منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
رجال حول الرسول: الصحابي الجليل عمرو بن العاص .. الشيخ جمال قطب
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
ولكننا فى مردحة «رجال».
كاتب الموضوع
رسالة
Admin
Admin
عدد المساهمات
:
1147
تاريخ التسجيل
:
05/02/2013
موضوع: ولكننا فى مردحة «رجال».
الخميس فبراير 21, 2013 4:53 pm
ولكننا فى مردحة «رجال».
21/2/2013
خالد البرى
زال وهمى عن «النموذج اللبنانى» مبكرًا. لم أتحدَّث برومانسية عن بيروت
التى تقاتل فى النهار وترقص فى الليل، ولا عن «مقاوم وباشرب كاس»
التى يرفعها أنصار حزب الله من «يساريى الحرب الباردة». لماذا؟
لأننى عشت فى لبنان ما وراء الصور وعناوين الصحف والعبارات المصاغة بعناية.
ليست فى لبنان ديمقراطية، بل توازن ردع طائفى، يجعل استبداد تيار
بالسلطة مهمة عويصة. ليست فى لبنان حرية سياسية، إنما فيه احتماء، تمترس،
خلف الطائفة، وحرية فى إلقاء الطوب على الآخرين. والمقاومة،
مقاومة للدولة فى المقام الأول، ثم ما شئت ثانيًا.
فى زيارات الطفولة إلى قريتى الأصلية، رسخ فى ذهنى مشهد استدعيته كثيرًا
فى عملى الصحفى. ساحة مربعة من ساحات القرية، يسمونها رَهَبة،
وهى اسم محوّر من اللفظ العربى «رَحَبة». المهم، على ضلعين متقابلين
لهذه الساحة المربعة بيوت تملكها عائلتان متخاصمتان، تتكرر المشاجرات بينهما.
أهم ما يميز الخناقة أن أحدًا لا يشتبك بأحد، لا رجال ولا نساء، بل يقفون فوق الأسطح
وعبر الشبابيك ويخلعون جلابيبهم ويحولونها إلى مقاليع «جمع مقلاع»
ويستخدمونها فى إلقاء الحجارة على العائلة الأخرى، فى البيت المقابل.
معظم الخسائر فى هذه المشاجرات تصيب النوافذ الزجاجية، فى بيوت المتعاركين
أو بيوت الجيران، وتصيب المارة الذين حوصروا بالطوب. أما المتعاركون أنفسهم،
فقلما يُصاب أحدهم، لأنهم أخذوا حذرهم، وتحصّنوا، واكتفوا بإلقاء الطوب عشوائيًّا
هنا وهناك. وهذا السبب نفسه يجعل الخناقة تمتد ساعات وساعات، وقد تهدأ ليلًا
وتشتعل فى اليوم التالى، مما يزيد من «وقفان حال» أهل القرية.
الخطاب السياسى اللبنانى والمصرى حاليًا هو المعادل اللفظى لهذه الصورة.
التيارات السياسية القروية، العشائرية، الجماعية، الطائفية، لا تتخيّل السياسة
أبعد مما اعتادت عليه فى الضيع والقرى. احتماء بالجماعة، وإلقاء طوب على الآخرين.
دون خوف من أذى، إلا من حوادث انتقامية فردية لا مناص منها،
وغالبًا ما تكون من نصيب أبناء العائلة الأضعف، ودون خوف من ملاحقة قانونية.
الاحتماء بالجماعة هنا، ليس فقط من الأعداء، بل من حكم القانون أيضًا،
من حكم الدولة. وهذا منبع كرههم الحقيقى للدولة، أنها ستجردهم من هذه الحماية
وتحوّلهم إلى أشخاص عاديين متساوين فى الحقوق والواجبات.
لو كانت فى مصر دولة، لحوسب أفراد الإخوان المسلمين الذين عذّبوا مواطنين مصريين
فى غرف الحراسة الملحقة بالقصر الرئاسى. ولحوسب أفراد الإخوان المسلمين/
القيادة الخاصة/حازم أبو إسماعيل على تكسير السيارات وإرهاب الناس
أمام مدينة الإنتاج الإعلامى، وعلى تصريحاتهم بخصوص ميليشيات الشاطر
المستعدة للتحرك ورهن الإشارة. لكن الجماعة، العائلة، الطائفة الإخوانجية،
صارت أقوى من الدولة. لو كان فى لبنان دولة لحوسب قتلة الزيادين،
وهما شاب وطفل اختطفهما محميون بحزب الله وقتلوهما. الطفل عمره ١٢ سنة،
لكن الجماعة -حزب الله- والطائفة أقوى من الدولة. بل أقول إنهما فى الحالتين
أقوى من «حكم الله» الذى يدعون أن رسالتهم فى الأرض تطبيقه.
كيف يواجه حسن نصر الله ربه وهو يحمى قتلة طفل، ناهيك بحماية قتلة السياسيين
والصحفيين والكتاب، الحريرى وسمير قصير وجبران توينى ووليد عيدو
وبيير الجميل الصغير وجورج حاوى وغيرهم؟ وكيف يواجه قادة الإخوان
ربهم وعلى أيديهم كل هذه الدماء؟ حدّثينى إذن عن فاطمة بنت محمد،
التى لو سرقت لقطع الرسول يدها. حدّثينى عن بنى إسرائيل القدامى
الذين لا يقيمون «العدل» إلا على الضعيف، أما الشريف فعشيرته تحميه.
لماذا أقول هذا الآن؟ بسبب وصلة الردح السياسى بين السلفيين والإخوان.
لقد ذكّرتنى تمامًا بوصلات الردح السياسى فى لبنان. حيث اتهامات متناثرة فى الهواء.
تمامًا كما تقف أم أحمد وأم أشرف فى بلكونتَين متقابلتَين وتكيلان الاتهامات لبعضهما.
مجرد كلام، وشفا غليل، ثم قيلولة أو تعسيلة نوم. وكأنك يا أم زيد..
هذه الاتهامات يجب أن تتحوّل إلى دعاوى قانونية، لو كنا فى دولة. لكننا فى مردحة «رجال».
يُستدعى فيها أقرباء النسب، كابن الرئيس، ويُستدعى الرادحون
المستأجرون «اللى مش إخوان». ويُغضب فيها لابن العائلة السلفية
الذى أهين، كما لم يُغضب للقانون الذى انتهك مرة بعد مرة، والمواطنين المصريين
الذين قتلوا أو عذّبوا أو انتهكت أعراضهم. يا عالم! يا خلق! يا بشر!
كيف يمكن لإنسانة مفكّرة أن لا ترى هذه «الحقيقة» العارية، كما رأى الطفل الملك العارى؟!
لا دولة مع وجود جماعة تحمى أفرادها من حكم القانون!!
لا فى مصر ولا لبنان ولا بلاد تركب الأفيال!!
أعجبني
لم يعجبني
ولكننا فى مردحة «رجال».
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
العلاقة الغريبة بين رجال الدين والأسماك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه