منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
إدراك طبيعة وأهم مخاوف المراهقة .. ملف شامل وضرورى التعامل معه
»
طبق مفيد ومتكامل: سلطة الكسكسي بالسوسيس
منتديات ماميتو التعليميه
::
منتديات الأسره والمجتمع
::
هى وهو وزواج ناجح
::
اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
ملف مفيد :الطفولة المتأخرة ومرحلة ما قبل المراهقة من سن 6 – 12 سنة
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: ملف مفيد :الطفولة المتأخرة ومرحلة ما قبل المراهقة من سن 6 – 12 سنة
الثلاثاء مارس 26, 2013 10:35 pm
تتراوح الطفولة المتأخرة ومرحلة ما قبل المراهقة من سن 6 – 12 سنة
(البعض يذكر أنها تبدأ عند 5 سنوات)، كما توضح دكتورة علم النفس مى الرخاوى قائل
ة إن أهم صفات هذه المرحلة:
السمات الاجتماعية، حيث يتعلم الطفل كيفية تكوين الصداقات ويتعلم كيفية اتباع القواعد الاجتماعية،
كما يبدأ التفكير المعرفى فى إظهار تقدم ملحوظ.
ولعل من أشهر المقولات فى هذا المجال ما ذكرته منتسورى من أن الطفل يشبه الإسفنج
الذى يمتص كل ما يدور حوله من خبرات منذ الولادة،
ثم يرجع يسترجعه بعد عمر الست سنوات.
أى أن المقصود هنا أن سلوكيات الطفل وتصرفاته ونمط تفكيره سيكون ناتجا عن الخبرات
التى تعرض بها سابقا، ومن هنا كانت أهمية العمل على توعية التوجه التربوى السليم
منذ بدء الحياة لابننا ولابنتنا، وفيما يلى أهم صفات هذه المرحلة:
- سن 6 و7 سنوات تظهر بدايات تعلم التفكير المنطقى الأوسع ويتضح تطور النمو العقلى.
- فى سن 8 سنوات تظهر زيادة عدد الأصدقاء ويميل الأولاد لتعدد الصداقات
بينما تميل البنات لوجود صديقة حميمة ولا يمنع ذلك وجود "الشلة".
- من سن 6 إلى 8 سنوات تتسم هذه المرحلة بالخيال المتسع والتخيل
بكونه بطلا وقد يلجأ بعضهم إلى تأليف القصص والشعر.
- كذلك مع ملامح اكتمال شخصية الطفل نجده يبدأ عمر 8 سنوات فى التمرد، وقد يبدأ فى إظهار تقلب تام
فى الشخصية (وهذا الانقلاب قد يظهر أيضا فى عمر السبع سنوات)،
وعلاقة الوالدين بالطفل هى التى تحدد مسار هذا الانقلاب.
- سن 9 سنوات تقل المشاحنات وأن تظهر فرط الحساسية عند التعامل معهم
ليزداد تدريجيا ويصبح تحديا فى عمر الـ12 سنة.
- من عمر 10 – 12 سنة هو بدايات الدخول فى مظاهر المراهقة المبكرة
حيث يبدأ الطفل فى الاعتراض وإثبات الذات.
- فى هذه المرحلة لم يعد الطفل طفلا فقط، بل هو طفل وراشد هو مشروع راشد
حيث يبدأ فى اكتساب كل من نضج الشخصية والنضج المعرفى،
هى إذا مرحلة التفكير المعرفى الأكثر تقدما والذى يبدأ من عمر 8 سنوات ولا ينته.
أهمية هذه المرحلة:
- إن العلاقة بين الوالدين والأبناء فى سنوات ما قبل العاشرة هى التى تثرى العلاقة فى مرحلة ما قبل المراهقة،
فاذا اكتفينا بالدور الأبوى غير التربوى أى الأوامر والإرشاد فقط سنقابل مرحلة صعبة،
أما إذا كانت العلاقة بها مرونة فى التربية مع الحوار الذى لا يخلو من الحزم،
فسوف تمر هذه المرحلة بسهولة أكثر.
- يجب العمل على ترغيب الطفل فى كل مسئولية جديدة تبدأ فى حياته،
ومن أمثلة ذلك الاستذكار، العناية الذاتية ، الواجبات الاجتماعية.
- إن وسائل الترهيب المبالغة تجعل العلاقة بين الطفل والوالدين معقدة
وتؤدى إلى المزيد من المشكلات السلوكية لدى الأطفال.
- ولأن هذه المرحلة تمتاز بالنمو العقلى السليم والسريع، فعلى الآباء استغلال ذلك فى الحث
على المزيد من تنمية النمو المعرفى للطفل، وذلك من خلال العمل على توسيع دائرة معارفه
من خلال مشاركته مشاهدة بعض الأخبار مع التعليق عليها، حثه على القراءة، الزيارات الميدانية،
الحوار البناء بين الطفل ووالديه، الحث على المزيد من التعلم.
- وهناك العديد من الأنشطة والألعاب التى تعمل على تنمية عقل الطفل وشخصيته
والتى يجب على الوالدين والمؤسسات التعليمية اللجوء إليها.
- ولعل من أهم ما يجب العمل عليه تدعيم القدرة الإبداعية والفكر البناء المبدع الذى يؤدى إلى إثراء حياة الطفل.
المظاهر النفسية التى قد يعانى منها الأطفال فى هذه المرحلة:
- الطفل فى هذه المرحلة يدور لديه صراع شديد بين قبول القيم الاجتماعية وبين التمرد
وذلك كنوع من تحقيق الذات، ولا يتحقق التوازن لدى الطفل إلا من خلال العلاقة السوية للأم
ووضوح الأسلوب التربوى واستقامته مع الإقلال من الخلافات الأسرية وتجنب الأطفال لهذه الخلافات.
- إن أكثر المظاهر النفسية التى تظهر من عمر 6- 8 سنوات هى مظاهر القلق والمظاهر العصابية
التى قد تظهر فى شكل مخاوف المدرسة، التبول اللاإرادى الثانوى
(أى يكون الطفل تحكم تماما من قبل لمدة تزيد عن 6 أشهر).
- من 8-10 سنوات أكثر المشكلات التى تظهر تكون سلوكية وهى غالبا ما تظهر فى شكل رفض الاستذكار
أو مقاومته، رفض اتباع توجيهات الأهل
(التمرد – العناد-البركان- الانقلابات الانفعالية- المظاهر البركانية- العدوان)، الكذب وأحيانا السرقة.
- من 10 – 12 عاما تكون أكثر المشكلات تحديات سلوكية موجهة للأهل،
وكثيرا ما تكون العلاقات مع أصدقائهم مستقرة،
بينما قد تظهر تحديات مع المدرسين ويعتمد ذلك على علاقة الطفل بالمدرس.
إن ما سبق هو المظاهر النفسية التى تنتج عن الصراع النفسى والمشكلات الأسرية المبالغة
فى هذه المرحلة، وفى هذا المقال نحن لا نتعرض للأمراض النفسية عند الأطفال.
ولعل أهم المشكلات التى تمثل خطرا على أطفال هذه المرحلة هى الخلافات التربوية الحادة،
عدم اتفاق الأسلوب التربوى، عدم تفهم الوالدين لشخصية الطفل وجهلهم لكيفية التعامل معه
واللجوء إلى التصلب الشديد فى الرأى، التصلب الدال فى الرأى وكثرة الممنوعات
فى مقابل المجتمع متعدد المنبهات الذى يعيش فيه أبناؤنا.
◦ما يجب الحرص عليه خلال هذه المرحلة:
- يجب أولا على انتقاء الصداقات والإبقاء على الصداقات الجيدة فى المراحل العمرية المختلفة،
ففى هذا العمر يبدأ الطفل فى اتباع أصدقائه والاتجاه إلى الصداقات
(بالرغم من أنه لم يزل يتبع توجيهات الأسرة)، فإذا اتفقت ميول الأسرة وميول الأصدقاء
كان هذا لمصلحة الطفل، وعلى الأهل أن يعملوا على المزيد من التعارف بينهم وبين أسر أصدقاء أبنائهم.
- يجب دائما اللعب مع الطفل بألعابه ومشاركته هواياته وتوجيهه بشكل غير مباشر
خلال هذا اللعب، إن هذه المشاركة لا بد وأن تكون يومية مثابرة.
- من أمثلة الألعاب التى يمكن اللعب معها فى هذا العمر ألعاب الورق (الكوتشينة) وألعاب القلم والورقة
والمونوبولى والسكرابل وألعاب التذكر وألعاب الفك والتركيب وألعاب الدومينو،
هذا بالإضافة إلى قراءة القصص، وفى النهاية الألعاب الالكترونية.
- كلما أمكن إشراكه فى الأنشطة الجماعية الهادفة مثل النشاط الكشفى أو بعض الأنشطة الرياضية الجماعية
أو الأنشطة الهادفة إلى تنمية الشخصية لدى الطفل، كلما أمكن ذلك استطعنا العمل على تنمية الشخصية
والفكر، مع الحرص دائما على حسن اختيار القائم على التدريب.
- لا تجعل المذاكرة والرعاية الذاتية هى اهتماماتك الوحيدة بالطفل،
ولا تكن هذه دائما أوامر، يل اجعل مشاركتك له هذه المسؤوليات متعة له ولك.
- عند الاستذكار اخترع وسائل إبداعية مثل التعبير بالجسد، الارتباط الشرطى بين ما يصعب عليه حفظه،
التمثيل الدرامى للتاريخ، الأنشطة الترفيهية للألعاب، وسائل التعليم المثيرة للانتباه
مثل عمل جدول الضرب فى شكل لعبة التذكر : المعادلة ما يطابقها يكون حلها،
هكذا يمكن أن نستذكر مع أبنائنا، ولا تتردد فى التوجه إلى المدرسة
إذا رأيت مبالغة فى الواجبات، فهذا حق ابنك عليك.
- اجعل ابنك يبحث عنك لتشاركه اهتماماته ومذاكرته ومسئولياته من خلال كل ما سبق،
ولا تجرى أنت وراءه، ولا تجبره على الهروب منك بسبب انشغالك بكل ما لا يهتم هو به.
أعجبني
لم يعجبني
ملف مفيد :الطفولة المتأخرة ومرحلة ما قبل المراهقة من سن 6 – 12 سنة
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
تجنب مستحضرات التجميل فى فترة المراهقة يحمى بشرتك من حب الشباب
»
ماسك مفيد جدا للبشرة الدهنية ..
»
النظم الاجتماعية الحديثة التي يعيش فيها المراهق هي المسؤولة عن حدوث أزمة المراهقة .. اعرف المزيــد
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
منتديات الأسره والمجتمع
::
هى وهو وزواج ناجح
::
اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
منتديات ماميتو التعليميه
::
منتديات الأسره والمجتمع
::
هى وهو وزواج ناجح
::
اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه