منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
وهزم إرادة شعب من جوّاه
»
يا داخل بين <الإخوان> و<نورهم> !
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
أن طموح حمدين صباحى أكثر تضخما من إرادة العقلانيين داخل الجبهة.
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: أن طموح حمدين صباحى أكثر تضخما من إرادة العقلانيين داخل الجبهة.
الأحد أبريل 28, 2013 1:38 pm
28/4/2013
خالد البرى
فى فيديو انتشر على صفحات التواصل الاجتماعى يظهر د.محمد البرادعى، إلى جواره الأستاذ حمدين صباحى.
يطالب البرادعى بلجنة لبحث تعديلات الدستور، ولجنة لتحقيق المصالحة الوطنية.
هنا يتدخل حمدين صباحى مذكرا البرادعى، أيضا، بلجنة للعدالة الاجتماعية.
ولا أدرى أين أضع علامات التعجب هنا.
كلمة العدالة الاجتماعية شعار محبب إلى النفس. لكنها تتحقق بسياسة حزب، لديه برامج سينفذها.
وليس عن طريق لجان «متعددة الأحزاب» كالتى يتحدث عنها البرادعى. اللجان متعددة الأحزاب
لجان إجرائية. تتحدث عن أمور وطنية. وليس عن سياسات.
هذا الفيديو بالنسبة إلىّ دالٌّ جدا على المسار الذى تسير فيه جبهة الإنقاذ سياسيا.
إذ صارت مذعنة لقيادة افتراضية من حمدين صباحى. حتى لو كان منسقها العام، اسما، د.البرادعى.
بالضبط كما خضعت الجمعية الوطنية للتغيير، تحت القيادة العلنية للبرادعى، لقيادة حقيقية من جماعة الإخوان المسلمين.
وصارت مطية لتحقيق رغبات الجماعة.
هذا محبط لجمهور ليس قليلا من جماهير الجبهة.
لا يمثل حمدين صباحى بالنسبة إليهم إلا وجها قديما
من وجوه معارضة نظام مبارك، التى عاشت ونمت على مواقف «نضالية»، موسمية.
مرِّرى قلما فوسفوريا فوق صفة موسمية تلك، لأنها مهمة جدا لوصف طريقة تفكير رموز هذه المعارضة.
ومهمة جدا فى سياق هذا المقال.
هذه المعارضة القديمة لم تشتهر بقدرتها على بناء تحرك سياسى استراتيجى مثمر.
ناهيك ببناء توجه اقتصادى مقنع. وهذه نقطة أخرى محبطة فى شخص حمدين
بالنسبة إلى عدد غير قليل من جمهور الجبهة.
تقديم حمدين صباحى على أنه «قيادة الأمر الواقع فى الجبهة»، يحمل من الأخطار السياسية أكثر من ذلك. كيف؟
ليس هذا خطوة صحيحة فى لعبة الشطرنج السياسية الدائرة الآن. ستصل الجبهة إلى نقطة لن يكون لديها
من يخاطب حزب الكنبة والمسيسين العقلانيين.
ستصل الجبهة إلى نقطة اكتسب فيها حمدين من البرادعى
أسوأ ما فيه، الانزواء، واضطر البرادعى تحت ضغط الوسواس السياسى
إلى مجاراة حمدين فى أسوأ ما فيه، الهرتلة السياسية.
حمدين بتزعمه رفض وثيقة تفاهم مع تيار الدولة التقليدية خسر، وسيجعل أنصار «٢٥ يناير» يخسرون أصواتا
يظنها ستنحاز إليه أتوماتيكيا لو كان المرشح ضد الإخوان. هناك احتمال بنسبة ٥٠٪ أن يكون هذا صحيحا.
لكن هناك احتمال بنفس النسبة أن يكون خاطئا. لأن فريقا كبيرا من أنصار الدولة التقليدية سيعتبر الموضوع
قياس شعبية، وسيتكاسل عن التصويت لرجل أراد أن يثبت أنْ ليس لدولة المؤسسات التقليدية أنصار.
وسيعتبرون أن بقاء شخص إسلامجى فى السلطة يحمل لهم فرصة أكبر للعودة إلى بعض السلطة. باختصار،
لن يكافئوا حمدين على موقفه. إن أردت أن تفهمى تصرف هؤلاء، فتذكرى تصرف من صوّت للإخوان
من العالمانيين الثوريين، فى الانتخابات السابقة. إنه نفس الموقف. وتذكرى أيضا نتيجة الاستفتاء على الدستور.
هنا مربط الفرس. لقد فهم حمدين أن وثيقة تفاهم بين التيار الثورى وتيار الدولة التقليدية تعنى مزاحمته
فى طموحه الرئاسى. ولهذا سارع إلى الوقوف فى وجهها. وهذا خطأ جسيم أوقع فيه جبهة الإنقاذ بليبرالييها،
وبالمؤمنين فيها بالمصالحة الوطنية. المقصود بوثيقة التفاهم إيجاد أرضية مشتركة خارج معسكر القرون الوسطى
الذى يسيطر على البلد. إيجاد أرضية مشتركة للعمل، وللتنافس أيضا. أرجو أن يكون هذا السطر واضحا
بالنسبة إلى هؤلاء الذين يعتقدون أن الداعين إلى التوصل إلى صيغة تفاهم يؤيدون شخصا بعينه. شخص مثلى
يدعو إليها، لكنه سيصوت لمرشح جبهة الإنقاذ لو تمت انتخابات مبكرة.
بشرط أن تقدم مرشحا موثوقا بقدراته. شخص على الجانب الآخر يدعو إليها،
لكنه سيصوت لمرشح من تيار الدولة التقليدية. لا تعارُض أبدا بين الاثنين.
وما تفعله الجبهة فى هذا الإطار سيصب فى مصلحة سياسى واحد ووحيد، الجناح الأيسر لجماعة الإخوان المسلمين،
عبد المنعم أبو الفتوح. ستأتى الهجمة القادمة من هناك.
إن مصر الآن كمثلث قائم الزاوية. الوتر فيه هو الإخوان. لديهم عدد لا بأس به. ولديهم السلطة.
أما ضلعا الزاوية القائمة فهما التيار الثورى وتيار أنصار الدولة التقليدية. يتميز التيار الثورى بحيويته،
ويعيبه تشتته وقلة خبرته. ويتميز تيار الدولة التقليدية بتوافر الخبرات ويعيبه حب الكنبة.
لا سبيل للتغلب على الوتر إلا بتفاهم بين هذين الضلعين. لكن يبدو أن طموح حمدين صباحى
أكثر تضخما من إرادة العقلانيين داخل الجبهة.
أعجبني
لم يعجبني
أن طموح حمدين صباحى أكثر تضخما من إرادة العقلانيين داخل الجبهة.
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
حمدين صباحى يبنى خطته على افتراضين خاطئين.
»
النص الكامل لكلمة "السيسي": الجيش لم يغدر ولم يخون ولم يكيد.. وللشعب إرادة حرة
»
صراع داخل الإخوان
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه