منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
لكن هذا الأمر لن يستقيم إلا إذا فهم الطرف الآخر .....
»
ملخص ومراجعه وتدريبات من الآخر فى اللغه الإنجليزيه مع الإجابات النموذجيه للثانويه العامه
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
« نصف ما أقوله لك لا معنى له.. غير أنى أقوله لعل النصف الآخر يبلغك» !
كاتب الموضوع
رسالة
Admin
Admin
عدد المساهمات
:
1147
تاريخ التسجيل
:
05/02/2013
موضوع: « نصف ما أقوله لك لا معنى له.. غير أنى أقوله لعل النصف الآخر يبلغك» !
الخميس مايو 09, 2013 9:11 am
8/5/2013
خالد كساب
القانون فى معناه اللغوى فى المعجم الوجيز هو « مقياس كل شيء وطريقته»..
وفى معناه الإصطلاحى هو « أمر كلى ينطبق على جميع جزئياته التى تتعرف أحكامها منه «..
وفى معناه الفلسفى إنقسم الفلاسفه فى تعريفه إلى قسمين..
فبينما يرى البعض مثل «جان جاك روسو» أن القانون هو من إختراع الأقوياء من الرجال ليقيدوا ويحكموا الضعفاء منهم..
يرى البعض الآخر مثل «فريدريك نيتشه» العكس تماماً.. فالقانون هو من إختراع الضعفاء من الرجال لتقييد وكبح لجام الأقوياء منهم..
وفى معناه الدينى هو حكم السماء النهائى والحاسم والحازم والذى يدخل التشكيك فيه فى إطار الكفر والإلحاد..
وهو الحكم الذى يختلف باختلاف ما يعتقده أصحاب كل ديانة..
وفى معناه الإجتماعى هو ما اتفقت الجماعة ( الجماعة البشرية مش الجماعة اللى ربنا ابتلانا بيها )
التى تعيش فى بيئه معينة وتمتلك نفس المرجعية الثقافية عليه..
وفى هذا الإطار سوف تجدون القانون الإجتماعى لدولة عربية إسلامية مثلاً يفرض على الفتاه الحجاب
بينما نفس القانون الإجتماعى لقبيلة إفريقية لا تزال تعيش فى الغابة على الفطرة يفرض على الفتاه أن تسير عارية الصدر
ولو غطت صدرها فهذا يعنى أن أخلاقها مش ولابد.. وفى معناه الإقتصادى هو ما اتفقت الشركات العالمية الكبرى
العابرة للقارات عليه فى إطار إتفاقيات دولية تضعها تلك الشركات نفسها.. وفى هذه الحاله يعد الخروج على القانون
هو الخروج على ما اتفقت عليه تلك الشركات الضخمة.. وفى معناه العلمى هو آخر ما توصلت إليه البشرية..
فبعد أن كان القانون ينص على أن الثانية هى المساحه الزمنية الأصغرالتى يمكننا قياسها
جاء زويل ليغير القانون ويخبرنا أن الفيمتوثانية هى المساحه الزمنية الأصغر وليست الثانية..
وفى معناه الكونى كان القانون ينص على أن الأرض هى مركز الكون ثم أصبح القانون هو أن الشمس تدور حول الأرض
ثم أصبح القانون هو أن الأرض ضمن مجموعة كواكب أخرى هى التى تدور حول الشمس.. ولسه !
إذن
ليس هناك فى الحقيقه ما يسمى بالقانون.. القانون الواحد الثابت الذى يسرى على الجميع فى كل الحالات..
فالقانون من طبيعته أنه قانون متغير.. قانون وضعه فى الأساس الأقوياء للتلاعب بالضعفاء..
وهذا ليس لعيب أو عوار فى فكرة القانون فى حد ذاته بقدر ما هو لطبيعه فيه..
طبيعة عامة وبشرية ليس لها علاقه بمواده أو بمن يطبقه.. فالقوانين
يا أعزائى نسبية فى الأساس..
حتى وإن بدا الأمر لكم على غير ذلك النحو.. بينما
القانون الحقيقى الوحيد المطبق بحذافيره منذ بدء الخليقه
وحتى الآن هو قانون الغابة
.. ذلك هو القانون اللى بجد.. الأقوى يعيش والأضعف يموت..
الأقدر على التكيف يستمر وغير المتأقلم ينقرض.. ذلك هو القانون الذى لا يوجد به تلاعب أو حركات أو ثغرات..
ذلك هو القانون الثابت الذى يسرى على الكل فى جميع الأوقات وفى كل الأماكن..
أما قانوننا البشرى فهو بشرى.. وهذا يكفيه جداً ليصبح نسبياً !
هى ليست دعوه للتشاؤم بقدر ما هى دعوه لرؤية الأشياء بشكلها الحقيقى..
فرؤية الأشياء بشكلها الحقيقى تنزع عنا ثوب التوقعات..
وتجعل ما يمكن أن يتعسنا فى حال حدوثه فى إطار فهمنا الخاطيء له أقل إتعاساً لنا فى حال حدوثه
فى إطار فهمنا الصحيح له.. يقول العم جبران خليل جبران فى هذا الصدد.. « كم من مذهب يحاكى زجاج النافذه..
نرى الحق من خلاله.. غير أنه يفصل بينه وبيننا».. لهذا لو لم نقتنع أن ما نراه أمامنا يفصل بيننا وبينه زجاج نافذه..
لا ينبغى علينا أن نغضب إذا ما رشقنا فى هذا الزجاج.. وبناءً عليه يصبح كل ما هو مكتوب
فى تلك الباراجرافات السابقه بمثابة دعوه إلى عدم الرشق فى الزجاج.. ليس أكثر ولا أقل..
دعوة صادقه تتخذ من مقولة العم جبران التى ذكرتها سقفاً لها.. بينما تتخذ من تلك المقولة الأخرى له أساساً وأرضيه..
« نصف ما أقوله لك لا معنى له.. غير أنى أقوله لعل النصف الآخر يبلغك» !
أعجبني
لم يعجبني
« نصف ما أقوله لك لا معنى له.. غير أنى أقوله لعل النصف الآخر يبلغك» !
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
النصف هو أن لا تعرف من أنت ..
»
معنى قوله: (وبلغ أربعين سنة...)
»
معنى الحب العذرى وأصل التسميه ..
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه