تلك المادة التى تحتوى ورقة امتحانها على (6) اسئلة فقط،
والتى تراعى فيها هذا العام مخاطبة المستويات العقلية العليا للطلاب بنسبة 15%،
وأيضًا يراعى فى ورقة الامتحان هذا العام قياس التذكر بنسبة 10%
والفهم 30% والتطبيق بنسبة 45% من المستويات العقلية للطلاب.
مواصفات الورقة الامتحانية للمادة،
حددت مراعاة نسبة 15% من اسئلة الامتحان لايتسطيع الاجابة عنها الا الطالب المتميز،
فيما يلزم واضعى الامتحان بان تكون الاسئلة شاملة ومتنوعة بحيث تغطى أهداف المنهج
ومحتواه بشكل متوازن وفق الاهمية النسبية.
لجنة واضعى المواصفات الزمت واضع الاسئلة بان تكون الاسئلة مناسبة للزمن المخصص للامتحان،
كما ألزمته فى وضع نموذج الاجابة بان يراعى فى مفتاح التصحيح
“ توزيع الدرجات على فروع المادة، وعلى الاسئلة التى تندرج تحتها،
وعلى جزئيات كل سؤال، والمفردات التى تقع تحت كل جزئية “،
مع مراعاة أن تكون الاسئلة فى صياغتها واضحة الالفاظ محددة المعنى غير مركبة
مثل (من قائل العبارة؟ ولمن قالها؟ وفى أى مناسبة؟ )،
وأن يراعى فى نموذج الاجابة وضع معايير واضحة ومحددة
لكيفية تقدير الدرجة عن الاجابات المحتملة التى يعطيها الطلاب على اسئلة المقال،
بحيث يجيب عن “ متى تعد الاجابة كاملة وتمنح كامل الدرجة،
ومتى تكون صحيحة جزئا وتمنح جزء من الدرجة، ومتى تكون خطأ تماما وتحرم من الدرجة “،
حتى يتثنى لمصححى الامتحان التصحيح دون الوقوع فى أى اخطاء تهدر حق الطالب فى الدرجات.
كما طالب واضعى المواصفات الامتحانية من واضع الاسئلة بان تركز الاسئلة على المهارات اللغوية
التى تقاس من خلال قدرة الطالب على استعمال مفردات اللغة وتراكيبها استعمالا لغويا صحيحا،
وقدرته على فهم وتحليل ما يقرأ، واستنتاج أفكار ومعلومات والتعبير الجيد عن المشاعر
والأفكار والتذوق الادبى والنقدى.
والآن نوضح للطالب
كيفية توزيعة درجات المادة على الاسئلة،
سؤال التعبير الذى يحمل 14 درجات، حيث يجب أن يعرف الطالب كيف يجيب على الورقة الامتحانية
والتى عادة ما تبدأ بالمحطة الاولى “ سؤال التعبير “
والذى يشتمل على نوعين “ الوظيفى “ والمخصص له 4 درجات يتكون من
“ تقرير أو رسالة أو تلخيص أو اطناب “،
أما النوع الثانى من التعبير وهو “ التعبير الإبداعى “ ومخصص له 10 درجات يتنوع مابين المقال والقصة،
وعادة مايتم اختيار موضوع من الموضوعات التى تواكب طبيعة العصر ومايدو
ر فيه من تقدم علمى وحضارى، وفى الاجابة على هذا السؤال..
كما قال أحمد نادى “ خبير مادة اللغة العربية “، لابد أن يتبع الطالب عدة خطوات للاجابة النموذجية عليه
ضمانا لعدم ضياع أى نصف درجة فيه، فيجب على الطالب التأمل والتفكير المتعمق والتخيل
وإنتاج الأفكار، وترتيبها والربط بينها وبين اسلوب عرضها وسلامة اللغة وتنظيم الكتابة.
وسيتم تقييم درجة التعبير وفقا لما حددته مواصفات الورقة الامتحانية لهذا العام
وفقا لما يلى (60% من درجة التعبير مخصصة لمراعاة الطالب لثراء الأفكار وترابطها،
إضافة إلى 20% من الدرجة مخصصة لمراعاة الطالب فى كتابته للموضوع التعبيرى
ملتزما بـ” قواعد النحو – الصرف – البلاغة “، مع مراعاة قواعد الهجاء والذى يخصص لها 10%،
ويجب أن يعلم الطالب أن هناك 10% من درجة التعبير مخصصة مقابل تنظيم الكتابة وحسن الخط.
السؤال الثانى من الورقة الامتحانية يتضمن سؤالين” للقراءة والقصة “،
ويحمل(14) درجة من إجمالى مجموع درجة المادة،
موزعة درجاتها مابين (7)درجات للقصة “ كتاب الايام “ وتحمل ورقة الامتحان سؤالان من كتاب الايام،
ويحق للطالب اختيار الاجابة على واحد منهما، وله نفس جزئيات ومفردات ودرجات السؤال الاخر،
ويتكون من ثلاث جزئيات (أ-ب-ج)، كل جزئية تتكون من مفردتين أو ثلاث (2 أو3) بأجمالى 7 مفردات،
و(7) درجات للكتاب ذو الموضوعات المتعددة والذى يحتوى على سؤالين
يحق للطالب اختيار الاجابة على احداهما ويتكون أيضًا من ثلاث جزئيات (أ- ب- ج)،
وهنا أشارخبير المادة أحمد نادى، إلى انه يجب أن يراعى الطالب فى اجابته على هذا السؤال ب
ان يستنتج الفكرة العامة للموضوع واستخلاص المغزى من النص أو التعليق وابداء الرأى فيه،
بالإضافة لترتيب الأفكار وتركيبها وربط الحقائق بعضها ببعض، وربطها بمايدور فى المجتمع،
ويجب مراعاة الطالب لمعرفته الكاملة بالمترادفات والاضداد والمفرد والجمع
والتمييز ببين الكلمات المتقاربة فى معناها واستعمال مفردات اللغة وتراكيبها فى سياقات جديدة،
بالإضافة لتذوق ايحاءات الكلمات وتمكنها من موضعها فى النص.
السؤال الثالث من الامتحان يتضمن سؤال” الادب “ يشمل سؤالين يجيب الطالب عليهم اجباريا
يحتوى السؤالين على سؤال عن الشعر ومدارسه، والاخر عن النثر وفنونه، وعليهم 6 درجات فقط،
وتشتمل موضوعات النثر وفنونه (المقال – القصة القصيرة – الرواية – المسرحية)،
أما موضوعات الشعر ومدارسه فتشتمل على (مدرسة الاحياء والبعث والمدرسة الرومانسية ومدرسة
الديوان ومدرسة أبوللو ومدرسة المهاجر والمدرسة الجديدة المقررة على الطلاب هذا العام)،
ويشمل على سؤال تطبيقى، وذلك عن طريق فقرة من نص فى عصر من العصور
التى درسها الطالب يستنبط منه خصائص ذلك العصر.. وفى هذا السؤال.. يوضح الخبير التعليم،
ينبغى أن تكون إجابة الطالب نموذجية فعليا لأن كثيرا ما يفرط الطلاب فى الاجابة عن سؤال الادب
بأكثر من الجزئية المطلوب الاجابة عنه، مما يؤثر ذلك على درجته، لذلك لابد أن يكون
اجابة الطالب فى هذا السؤال محددة وفقا لما يطلب فى السؤال، بحيث إذا طلب الاجابة
عن سمات محددة لعصر من العصور الادبية يجيب الطالب عن تلك السمات فقط دون افراط،
ويجب فى هذا الشأن فهم السؤال وتحديد المطلوب بدقة ثم التذكر
اما بالنسبة إلى سؤال البلاغة والذى يحتل فى الورقة الامتحانية السؤال الرابع وعليه 6 درجات فقط من إجمالى درجات المادة،
ذلك السؤال الذى يتضمن نصا شعريا لاتزيد أبياته عن أربعة أبيات، ويتكون من جزئيتين (أ-ب)،
على أن تتكون كل جزئية من مفردة أو مفردتين (1-2) بإجمالى أربع مفردات، وهنا أكد أحمد نادى،
انه يجب على الطالب تطبيق مادرسه فى موضوعات البلاغة وعن مفهوم التجربة الشعرية ومناقشة عناصرها،
وتذوق الاساليب البلاغية، وتضم مفهوم التجربة الشعرية “ عنصر الوجدان – عنصر الفكر- عنصر الصورة التعبيرية –
الالفاظ – الصور والاخيلة – الموسيقى – الوحدة الفنية “.. لذلك لكى تكن اجابة الطالب على هذا السؤال صحيحة دون فقدان
أى نصف درجة، يجب على الطالب فهم الفكرة العامة التى تدور حولها الابيات وتذوق الاساليب البلاغية جيدا،
وتذوق الاساليب البلاغية، ولابد أن يفرق بين الجناس والسجع والطباق والتورية، وأيضًا بين الاسلوب الخبرى والاسلوب الأنشأئى،
حتى لا يؤثر ذلك على درجة الطالب.
اما بالنسبة إلى السؤال الخامس من الورقة الامتحانية ويحتله سؤال “ النصوص “ والذى يحمل 20 درجات،
موزعة على سؤالان احداهما سؤالا اجباريا من النثر ويحمل 10 درجات ويتكون من أربع جزئيات (أ- ب- ج –د)،
وكل جزئية تتكون من مفردة أو أكثر بإجمالى تسع مفردات، أما الشق الثانى من سؤال النصوص،
فيحمل سؤالان شعر بـ 10 درجات، وهنا يشير أحمد نادى، إلى انه يحق للطالب أن يختار أحد السؤالان للاجابة عليهم،
وله نفس جزئيات ومفردات ودرجات السؤال ويتكون من أربع جزئيات (أ- ب – ج –د)،
على أن تتكون كل جزئية من مفردة أو مفردتين أو أكثر بإجمالى 8 مفردات.
وبحسب ما أكده الخبير التعليمى، ففى سؤال النصوص، لابد أن يراعى الطالب فى في أثناء الاجابة على هذا السؤال
استنتاج اتجاهات الشاعر وارائه ومدى مسايرته لعصره وبيئته ونجاحه فى التعبير عن ذاته وعاطفته،
وأن يعى تذوق مدى ملاءمة الالفاظ والتراكيب من الناحية الجمالية وايحاءاتها،
بالإضافة لتذوق اللغة والاسلوب واصدار الاحكام النقدية وابداء الرأى فيها.
سؤال النحو، ولكن ينصح الخبير التعليمى أحمد نادى، بالاجابة على سؤال النحو بعناية شديدة،
لأن هذا السؤال أكبر اسئلة الامتحان التى تحتل الدرجة العليا من المادة، حيث يحمل السؤال 20درجة من إجمالى 80 درجة الخاصة بالمادة،
ذلك السؤال الذى يشتمل على قطعة أدبية ذات مغزى تتسم بالوضوح فى الفكرة والاسلوب، ويتكون من ستة أجزاء (أ-ب-ج- د -هــ - و)،
وتتراوح مفردات كل جزئية مابين (1-6) بإجمالى 15 مفردة..
ولكلى يجيب الطالب على هذا السؤال باجابة نموذجية ينبغى عليه أولا أن يحديد المواقع الاعرابية للكلمات والجمل ومايترتب عليها
من حركات إعرابية، ثم تأتى الخطوة التالية بان يقوم الطالب بتطبيق القواعد التى درسها فى الصفوف السابقة بشكل عام
مع التركيز على مادرسه فى الصف الثالث بنسبة لاتقل عن 70%،
كما لابد أن يمييز الطالب الخطأ النحوى لتصويبه، بالإضافة لاستخدامه الصيغ المختلفة للكلمة، ثم يقوم بعد ذلك بضبط الفقرة القصيرة
بنية وإعرابا، إذا طالب واضع الامتحان الاجابة عليها، كما يجب على الطالب معرفته بأصول الكلمة والكشف عنها فى المعاجم المعروفة.
نستكمل نشر مواصفات الورقة الامتحانية لمادة اللغة العربية للنظامين القديم والحديث للثانوية العامة، باعتبار أن مادة اللغة العربية
تعد بداية انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، حيث عرضنا فى عدد الجريدة بالامس، مواصفات الورقة الامتحانية للنظام الحديث،
وخريطة توزيعة درجاتها وكيفية الاجابة النموذجية على كل جزئية بالامتحان، لنبدأ اليوم فى عرض مواصفات الورقة الامتحانية
للغة العربية للنظام القديم، وخريطة توزيع درجات المادة وفقا للامتحان، إضافة إلى تقديم روشتة من خبراء التعليم
بأهم الجزئيات المتوقعة فى امتحان النظامين الحديث والقديم للثانوية العامة هذا العام..!
فلنبدأ أولا بعرض خريطة توزيع درجات مادة اللغة العربية للنظام القديم، تلك المادة التى تحمل 60 درجة هذا العام،
من إجمالى درجات 410 درجة فى ثانوية العام الواحد، وتعد “ اللغة العربية “اولى المواد الدراسية التى يؤدى فيها الطلاب
امتحانات النظام الحديث، تلك المادة التى تحتوى ورقة امتحانها على (6) اسئلة فقط، والتى تراعى فيها هذا العام مخاطبة
المستويات العقلية العليا للطلاب بنسبة 15%، وأيضًا يراعى فى ورقة الامتحان هذا العام قياس التذكر بنسبة 10%
والفهم 30% والتطبيق بنسبة 45% من المستويات العقلية للطلاب.
مواصفات الورقة الامتحانية حددت مراعاة نسبة 15% من اسئلة الامتحان لايتسطيع الاجابة عنها الا الطالب المتميز،
فيما يلزم واضعى الامتحان بان تكون الاسئلة شاملة ومتنوعة بحيث تغطى أهداف المنهج ومحتواه بشكل متوازن وفق الاهمية النسبية.
لجنة واضعى المواصفات الزمت واضع الاسئلة بان تكون الاسئلة مناسبة للزمن المخصص للامتحان،
كما الزمته فى وضع نموذج الاجابة بان يراعى فى مفتاح التصحيح “ توزيع الدرجات على فروع المادة،
وعلى الاسئلة التى تندرج تحتها، وعلى جزئيات كل سؤال، والمفردات التى تقع تحت كل جزئية “،
مع مراعاة أن تكون الاسئلة فى صياغتها واضحة الالفاظ محددة المعنى غير مركبة مثل (من قائل العبارة؟ ولمن قالها؟ وفى أى مناسبة؟ )،
وأن يراعى فى نموذج الاجابة وضع معايير واضحة ومحددة لكيفية تقدير الدرجة عن الاجابات المحتملة التى يعطيها الطلاب
على اسئلة المقال، بحيث يجيب عن “ متى تعد الاجابة كاملة وتمنح كامل الدرجة، ومتى تكون صحيحة جزئا وتمنح جزء من الدرجة،
ومتى تكون خطأ تماما وتحرم من الدرجة “، حتى يتثنى لمصححى الامتحان التصحيح
دون الوقوع فى أى اخطاء تهدر حق الطالب فى الدرجات.
والآن نبدأ فى رحلة توزيع درجات لطلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة – نظام قديم،
فإن خبير مادة اللغة العربية “ أحمد نادى “، لفت إلى انه يتم تصحيح الورقة الامتحانية من 60 درجة،
ولكن تقسم درجة الطالب على مرحلتين “ مرحلة أولى، ومرحلة ثانية “ ليكن نصيب المرحلة الواحدة من الدرجات الفعلية للمادة 30 درجة فقط،
وأوضح أن درجات الورقة الامتحانية للمرحلة الثانية والتى تحمل 30 درجة تتكون من 6 اسئلة، موزعة على التالى
(السؤال الاول “ التعبير “ 5 درجات – القراءة “ كتاب طه حسين “ 3 درجات، وسؤال كتاب القراءة ذوى الموضوعات المتعددة
“ 3 درجات “، والسؤال الثالث “ الادب “ فيخصص له درجتين فقط، والسؤال الرابع “ البلاغة “ درجتين،
والسؤال الخامس وينقسم لجزئيتين “ سؤال نثر اجبارى “ فنصيبه من درجات الامتحان أربع درجات، وجزئية سؤال “ شعر اختيارى “
ويخصص له 3. 5 درجة، أما السؤال السادس النحو (7. 5) درجة.
اما الموضوعات التى سيختار من بينها واضع الامتحان للاسئلة فتأتى على النحو التالى: -
سؤال التعبير ويلتزم فيه واضع الامتحان بوضع سؤالين احداهما سؤال إبداعى والآخر وظيفى،
يكتب فيهما الطلاب موضوعات تتصل باهتماماتهم وبالقضايا المعاصرة التى تشغل مجتمعهم والعالم من حولهم،
أو موضوعات تتيح لهم توظيف ما اكتسبوه من معارف وخبرات خلال دراستهم فى المواد الدراسية المختلفة،
بمايبرز تكامل المعرفة ويؤكد وظيفة اللغة باعتبارها وعاءا للفكر والثقافة وأداة للتواصل الإنسانى.
ويتوقع أحمد نادى “ معلم خبير اللغة العربية “ان يأتى التعبير فى عدد من الموضوعات المقالية الإبداعية،
وهذا سؤال اختيارى، وغالبا ما تاتى فى الموضوعات التالية، الفتنة الطائفية، مكافحة الإرهاب، والانتماء للوطن،
وأيضًا موضوعات مثل اكتب قصة قصيرة عن “ شاب بدأ حياته بطموح واصرار “،
واشار إلى أن سؤال التعبير ينقسم مابين تعبير وظيفى وتعبير إبداعى، وفى الاجابة على التعبير الوظيفى وهذا سؤال اجبارى،
وتشتمل انواعه على 8 انواع هما (البرقية أو الرسالة أو اللافتة أو التلخيص أو الإعلان أو التقرير أو التعليق أو الطلب)،
ففى كتابة البرقية، لابد أن لا تزيد على نصـف سـطـر وتكون مختصرة بقدر الإمكان،
مثل (للعزاء “ نشاطركم الاحزان “، أما التهنئة بالنجاح “ اتمنى لك المزيد من التفوق “، والتهنئة بعيد الميلاد “ عيد ميلاد سعيد “)،
ومن المتوقع فى امتحان هذا العام أن يأتى التعبير الوظيفى “ برقية “ وغالبا ما تأتى فى الموضوع التالى،
(اكتب برقية إلى رئيس الجمهورية تهنئه فيها بفوزه فى الانتخابات).. ونصح الطلاب عند كتابة البرقية الالتزام بعدة خطوات
اهمها الكتابة عن الجهة اليمين من كراسة الاجابة، عبارة (اسم المرسل اليه، يليها، كتابةعنوان المرسل اليه،
على أن يكتب الطالب فى الوسط البرقية مثل “ شكرا لجيش مصر حامى الثورة “،
لتختتم البرقية على الجهة اليسرى بامضاء، اسم المرسل، ويليها عنوان المرسل).
وفى النوع الثانى من التعبير الوظيفى وهو “ اللافتة “، فنصح الخبير التعليمى، عند اجابة الطالب على اللافتة،
ألا تزيد الكتابة عن سطر للحث على العلم أو النظافة أو ممارسة الرياضة، ومن أمثلة اللافتات،
” النظافة سلوك حضارى أحرص عليه “، “ الرياضة تقوى البدن وتنشط الذهن “
اما إذا جاء التعبير نوعه التلخيص، وفيه نقرأ الفقرة جيدا ونفهم معناها ثم نقوم بتلخيصها فى الأسطر المحددة
وذلك بحذف الحشو والجمل الزائدة ومراعاة الأفكار الرئيسية
وما يتعلق بنوع التعبير “ الإعلان عن سلعة ما أو رحلة تقوم بها المدرسة، فتكون الاجابة هنا “
تعلن إدارة المدرسة عن القيام برحلة لمعالم الأقصر والاشتراكات بأسعار رمزية والحجز لدى جماعة الرحلات بالمدرسة “
اما التعبير الوظيفى “التقرير “، وفيه يقدم الطالب تقريرا عن شىء ما يتضمن إيجابياته وسلبياته وأهم جوانبه،
وفى تعبير “التعليق “، وهو غالبا ما يتكرر فى امتحانات الثانوية العامة وذلك بالتعليق على بيت شعرى ما أو شرح والتعليق عليه بأسلوبك الخاص.
وعند اجابة الطالب النموذجية على النوع الاخير من التعبير الوظيفى “طلب “، وهنا تقدمه إلى جهة ما
للشكوى من انقطاع الكهرباء أو المياه أو طلب وظيفة... الخ
وفى التعبير الإبداعى، قال أحمد نادى، بان درجات الاجابة على هذا السؤال مضمونة للطالب وأسهل ما فى الامتحان،
وبالتالى ينبغى على الطالب عند كتابة موضوع التعبير، مراعاة عدة خطوات، على رأسها حرص الطالب على قراءة الموضوع جيدا
ومن خلال رأس الموضوع يمكنك تحديد عناصر الموضوع أو بعض هذه العناصر مع ملاحظة أن هذه العناصر لا تقل عن ثمانية عناصر،
ثانيا، اكتب فى صورة فقرات بحيث تترك فى كل فقرة مكان كلمة فى السطر الأول منها ثم تضع فى آخرها نقطة لتبدأ فقرة جديدة
مع ملاحظة أن الفقرة لا تقل عن ثلاثة أسطر ولا تزيد عن ثمانية.
وثالثا، يجب مراعاة الطالب لعلامات الترقيم، مثل “ الفواصل بين الجمل، وثلاث نقط إذا لم تنقل الكلام المنقول كاملا،
النقط أخر الفقرات، علامات التنصيص “ قبل وبعد الكلام المنقول “، علامات الاستفهام بعد الاستفهام، علامات التعجب بعد الجمل التعجبية “،
إضافة لذلك يجب على الطالب مراعاة كثرة الاستشهاد بأيات القرآن الكريم والشعر والحكم والأمثال، ونوع من الاساليب الخبرية والأنشأئية
“ خاصة الاستفهام والتعجب “، ولا تحفظ أى مقدمات للتعبير فهى وسائل التلميذ البليد.
اما اسئلة القراءة والقصة التى تأتى بسؤالين، يشمل السؤال الاول “كتاب الموضوع الواحد” كتاب الايام لطه حسين “
بداية من الجزء الاول من الفصول (1-11)، والجزء الثانى من الفصول (1-11)، والسؤال الثانى من القراءة المتعددة،
ويشمل (8)موضوعات هى “ قيم إنسانية – العلم فى الإسلام – القدس مدينة عربية – الارقام العربية الاصلية
– اسلوب واسلوب – قضية السكان – سقط القناع – لمحات من حياة العقاد “، ويرشح خبراء التعليم عدم خروج الاسئلة القرائية
هذا العام بنسبة 95% عن موضوعات (قيم إنسانية، العلم فى الإسلام، القدس مدينة عربية إسلامية).
النصوص الادبية، وتأتى اسئلة النصوص من بين 8 موضوعات وهما موضوعات “ غربة وحنين إلى الوطن لأحمد شوقى “ شعر - 15 بيتا حفظ “
- المساء لخليل مطران “ شعر – 19بيتا –دراسة “ – الصغيران للرافعى “ نثر -44 سطرا يحفظ من (وبينما نحن)الى اخره،
والباقى دراسة – الشاعر وصورة الكمال لعبد الرحمن شكرى “ شعر- 10ابيات –حفظ “ - صخرة الملتقى لإبراهيم ناجى “ شعر – 16 بيتا –دراسة “
- قصة نظرة ليوسف إدريس “نثر- 33 سطرا – دراسة “ - كم تشتكى لايليا ابى ماضى “شعر – 13 بيتا – حفظ “
- النسور لمحمد إبراهيم ابو سنة “شعر -41سطرا المقطعان 3، 4 حفظ والباقى دراسة “
واكد أحمد نادى، أن النصوص المتوقعة هذا العام فى السؤال الاجبارى والتى لن يخرج الورقة الامتحانية عنها،
هما (الصغيران للرافعى – قصة نظرة ليوسف إدريس)، أما السؤال الاختيارى،
فلن يخرج الامتحان عن نص “ غربة وحنين وصخرة الملتقى).
اما بالنسبة إلى سؤالى الادب والشعر والفنون النثرية، فيتضمن سؤالين، الاول فى واحد من موضوعات الادب،
والثانية فى الفنون النثرية من بين الموضوعات التالية، الشعر ومدارسه “ مدرسة الاحياء والبعث: محمود سامى البارودى
ويشمل خصائص مدرسة الاحياء والبعث “ – أحمد شوقى وجيل التطوير –المدارس الرومانسية “المدرسة الرومانسية
وريادة خليل مطران لها “ - مدرسة ابوللو “ السمات الفنية لمدرسة ابو لو “- مدرسة المهاجر “ خصائص ادب المهاجر “.
اما بالنسبة إلى النثر وفنونه “ فن المقال – الرواية فى التراث العربى – القصة القصير-المسرحية “.
اما موضوعات البلاغة، فيأتى سؤال البلاغة ليقيس أهداف البلاغة بسؤال واحد من ثلاث جزئيات، تقيس كل جزئية منها
مهارة الطالب فى أحد جوانب تحليل نص ادبى وتذوقه مطبقا ما درسه من موضوعات البلاغة التالية “مفهوم التجربة الشعرية –
عناصر التجربة الشعرية “ الوجدان، الفكر، الصورة التعبيرية “ – الالفاظ – الصورة والاخيلة – الموسيقى – الوحدة الفنية “.
اما سؤال النحو، فيأتى هذا السؤال مقاسا لأهداف النحو بسؤال واحد يتكون من فقرة تحمل مضمونا ادبيا أو علميا هادفا،
ويليها فى حدود (15) مفردة،
تقيس مادرسه الطالب فى السنوات السابقة مع التركيز على مقرر الصف الثالث الثانوى
والتى يهتم فيها الطالب بـ 6موضوعات نحوية اهمها (الوحدة الاولى “النطق والاملاء” – الوحدة الثانية “
الابنية من رقم (1) إلى رقم (10)، من التدريب الاول إلى الخامس، وأشهر الافعال الملازمة للبناء للمجهول،
إضافة للوحدة الثالثة “ النواسخ من التدريب الاول إلى الرابع “، والوحدة الرابعة (فى اعراب الاسم من التدريب الاول إلى السادس)،
والوحدة الخامسة “ اعراب الفعل “ بناء الماضى والامر والمضارع واعراب المضارع من التدريب الاول إلى الخامس “،
والوحدة السادسة “ الادوات، من التدريب الاول إلى الرابع “.