منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
صراع القوى السياسية يهدد بانهيار الدولة،
»
ابتكار قلب صناعى قادر على إعادة الأموات إلى الحياة، فى تطور علمى هائل هو الأول من نوعه فى تاريخ البشرية،
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
التفنن فى ابتكار ما يهدد أمن الناس وحياتهم!
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: التفنن فى ابتكار ما يهدد أمن الناس وحياتهم!
السبت مارس 16, 2013 12:13 am
على نفسها جَنَت الجماعة!
15/3/2013
أخطأت جماعة الإخوان خطأ تاريخيا يرتد مباشرة على تنظيمها وقياداته وكوادره ونشاطهم جميعا
عندما توهمت أن فى صالحها إعادة تفعيل المادة 37 من قانون الإجراءات الجنائية
التى تمنح الأفراد حق ما أُطلِق عليه صلاحيات الضبطية القضائية عند مشاهدة الجانى
متلبسا بجناية أو جنحة يجوز فيها الحبس الاحتياطى، وتخيلت الجماعة أن هذا النص،
حسب تأويلها، يتيح لها أن ترهب المعارضة خاصة فى ممارسة الاحتجاجات والتظاهرات،
ودون أن تتورط آلة التشريع الخاضعة لسيطرة الجماعة
فى فبركة قوانين يصعب عليها أن تتحمل وزرها.
وكما ترى، فإن الجماعة كعادتها لم تفهم النص ولا روحه، ولم تحسب حساباتها جيدا!
فقد شرحت التعليقات الأولى الناقدة لهذه التصورات المريبة أن المادة المشار إليها
لا تسمح لعدد من المواطنين أن يشكلوا فيما بينهم جماعة لضبط المجرمين فى حالة تلبس،
كما أن روح النصّ تستبعد أن يخطط البعض للقبض على أحد الجناة،
وإنما يُفهم منه أن المواطن يتصادف وجوده فى جوار المجرم
فى حالة التلبس التى هى مفاجئة لغير المجرم.
وهناك مآخذ أخرى عديدة يطول عرضها، ولكن الأهم أن عباقرة القانونيين فى الجماعة
لم ينتبهوا إلى أن تأوليهم المغرض لمعنى هذه المادة هو سلاح ذو حدين،
فإذا كانوا يريدون فرض القيود على المعارضة وإطلاق يد ميليشياتهم تحت غطاء من القانون،
فهى أيضا تجيز للمعارضين الاستناد على نفس التفسير للنص فى إلقاء القبض
على مرشد الجماعة وأعضاء مكتب الإرشاد وبقية القادة بتهمة الانتماء إلى تنظيم غير قانونى،
وإنشاء مقار علنية لهذا التنظيم بلا ترخيص، وأبسط دليل على ذلك اللافتات الصارخة المعلقة
على هذه المقار والتى تعلن عن هذا الوجود وهذا النشاط! كما يجوز أيضا إضافة
تهم أخرى كثيرة لهم منها التدخل السافر فى شؤون الحكم دون صفة قانونية
ومن غير تمثيل شرعى. ويمكن أن ينسحب هذا على قائمة طويلة من المتهمين تنزل إلى
مستوى مسؤولى الجماعة فى الأقاليم، فيتم القبض عليهم والمطالبة
بإغلاق هذه المقار غير القانونية التى تمارس نشاطها بلا ترخيص!
وما الذى يمنع بعض المعارضين أن يتوسعوا فى ممارسة ما تراه الجماعة حقا للأفراد؟
فقد يرى البعض وجوب القبض على رئيس الجمهورية وتسليمه إلى أقرب رجل
من رجال السلطة العامة والمطالبة بمحاكمته على حنثه باليمين وعدوانه على الدستور،
خاصة وقد تقاعست أجهزة الأمن وسلطات التحقيق والاتهام فى القيام بمسؤولياتها
فى مساءلته عما بدر منه. وقد يضيفون إلى الرئيس تهما أخرى تتعلق بعدوانه على السلطة القضائية،
على الأقل بعزله للنائب العام بغير السبل القانونية وتعيين نائب عام آخر ضد القواعد المفروضة،
وانتهاك القانون بتحصين هذه القرارات. بل إن مجرد سكوت الدكتور مرسى
على الحديث الدائر الآن على المادة 37 ومخاطر التأويلات التى تروجها الجماعة
قد يراه البعض مثار اتهام ضده عن تقاعسه عن حماية الأمن العام وأمن الأفراد! خاصة
أن أحد المحامين من التيارات الإسلامية المتحالفة مع جماعة الدكتور مرسى صرَّح
على التليفزيون أنهم سوف ينشئون «داخلية إسلامية» تكون مهمتها بسط الأمن
فى الشوارع والقبض على من سمَّاهم المجرمين والخارجين على القانون! وفى أريحية
منه تنمّ عن عدم الفهم لتبعات الفوضى والعنف قال إن القوى السياسية الأخرى
من حقها أيضا أن تنشئ داخلية خاصة بها «لتشاركنا فى منع الجرائم فى الشارع»!!
