجعل منها بديلاً لبيت الله الحرام (كعبة العرب)؛

 بحيث يتوجه الحجيج إلى صنعاء بدلاً من التوجه إلى مكة. ولم يكن «أبرهة» يهدف من وراء ذلك إلى خدمة أهداف دينية

قدر ما كان يسعى إلى حصد منافع تجارية وتحويل «صنعاء» إلى محطة بديلة لمحطة «مكة».

لم يفهم «أبرهة» الفارق بين بيت أرادت له السماء أن يكون بيتا لله وبناية بناها إنسان فأحسن معمارها وأجاد فى تزيينها،

 فأصبحت مبنى عظيماً، لكنه يفتقر إلى الروح والقيمة. لم ينفع «القليس» بهاء المنظر أو جمال الصورة!

ولما فشل «أبرهة» فى تحقيق مسعاه، لم يجد أمامه بداً من الزحف نحو مكة لهدم البيت الحرام ومحوه من فوق خريطة الوجود،

 كيف يتردد فى ذلك وهو يمتلك «الفيل» الضخم الرهيب الذى يستطيع أن يدهس كل من يقف فى طريقه؟!

حشد «أبرهة» جنوده وتصدرت «الفيلة» الحبشية المخيفة الجيش، وجدّ فى السير نحو جزيرة العرب.

وقد حاولت عدة قبائل أن تقف فى طريقه وتمنعه من الوصول إلى مكة، لكنه كان يدهس كل من يقابله،

 وكان «الأشرم» يتخذ من كل قبيلة كان يهزمها دليلاً يهديه إلى طريق مكة، ولما علمت القبائل

التى كانت تعيش على المسافة الواقعة بين اليمن والجزيرة العربية بسحق أبرهة لكل من واجهه آثرت العافية

 وأخلت له الطريق حتى وصل إلى مكة. وقد بعثت بعض القبائل بالسفراء إلى «أبرهة» يعرضون عليه ثلث أموالهم،

 مقابل أن يرفع يده عن البيت العتيق الذى يعظمونه ويوقرونه، لكن «الأحمق» لم يسمع لهم. ومؤكد أن «أبرهة» كان أحمق؛

 إذ لم يفهم مغزى أن تسعى إليه القبائل العربية وتعرض عليه التنازل عن مالها حتى لا يمس البيت،

كان أحمق إذ لم يفهم الأمر الجلل الذى يقدم عليه.

وهناك وجه آخر للحمق فى تفكير «أبرهة» ارتبط بإفراطه فى الثقة فى أدوات القوة المتاحة لديه، واغتراره بحالة السكات

 التى قابلت بها القبائل العربية زحفه نحو البيت الحرام. لم يتوقف أمام عملية «الإخلاء» و«الاختفاء» التى قابلته،

ظن أن أساسها الرعب منه والخوف من آلته الباطشة، فأغراه ذلك بالمزيد من السير، فأخذ يقطع الطريق واثقاً فى جنده،

ومطمئناً إلى أدوات رعبه التى كان يتصدرها «فيلَة» الحبشة الضخمة، وهى تتشابه مع المدرعات والدبابات

التى تعتمد عليها الجيوش المعاصرة. وأخذ يحلم باليوم الذى سيصل فيه إلى البيت الحرام ليسوى به الأرض

باستخدام أدوات القوة التى تفتقر إلى سند أخلاقى معقول!

كذلك قادة الجيوش فى كل زمان ومكان، لا يفكر أحدهم فى السند الأخلاقى الذى يبرر له استخدام القوة وسحق الآخرين

 وإهدار دمائهم ودماء جنوده أيضاً، قدر ما يفكر فى امتلاكه لعناصر القوة. فإحساسه بامتلاك السيف يملكه،

 ودائماً ما يحاول الالتحاف بـ«السماء» وهو يسفك الدماء على «الأرض». كذلك فعل أبرهة حين قرر غزو جزيرة العرب،

 رافعاً شعار «نشر المسيحية السمحاء»، رغم أن «المسيح» قال: «مكتوب أنه من أَخذ بالسيف أُخِذ بالسيف»،

وبعد مرور عدة قرون من الزمان فعلها «بوش الابن» وهو يبرر لنفسه ذبح العراق وأهل العراق حين رفع شعار «الحرب المقدسة»،

 ويبدو أن ذلك هو «ديدن» الطغاة مهما اختلف الزمان وتباين المكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن أبرهة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه :: المنتدى الإسلامى :: جولات فى تاريخنا الإسلامى-
انتقل الى: