منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
حمدين صباحى يبنى خطته على افتراضين خاطئين.
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: حمدين صباحى يبنى خطته على افتراضين خاطئين.
الثلاثاء أبريل 16, 2013 12:39 am
15/4/2013
خالد البرى
أعتقد أن الأستاذ حمدين صباحى يسير بخطة هدفها توصيلنا إلى نقطة يكون فيها الخيار بينه، كممثل للثورة،
وبين طرف آخر. وبالتالى توصيلنا إلى نقطة لا يعتمد فيها فى تقديم نفسه على مؤهلاته كسياسى -وهى ضعيفة للغاية-
وإنما على رفضنا للطرف الآخر. لو صحّت رؤيتى تلك فهذه انتهازية سياسية بلا حدود،
ثم إنها تعبير عن نمط من السياسيين لا أظن أن «الثورة» قامت لكى تكافئه. لا أظن.
المصيبة الأكبر، أن السيناريو الذى وضعه السيد حمدين صباحى لنفسه معطوب.
وأن طموحه الشخصى هذا سوف ندفع نحن ثمنه. كيف؟ حمدين صباحى يبنى خطته على افتراضين خاطئين.
الافتراض الأول:
أن إقصاءه لتيار الدولة التقليدية عن أى تنسيق مع جبهة الإنقاذ، وتزعّمه لهذا الإقصاء،
سيجعله الخيار الوحيد لدى كارهى الإخوان. وهذا خطأ. لأن سياسات الإخوان صبّت فى صالح الدولة التقليدية.
وأكسبتها مزيدا من المتعاطفين، على الأقل من بين الكتلة التى كانت فى صف عمرو موسى،
ومن كتلة الطبقة الوسطى المحافظة محبة الاستقرار التى ظنت بالإخوان خيرا فى الانتخابات الماضية.
أى أن الكتلة الصلبة التى انحازت إلي الفريق أحمد شفيق فى الانتخابات الرئاسية (٢٤٪) لا تزال كما هى أو زادت.
لن يفرق معها ككتلة أن تكون فى جبهة الإنقاذ أم لا. الاحتمال الأرجح جدا أن ممثل كتلة الدولة التقليدية
سيصل إلى الجولة الثانية من الانتخابات. فمن سيصل أمامه؟ هذا الافتراض الثانى الذى أخطأ فيه حمدين.
الافتراض الثانى:
أنه -حمدين صباحى- سيصل إلى الجولة الثانية على حساب مرشح الإخوان،
لينافس أمام مرشح الدولة التقليدية. وبمواقفه الراديكالية ضد النظام القديم، سيلتفّ الإخوان حوله.
لم ينتبه حمدين صباحى إلى أن الإخوان لديهم خطة بديلة. وأغلب الظن أنهم سيدعمون أبو الفتوح من البداية.
وفى هذه الحالة سيحصل أبو الفتوح أيضا على الكتلة الصلبة من مؤيدى الإخوان (٢٥٪)
بالإضافة إلى كتلة المدنيين والإسلامجية المدنية الداعمة له.
وسيكون المرشح الأعلى أصواتا، أو الثانى، فى الجولة الأولى.
ولو بلغنا الجولة الثانية بأبو الفتوح فى مقابل مرشح للدولة القديمة، فتذكرينى.
سنسمع نفس الهرى الذى سمعناه المرة السابقة. وسنجد أنفسنا مرة أخرى فى مواجهة خيارين أحلاهما مرّ.
إما اختيار رئيس إسلامجى، يضع رغبات المتطرفين قبل مطالب المواطن العادى،
مدعوما بحقيقة أن جبهة الإنقاذ رفضت تيار الدولة التقليدية بين صفوفها. أو اختيار رئيس من تيار الدولة التقليدية.
ستسأليننى: كيف تقول هذا وأنت طالبت بوثيقة تفاهم سياسى مع تيار الدولة التقليدية؟
وإجابتى أن هذه هى النقطة. لقد قدمت هذا الطرح بغرض تثبيت ما وصلنا إليه،
وفتح الطريق أمام تحسين شروط الدولة القادمة، من خلال النضال السياسى والميدانى.
فارق كبير بين أن يحكمنا أى تيار، وقد توافقنا على مبادئ واضحة باستخدام أدوات السياسة،
وبين أن يحكمنا نفس التيار وقد ناصبناه العداء على طول الخط، وقد كنا مكذبين بأفعالنا لدعاوانا عن الانفتاح السياسى،
والوطن الواحد، ونبذ الإقصاء. وسنجد أنفسنا فى نفس المصيدة مرة أخرى، كما قبل ١١ فبراير ٢٠١١.
الأعلى أصواتا منا على جانب واحد مع تيار لا نكاد نشترك معه فى شىء، اللهم إلا فى العداء مع دولة مبارك.
تيار غير مَعْنىّ بأى طرح توافقى لمدنية الدولة. إنما معنىّ فقط بالدعاية ضد أى مظهر، ولو ضئيل،
من مظاهر الحداثة. ومعنىّ بالمظلومية وإشاعة النقمة، كدأبه.
سنجد أنفسنا وقتها بلا خطاب جاذب للمواطن العادى، الذى سينحاز إلى الدولة التقليدية خوفا من شبح الانفلات.
سنجد أنفسنا وقد فقدت «الثورة» تعاطف المتعاطفين من غير كتلتها الرئيسية، بل -صدقينى-
تعاطف بعض من أبنائها الذين مَلّوا من سيطرة الشعارت المنقرضة، المستخدمة دائما لخدمة تيارات بأعينها
سيطرت على الفضاء السياسى طويلا، فلم تقدم شيئا، وليس من المتوقع أن تقدم أى جديد مستقبلا،
والذين مَلّوا من المسارعة إلى قمع أى رأى مختلف، وتخوينه، والتشكيك فى نيته.
الأجيال الجديدة المرتبطة بالقطاع الخاص، وبالمهن العملية، لا يجدون أنفسهم فى خطاب حمدين وقومه.
حتى وإن كان الأعلى صوتا فى وسائل الإعلام. لارتباطه بفقاعة وسط البلد.
العقلاء داخل جبهة الإنقاذ يجب أن يعلموا أن بناء الجسور مع الأصوات المتأرجحة، بإظهار المسؤولية
والرغبة فى تحقيق المصالحة الوطنية، هو الوسيلة الوحيدة لتوسيع الفكرة اجتماعيا.
والليبراليون عليهم أن يعبّروا عن أنفسهم، ولا ينقادوا خلف هذا الخطاب الذى لا يناسبنا،
ولا يعبّر عما يعنينا من مبادئ يناير.
أعجبني
لم يعجبني
حمدين صباحى يبنى خطته على افتراضين خاطئين.
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
أن طموح حمدين صباحى أكثر تضخما من إرادة العقلانيين داخل الجبهة.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه