منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
أمراضنا ليست سياسية
»
التماسيح ليست أذكى الحيوانات
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
الفاسد سياسيًّا ليست بالضرورة شخصًا سيئًا فى الحياة العادية
كاتب الموضوع
رسالة
Admin
Admin
عدد المساهمات
:
1147
تاريخ التسجيل
:
05/02/2013
موضوع: الفاسد سياسيًّا ليست بالضرورة شخصًا سيئًا فى الحياة العادية
الإثنين فبراير 18, 2013 4:37 pm
الفاسد سياسيًّا ليست بالضرورة شخصًا سيئًا فى الحياة العادية
18/2/2013
خالد البرى
بفرض أننا قررنا جميعًا أن نُطلِق لِحانا، وقرر المسيحيون أن يتحولوا إلى «مواطنين درجة أولى»
ويعلنوا إسلامهم، وقررت النساء أن يتشحن بالسواد، هل سيحلّ ذلك المشكلة؟!
أبدا. أبسولوتلى نو. هواى؟ لأن الخناقة اللى بتحصل فى المجتمعات الخايبة اللى زينا
هى فى الحقيقة خناقة على الفرص القليلة، اللى مش هتكفى الناس كلها. ا
لمجتمع لما بيفشل فى زيادة العرض (توفير فرص) فبيقلل الطلب، بيقص الزباين.
لا إنت كخه مش متدين، لا إنتى كخة متبرجة، لا إنتى مسيحية، لا إنتَ شيعى،
وانتى مش وطنية، وانتى انعزالية، وانتى بتاعة أمريكا وإسرائيل، وهكذا.
وبعد ما هيخلصوا مننا هيلاقوا الفرص برضه لسه قليلة، وهيرجعوا يقصوا ويقيفوا
ويلاقوا أسباب ورا أسباب لإبعاد آخرين. وتستمر الخناقة. وننشغل بالخناقة.
ومانعملش فرص ولا ننتج لأننا بنتخانق. ويبقى عندنا مبرر للفشل. والغريب العجيب
إن اللى بيديروا الخناقة من فوق (اللى كتبوا لنا الدستور) هم أقل ناس منتجين،
وأصحاب أتقل مؤخرات فى الكون.
وبالتالى، سيتغير كل شىء فى مصر، إلا شيئًا واحدًا. السلوك الإقصائى لدى ذوى السلطة.
لن يصل إلى السلطة فى مصر إلا أشخاص يتعاملون كأنهم قبيلة، تتغلب على الآخرين،
إما بالسلاح، وإما بصندوق الانتخابات (اللى مش هنشوفه تانى). وبمجرد وصولهم
إلى السلطة سيفهمون أن فرصهم فى الحياة مرتبطة بوجودهم فى هذه السلطة،
وسيرتكبون جرائم -لا محالة- لكى يمنعوا الآخرين من الوصول إلى هذه السلطة،
ثم يستأثرون بالسلطة لكى لا يحاسَبوا على الجرائم التى ارتكبوها فى السلطة.
هذا سبب الفساد السياسى. الفاسدة سياسيًّا ليست بالضرورة شخصًا سيئًا فى الحياة العادية.
أبدا. إنما أفسدتها الرغبة فى الإبقاء على ما أدركته، والرغبة فى إزاحة الآخرين عنه.
قد أقرب الصورة إليك لو قلت إن هذه الفاسدة السياسية تحركها نفس الدوافع
التى تحرك سائق الميكروباص الذى يحتلّ منتصف الطريق لكى يمنع زميله من
الفرصة القادمة/ الراكب القادم. ولو ملك سلطة، لو كان سائق الميكروباص
أمين شرطة فى نفس الوقت، لرأينا فى تجربة عملية كيف يكون الفساد، وكيف يتحرك،
وكيف يتصرف، ولرأينا أنه لا يصدر بالضرورة عن أناس أشرار، ولا عن مال وفير،
ولتعلمنا درسا فى «الأخلاق» بمعناها المرتبط بالمجال العام.
ليس غريبا إذن أن الاتجاه إلى الديمقراطية بدأ بعد الثورة الصناعية، بعد أن تعلمت الإنسانة
التوسع رأسيًّا، لا أفقيًّا. بعد أن تعلمت خلق الفرص. بعد أن تعلمت سلوك «العالم الشبعانة»،
مع الاعتذار عن التعبير، فأنا أقصده هنا بمعناه السياسى.
ليس غريبًا إذن أن الديمقراطية ارتبطت بالفكر الرأسمالى. وعلشان خاطرى يا شيخة
ماتقوليليش اليسار الأوروبى، اليسار الأوروبى يعمل فى بيئة رأسمالية. أوكيه؟
ماتنسيش الموضوع دا. أنا
شخص رأسمالى ولكن ممكن فى أوروبا أنتخب حزب يسارى،
لأنى مطمئن إنه مش هيهبِّل ولا يستهبل. فيه قواعد منافسة موجودة بالفعل.
لكن انظرى شرقًا. دول الكتلة الشرقية التى بُنِىَ اقتصادها على الفكر
الماركسى/ الشيوعى/ الاشتراكى بتنويعاته، وانظرى إلى الدول الدينية.
لقد فشلت هذه الدول اقتصاديًّا، ولقد تعاقب على تلك الدول أنظمة إقصائية،
مشغولة بترويج الأيديولوجيا وإشاعة الرضا والسخط على أساسها، أكثر مما انشغلت
بخلق الفرص، والأهم، وضع قواعد المنافسة العادلة على تلك الفرص.
وحين أقول العادلة لا أعنى تقسيمها بالتساوى، دون النظر إلى القدرات والكفاءات،
بل أعنى المساواة فى إتاحة الفرصة، ثم لتحصل عليها من تملك الكفاءة اللازمة.
وهى ليست مرتبطة دائما بالتعليم، ولا بتعدد اللغات، لا، خلق الفرص يجعل المجال مفتوحا
للحرفى الماهر، والتاجر الماهر، إلخ
. من عاش فى الغرب يعلم أن هؤلاء أكثر ثروة
من المتعلمين متوسطى الكفاءة من أمثالى مثلًا.
وهنا فإن الليبرالية مرتبطة بالرأسمالية، والرأسمالية مرتبطة بالليبرالية
(قيم المساواة أمام القانون بغضِّ النظر عن اللون والدين والجنس، وقيم الحرية الاقتصادية والسياسية)،
وإلا صارت الرأسمالية إقطاعًا واحتكارًا بصورة جديدة. من فضلك لا تخلطى بين
أحمد عز وجماعته والليبرالية الاقتصادية،
ولا تخلطى بين ما ينوى الإخوان أن يفعلوه والرأسمالية.
الإقطاع إقطاع، والاحتكار احتكار، وفى غياب الحريات السياسية التى تضمن المحاسبة
والشفافية وتكافؤ الفرص لا وجود لأى شىء، أى شىء، سوى الاستبداد.
أعجبني
لم يعجبني
الفاسد سياسيًّا ليست بالضرورة شخصًا سيئًا فى الحياة العادية
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
الحكومة التى يجرى تشكيلها راهناً ليست حكومة تسيير أعمال
»
500 كلمة ليست عن باسم يوسف!!
»
هذه المقالة ليست للأحياء من العباقره السياسيين المصريين !
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه