يتكون امتحان اللغة العربية الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة، من 6 أجزاء في 3 ساعات،
وهي التعبير والقراءة وقصة الأيام، والأدب، والبلاغة، والنصوص، والنحو، واللغة العربية بها 80 درجة من أصل 410 درجات
وهي إجمالي درجات الثانوية العامة، ووضع المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي برئاسة الدكتور مجدي أمين
مواصفات للورقة الامتحانية تتضمن مراعاة مستويات الطلاب الأعلى بنسبة 15%، على أن يتضمن الامتحان
قياس التذكر لدى الطلاب بنسبة 10% والفهم بنسبة 30% والتطبيق بنسبة 45% من المستويات العقلية للطلاب.
أولا التعبير
وبحسب المواصفات القياسية للورقة الامتحانية التي وضعها المركز القومي للامتحانات،
والتي يتم بناء عليها وضع امتحان اللغة العربية؛ فإن الجزء المتعلق بالتعبير يتكون من سؤالين وعليه 14 درجة،
والسؤال الأول إجباري، ويخص التعبير الوظيفي ويأتي إما في هيئة تقرير أو رسالة، أو تلخيص قطعة أو إطناب، وله 4 درجات.
أما السؤال الثاني للتعبير فيأتي عبارة عن موضوعين يختار الطالب واحدا منهما ليكتب فيه، وهو ما يعرف بالتعبير الإبداعي
، ويشترط في التعبير الإبداعي، وعليه 10 درجات، أن تكون الأفكار التي يكتبها الطالب مترابطة وثرية،
ومن بنات أفكار الطالب والأفكار وحدها عليها نسبة 60% من درجة التعبير، ثم تخصص 20% لأسلوب الكتابة
وما يتعلق بمدى مراعاة الطالب لقواعد الصرف والنحو والبلاغة، واستخدام الشواهد سواء القرآنية أو الأحاديث النبوية
أو أبيات الشعر، ثم تخصص 10 درجات عن مدى التزام الطالب بقواعد الإملاء، و10 درجات لتنظيم الكتابة وحسن الخط.
ويراعي في الموضوعات التي يضعها واضعو الامتحان للكتابة فيها أن تكون متفقة مع ميول الطلاب واهتماماتهم،
وأن تكون هامة بالنسبة للفرد والمجتمع مثل موضوعات البطالة والأخلاق والارتقاء بالوطن ومستقبل الأمة
والموضوعات الثقافية التي تهم المجتمع، وان تكون الموضوعات المختارة مواكبة لطبيعة العصر وما يدور فيه من تقدم علمي،
على أن تقيس قدرات الطالب على التأمل والتفكير المتعمق، والتخيل وإنتاج الأفكار، وترتيبها، والربط بينها،
وعرضها بأسلوب جيد مع سلامة اللغة وتنظيم الكتابة، وأن تحدد العبارات الموضوع المطلوب الكتابة فيه.
ثانيا القراءة
وتشمل القراءة سؤالين الأول من كتاب ذي الموضوع الواحد، ويقصد به قصة " الأيام" لطه حسين،
وتأتي في شكل سؤالين يختار منها الطالب سؤالا واحدا، وإجمالي عدد الدرجات 7 درجات
ولكل سؤال من السؤالين المطروحين للاختيار نفس مفردات وجزئيات السؤال الآخر،
ويتكون كل سؤال من أسئلة القصة من ثلاث جزئيات " أ، ب، ج" وكل جزئية تضم نقطتين أو ثلاثة نقاط،
ليكون إجمالي عدد النقاط 7 نقاط لكل نقطة درجة واحدة.
والسؤال الثاني في القراءة يأتي من كتاب " ذي الموضوعات المتعددة" ويضم سؤالين يختار الطالب واحدا فقط للإجابة عنه،
ووكل سؤال من الإثنين يأتي في 3 جزئيات " أ، ب، ج"، وتضم تلك الجزئيات 7 نقاط لكل نقطة درجة واحدة.
ثالثا الأدب
يشمل الجزء الخاص بالأدب في الامتحان سؤالين يجيب عنهما الطالب إجباريا، ويكون منهم سؤال عن الشعر
ومدارسه وتشمل " مدرسة الأحياء والبعث، والمدرسة الرومانسية، ومدرسة الديوان
وأبوللو والمهجر والمدرسة الجدية المقررة لأول مرة هذا العام".
وبحسب المواصفات القياسية للامتحان، فإن الأدب يتضمن في جزئياته، سؤالا تطبيقيا، بوجود فقرة من نص
في أحد العصور الأدبية، التي درسها الطلاب، ويطلب استخراج خصائص العصر الأدبي من خلال النص المتاح،
ويفضل الالتزام في الإجابة عن هذا السؤال بما يطلبه السؤال وعدم التطرق إلى جزئيات أخرى،
فإذا كان المطلوب من الطالب الإجابة عن سمات عصر أدبي بعينه كالعصر العباسي أو العصر الجاهلي مثلا،
فعلى الطالب أن يذكر سمات العصر فقط، ولا يتطرق إلى ما سواها.
ثالثا البلاغة
اما بالنسبة لسؤال البلاغة والذي يحتل في الورقة الامتحانية السؤال الرابع وعليه 6 درجات فقط من إجمالي درجات المادة،
ويتضمن نصا شعريا لا تزيد أبياته عن 4 أبيات، ويتكون من جزئيتين "أ، ب"، على وتتكون كل جزئية
من نقطة واحدة أو نقطتين (1-2) بإجمالى اربع نقاط، ويجب على الطالب تطبيق ما درسه في موضوعات البلاغة
وعن مفهوم التجربة الشعرية ومناقشة عناصرها، وتذوق الأساليب البلاغية، وتضم مفهوم التجربة الشعرية "
عنصر الوجدان وعنصر الفكر وعنصر الصورة التعبيرية والألفاظ والصور والأخيلة والموسيقى والوحدة الفنية ".
ويطلب خبراء الامتحان من الطلاب التركيز في جزئيات البلاغة وفهم الفكرة التي تدور حولها الابيات
وتذوق الاساليب البلاغية جيدا، مع ضرورة التفريق بين "الجناس والسجع والطباق والتورية"
والتفريق أيضا بين الأسلوب الخبرى والأسلوب الانشائى، حتى لا يؤثر ذلك على درجة الطالب.
خامسا النصوص
وفقا للمواصفات القياسية للامتحان فإن سؤال النصوص يخصص له 20 درجة من إجمالي درجات اللغة العربية
وياتي في هيئة سؤالين منهما سؤال إجباري وهو ما يتعلق بالنثر الفني، والثاني اختياري ويتعلق بالشعر،
ولكل سؤال من الإثنين 10 درجات كاملة، ويتكون سؤال الشعر من 4 درجات لكل واحدة منها نقطة أو نقطتين،
بإجمالي 8 نقاط، أما سؤال النثر فيضم 4 جزئيات هي " أ، ب، ج، د" وكل جزئية عبارة عن نقطة أو نقطتين،
بإجمالي 9 نقاط، وعليه 10 درجات مثله مثل الشعر.
وفيما يتعلق بالإجابة على الشعر يراعي الطالب عند الإجابة عن السؤال التركيز على اتجاهات الشاعر من خلال النص
الذي يرد إليه، وبيان أفكاره وآرائه ومدى قدرته على التعبير عن أفكاره بصورة فنية، وخصائص عصر الشاعر
كيف ظهرت في شعره، ومدى ملائمته لبيئته من خلال المفردات المستخدمة في الأبيات ومدى توفيق الشاعر
في التعبير عن طافته من خلال التعابير والتراكيب الفنية التي استخدمها، على أن يكون الطالب
قادرا على الحكم النقدي على الشاعر من خلال النص المطروح أمامه.
سادسا النحو
تخصص الورقة القياسية لامتحان اللغة العربية 20 درجة للإجابة عن سؤال النحو، ما يعني أنه يساوي ربع المادة،
ووفقا للمواصفات القياسية يتضمن سؤال النحو قطعة أدبية نثرية، واضحة في أفكارها وأسلوبها،
ويتكون سؤال النحو من 6 جزئيات، فتتراوح كل جزئية بين نقطة إلى 6 نقاط، ليصبح إجمالي عدد النقاط
التي يجيب عنها الطالب 15 نقطة، ويطلب منه تحديد المواقع الإعرابية للكلمات المحددة بخط من أسفل،
وكذلك يقوم الطالب بتطبيق القواعد التي درسها في الصفوف الدراسية السابقة بشكل عام مع التركيز على ما درسه
في الصف الثالث بنسبة لا تقل عن 70%، كما يمييز الطالب الخطأ النحوى لتصويبه، بالإضافة لاستخدامه الصيغ
المختلفة للكلمة، ثم يقوم بعد ذلك بضبط الفقرة القصيرة بنية وإعرابا، إذا طلب واضع الامتحان الاجابة عليها،
كما يجب على الطالب معرفته بأصول الكلمة والكشف عنها في المعاجم المعروفة.