وهل يمكن فى هذا السياق الخارج عن العقل أن يتمسك العقلاء بأن لرئيس الجمهورية
قانونا خاصا وآليات أخرى للمساءلة؟ هل يمكن الإذعان للعقل والمنطق فى موضوع
ثم التسليم للا عقل واللا منطق فى سياق آخر؟ وألا يكون من دواعى الارتياب
أن يكون المطلوب فى الحالتين مما يحقق مصالح الجماعة وممثلها فى القصر الرئاسي؟
كما أن هناك عددا هائلا من المتهمين جرى تصوير جرائمهم بالصوت والصورة
ويمكن الاستدلال على عناوينهم لإلقاء القبض عليهم وتسليمهم للشرطة فى جرائم محاصرة
المحكمة الدستورية العليا ومنع قضاتها بالقوة من ممارسة عملهم والتطاول عليهم بالسباب
، ومع هؤلاء المتهمين القيادى الإخوانى البارز الذى جاهر بأن هذا الحصار مستمر
إلى حين الانتهاء من مهام حيوية للجماعة، وأيضا القبض على من اعتدوا على دار القضاء العالى
بالطوب والمولوتوف والشماريخ وحواجز المرور الحديدية، ولا تزال آثار عدوانهم الهمجى
باقية حتى الآن إذا ما أرادت جهات التحرى والتحقيق أن تبدأ عملها، وأيضا من حاصروا
مدينة الإنتاج الإعلامى واعتدوا على بعض العاملين فيها وعلى بعض الضيوف إلى حد
تحطيم السيارات والإرهاب بالمزيد، ومن اعتدوا على جريدتى الوفد والوطن،
وهناك أيضا المتهمون فى جريمة اعتقال وتعذيب واستنطاق المتظاهرين المسالمين
العزل أمام قصر الاتحادية، مع الأخذ فى الاعتبار أن التظاهر أمام الاتحادية فعل غير مُجَرَّم،
فهو ليس أرفع مقاما من البيت الأبيض و10 داوننج استريت، ثم أليس إعلان النية
فى إلقاء المتظاهرين فى النيل جريمة تستدعى أن يُلقى القبض على صاحبها؟
وأليس طمس هذه الجريمة جريمة أخرى عندما يدافع عنه البعض
دفاعا متهافتا بادعاء أن هذا القول يؤخذ فى سياق المجاز؟
ولك أن تتخيل الحرب الضروس التى سوف تشهدها البلاد بين «الداخليات»
المتصارعة المتصادمة فى الرؤى والمصالح والتى سوف يرى كل منها أن الأفضل له
أن يأخذ حقه بيده، وأن يعتبر دور الشرطة فى المقام الثانى بعد مبادراته هو!
ومن الوارد بشدة أن يجرى استغلال هذا المبدأ الخطير ممن هم خارج اللعبة السياسية!
فما الذى يمنع، مثلا، أن يلفق عدد من الأفراد لخصومهم تهما لجرائم مخلة بالآداب العامة،
فيقبض بعضهم على الضحية ويشهد الآخرون زورا بصحة الجريمة؟ فتتهدد العدالة
بسبب التهاون فى تغييب المعايير الدقيقة التى لم يصل إليها البشر إلا بعد المعاناة قرونا
حتى تتوفر شروط الاتهام وضوابط القبض وحقوق المتهم..إلخ إلخ، وكلها عوامل تعمل
دولة القانون على أن تتطور إلى الأفضل لا أن تنقلب إلى ما قبل العصر الحديث.
بل قد يرى البعض أن من حقهم أن يلقوا القبض بأنفسهم على عدد من رجال الشرطة المتهمين
بقتل المتظاهرين أو إصابتهم أو تعذيبهم أو إهانتهم والنيل من كرامتهم! وستكون المعضلة
إلى مَن يذهب مَن يأسرون رجال الشرطة المقبوض عليهم الذين يحظون بحماية من جهاز الشرطة
ومن وزير الداخلية بل من رئيس الجمهورية شخصيا؟ أم أن هناك نية فى تطوير الحقوق
الجديدة للمواطنين مستقبلا فيُضاف إليها حق الحبس وحق إنشاء زنازين قطاع خاص؟!
لا يجوز الاكتفاء بعد كل هذا بالسخرية من هذه الأفكار واعتبار أصحابها من المجانين،
كما لا يجوز أيضا الاكتفاء بوصمهم بالشرّ، بل بات من الضرورة الملِحّة التفكير الجدى
والعمل المجدى من أجل حماية البلاد بالتخلص من هذه الآلة الجهنمية الموهوبة
فى ابتكار مخاطر يومية تجاوزت العجز عن توفير الطعام والشراب
والوقود للشعب إلى التفنن فى ابتكار ما يهدد أمن الناس وحياتهم!
أعجبني
لم يعجبني
التفنن فى ابتكار ما يهدد أمن الناس وحياتهم!
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
خاطِبوا الناس على قدر عقولهم ..
»
نقص 500 صنف يهدد حياة مرضى السكر والقلب والسرطان والأورام.. و"الصحة" تواجه الأزمة برفع الأسعار 25%
»
كيف خسرنا الناس؟
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه