منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
باسم يوسف والبرنامج - الحلقة 13 كاملة 15/02/2013
»
عبد الرحمن يوسف القرضاوى يكتب: عفوا أبى الحبيب ... مرسى لا شرعية له
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
باسم يوسف أولا… يا ولاد المرشد
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: باسم يوسف أولا… يا ولاد المرشد
الأربعاء مارس 06, 2013 3:43 pm
باسم يوسف أولا… يا ولاد المرشد
6/3/2013
خالد البرى
السلطات المستبدة عدوها الأول الذكاء لا الصوت العالى. تعرفين أن هتلر نفسه كان يسمح بالمعارضة،
فى سياسة سماها جوبلز: «حرية الصريخ».
حرية الاعتراض الذى لا محل له من الإعراب،
ولا هدف له، ولا منهج. اعتراض قوى وجارف كثور، لكنه غبى مثله.
والأمم المستبدة مليئة من ثم بهذا النوع من المعارضين، الذين يرددون مرة بعد مرة
الأقوال المأثورة من كتب الحكمة، لكنها فى الغالب حق يراد به لا شىء.
لماذا يتحمل أصحاب «الجلد التخين» كل الاعتراضات ويعرفون كيف يتعاملون معها،
لكنهم يتوقفون عاجزين أمام باسم يوسف؟ بسبب الذكاء الحاد.
ليس الذكاء يا صديقتى
ما نحتاج إليه فى هذا التوقيت، إنما الذكاء الحاد.
القدرة على التمييز الجراحى بين المتشابهات، وإلا ضرب المشرط فى الوتر الخطأ،
والشريان الخطأ، والوريد الخطأ، والعصب الخطأ، وضاعت المريضة، ضاعت البلد.
الذكاء الحاد يعلم أن تقديم عشرة جرامات من الذهب وسط قنطار من التبن، ليس هدية، بل مكيدة،
غرضها ليس إهداء الذهب، بل إن هدفها إخفاؤه. كم من المعارضين فى مصر يفعلون ذلك،
فإن اعترضتِ بحثوا فى مقالاتهم وجاؤوا لك بجملة تائهة هنا وهناك قالوا فيها الذهب.
المهم إننى لا أحرص على مشاهدة أى برنامج تليفزيونى مصرى إلا برنامج باسم يوسف،
لست على استعداد لإضاعة ساعتين من وقتى فى كلام مكرر، ولا حتى فى الحق المكرر،
ثم إنى معنديش تليفزيون (عادل إمام)، وأشاهد البرنامج على النت، وما هذا إلا لأن
باسم يوسف يحترم عقولنا، وفريقه الرائع خلف الكاميرات يحترم عقولنا.
وأنا واثق أن هذا السكريبت الذى يمر علينا فى ساعة، بذل فيه من الجهد عشرات أضعاف وقته،
لأن الكتابة نحت، ومحو، وتكثيف وتقطير. هذا فقط ينقلها من خانة «اللكلك لكلك»
إلى خانة الكلام ذى القيمة. كلما شاهدت حلقة من برنامج باسم يوسف أدركت حجم الجهد
الذى يبذله فريق البرنامج. وهذا جانب منه فقط. الجانب الآخر هو الإصرار على الإبداع فى كل مرة،
الإصرار على تقديم شكل جديد، واستخدام الصورة
والدراما والموسيقى والأدوات والأداء التمثيلى لفعل ذلك.
بسبب ذلك كله حين أقول إن برنامج باسم يوسف -بالنسبة لى- أهم برنامج «ثقافى» لا أبالغ،
لأنه ينشر -بلا خطابة- قيما افتقدناها،
أولها الذكاء الحاد، وثانيها الجدية،
نعم الجدية حتى وأنت تعدين برنامجا ساخرا،
وثالثها الإبداع،
والخروج على السائد الردىء، عدم الاستسهال.
انظرى إلى القيم مرة أخرى. هذه نفس القيم التى لا يعرفها القطيع، وجماعات القطعان،
بل تحاربها، وتعتبر أنها ضد ثقافتها. تسمى الذكاء تمردا وتسمى الانقياد سمعا وطاعة،
أما الإبداع فعدوها اللدود، تسميه بدعة وتسميه ضلالا وتسميه هرطقة
وتسقط عليه كل شىء بشع، لأنها تريد أن يظل الناس كما هم، على نفس المودي
ل اللى معاهم الكتالوج بتاعه، وإلا احتاروا ولم يعرفوا كيف يشغلونهم. من المضحك المبكى
إنهم حين أرادوا أن يردوا على باسم يوسف نشروا فيديو تظهر فيه نفس اللقطة
التى يعترضون عليها فى الدقيقة ٦:٢٠، لم يكلفوا أنفسهم عناء النظر فى ما سينشرونه.
انظرى إلى القيم مرة أخرى. هذه هى القيم التى تفتقدها الشعوب التى تخلفت.
حين لم تلتفت عقدا وراء عقد، وقرنا وراء قرن، وألفية وراء ألفية، إلى سبب المشكلة الحقيقى.
إنها تقلد بلا تفكير، ثم يتحول التقليد إلى القيمة الممدوحة، على حساب الإبداع،
ويسمونها الأصالة، مع أن كلمة الأصالة تعنى أن الشىء مبدع نوعه، أى لا يقلد أحدا،
هو فى حد ذاته أصل لنوع، لكنهم يستخدمونها بعكس معناها تماما.
الآن لم يعد خافيا أن برنامج باسم يوسف تعرض لتهديدات أكثر من مرة، ووصلته الرسائل
بأكثر من طريق، وأنه بشجاعة نشكره عليها أصر على استمراره، أحيانا دون جمهور
حتى لا يعرض الجمهور للخطر، متحايلين على ذلك بكاميرا لا تذهب إلى أبعد من الصف الأول.
ولما لم يفلح التهديد البلطجى، لجؤوا إلى التهديد القانونى، على يد «مواطنين صالحين».
الآن لم يعد خافيا أن القطعان نفسها، لا الذئاب، تستهدف من يذكِّرهم بأنهم لا شىء، سوى قطعان.
أعجبني
لم يعجبني
باسم يوسف أولا… يا ولاد المرشد
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
500 كلمة ليست عن باسم يوسف!!
»
وعلى طريقة باسم يوسف.. الحياه تجارب بقلمى
»
«يا ولاد الكابل..»!
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه