ساعات ذكية تعوّض الهاتف وتعرض خدمة البريد الإلكترونى
عد فورة الهواتف الذكية، باتت الأضواء اليوم تسلط على الساعات الذكية "سمارت واتش"
التى تسمح بالنفاذ من أى مكان إلى الرسائل والاتصالات الهاتفية.
وبانتظار صدور ساعة "آى واتش" التى يعدها العملاق الأمريكى "آبل"،
بحسب عدة مقالات نشرت فى الصحف، ونشرتها "العربية.نت"
خاضت عدة مجموعات كبيرة أو صغيرة، غمار مجال الساعات الذكية.
ومجموعة المستهلكين التى يستهدفها صانعو هذه الساعة واسعة جداً، من المستخدمين الذين يعجزون
عن التخلى عن هواتفهم، حتى لو كانوا فى اجتماعات عمل أو فى دور السينما،
إلى الرياضيين الذين يرغبون فى مراقبة وتيرة دقات قلبهم خلال قيامهم بالتمارين.
وقال ماسيميليانو بيرتولونى، المدير العام لشركة "آيم" الإيطالية التى شاركت فى المؤتمر الدولى
لقطاع الهواتف الخلوية فى برشلونة (إسبانيا) لتعرض ساعاتها الجديدة متعددة الوظائف "آيم واتش":
إن "القطاع سيركز فى المستقبل على الأجهزة التى يمكن للمرء أن يرتديها".
ومن المزمع أن تطرح الساعة الذكية التى تباع على الإنترنت منذ العام 2011 فى عدة بلدان أوروبية،
مثل بريطانيا وبولندا، فى المتاجر الكبيرة فى إسبانيا، من قبيل "إل كورته إنغليس" الأسبوع المقبل.
وهى قد تطرح فى الأسواق الفرنسية فى شهر إبريل، وفق نتائج المناقشات
التى تدور مع جهات التوزيع، مثل سلسلتى متاجر "فناك" و"جاليرى لافاييت"،
على ما كشف المدير العام للشركة.
وتقوم هذه الساعة الذكية مقام مكمل للهاتف الذكى الذى تربط به بواسطة تقنية "بلوتوث"
للاتصالات اللاسلكية، وهى تتيح للمستخدم الرد على اتصالاته الهاتفية والاطلاع على بريده الإلكترونى
وعلى آخر المستجدات فى مواقع التواصل الاجتماعى من دون أن يخرج هاتفه من جيبه.
وتتضمن ساعة "آيم واتش" تطبيقات معينة، مثل تطبيق "آيم سبورت" الذى كشف النقاب عنه
بمناسبة المؤتمر الدولى لقطاع الهواتف الخلوية، ويسمح هذا التطبيق لحامله المزود بجهاز لقياس
وتيرة دقات القلب يعمل بتقنية "بلوتوث" بتحديد الحد الأقصى من وتيرة دقات القلب التى ينبغى
ألا يتخطاها، فضلاً عن مدة قيامه بالتمارين. وهذه الخدمة متوافرة فى عدة ساعات، من قبيل "فوررانر"
من "جارمن"، لكنها قد دمجت للمرة الأولى فى تطبيقات الهواتف الذكية،
على حد قول ماسيميليانو بيرتولونى.
وقد جذبت هذه الساعة بإطارها المربع وشاشاتها العاملة باللمس والممتدة على 1,5 إنش
وسوارها الملون 30 ألف زبون حتى الآن، هم بنسبة 80% من الرجال
الذين تراوح أعمارهم بين 25 و50 عاماً.
وأوضح مدير شركة "آيم" أن "70% من الزبائن هم من مستخدمى هواتف "آى فون"
و25% من مستخدمى هواتف "سامسونغ"، و5% من مستخدمى الهواتف الأخرى
التى تعمل بنظام "أندرويد".
وتأمل الشركة بيع أكثر من 200 ألف وحدة من ساعتها فى العام 2013، لاسيما من خلال تكثيف
حملاتها الترويجية المخصصة للنساء والتركيز على شكل الساعة
أكثر منه على محتواها التكنولوجى.
وهذه الساعة المصنعة فى إيطاليا معروضة بأسعار تتراوح بين 300 يورو للنموذج الأساسى،
و16 ألفاً للنموذج الفاخر المصنوع من فضة أو من ذهب أو المرصع بالماس.
غير أن قطاع الساعات الذكية يضم أيضا ساعات أخرى بكلفة أكثر انخفاضاً، مثل ساعة ذكية
من تصميم "سوني" تباع فى فرنسا بسعر 129 يورو، أو ساعة "بيبل"
التى تباع فى الولايات المتحدة فى مقابل 150 دولاراً.