منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
خلافات الأو وابنتها المراهقه:بعض النصائح التي نأمل أن تساعدكما في تجاوز هذه المرحلة بسلام
»
س و ج المعلومات اللازمة والضرورية عن فترة المراهقه بما سيخفف من المشكلات
منتديات ماميتو التعليميه
::
منتديات الأسره والمجتمع
::
هى وهو وزواج ناجح
::
اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
خاص بمرحلة المراهقه:اغتنم الفرصه:يمر المخ بمرحلة طفرة في النمو والتطور وإنتاج المزيد من الخلايا
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: خاص بمرحلة المراهقه:اغتنم الفرصه:يمر المخ بمرحلة طفرة في النمو والتطور وإنتاج المزيد من الخلايا
الأحد مارس 10, 2013 12:56 pm
خاص بمرحلة المراهقه:اغتنم الفرصه:يمر المخ بمرحلة طفرة في النمو والتطور وإنتاج المزيد من الخلايا
اظهرت بعض الدراسات الحديثة لأول مرة من خلال تصوير خلايا المخ،
أن مخ الإنسان يدخل في مرحلة تطور ظاهرة على الخلايا خلال فترة المراهقة
حيث تطرأ العديد من التغيرات على تركيبه، لكن العلماء لم يحددوا بدقة بعد كنه هذه التغيرات.
لكن رغم عدم تحديد طبيعة هذه التغيرات بدقة، فإن الباحثين يرجحون أن تكون موازية للطفرة
التي يشهدها مخ الإنسان في مرحلة الطفولة المبكرة، والتي تكون في صورة قدرات ومهارات
إذا استخدمها الإنسان ونماها تبقى وتظل متواجدة أثناء نموه،
وإذا أهملها انطمست وضمرت واختفت.
ومن المعروف أن الجينات والبيئة التي ينشأ فيها الإنسان يلعبان دورا رئيسيا
في تحديد شكل تطور خلايا مخه في المراحل السنية المبكرة وكذلك في المراهقة،
لكن العلم مازال في طور البحث والتقصي عن مدى تأثير هذين العاملين
على المخ في مراحل الشباب والنضوج من عمر البشر.
التجارب المعملية التي أجريت على الحيوانات أثبتت أن الخبرات الحياتية تؤثر بشكل ما
وتلعب دورا في تطور خلايا المخ في مراحل النضوج من العمر، لكن هذا لا يمكن اعتباره قاعدة
يمكن تطبيقها على البشر لأنه لا توجد أي سلالة حيوانية
تمر بخبرات حياتية يمكن مقارنتها بمثيلتها لدى البشر.
لذا فليس واضحا حتى الآن إذا كانت الخبرات والتجارب الحياتية في المراحل السنية
التي تلي المراهقة تسهم في تكوين خلايا عصبية جديدة أو تغيرات في وظائف المخ من عدمه.
لكن الأمر يستحق في جميع الأحوال أن يحاول المراهقون بكل قواهم استثمار هذه الطفرة المخية
التي يمرون بها في اكتساب مهارات جديدة تستمر معهم في مراحل حياتهم القادمة،
وكذلك استغلال القدرات الجديدة التي يكتشفونها في أنفسهم.
وقد تم اكتشاف حدوث تلك الطفرة الدماغية من حيث نشاط خلايا مخ المراهقين
من خلال إجراء تجارب تم فيها متابعة نمو وتطور المخ لدى الأطفال بعمل مسح بأشعة الرنين المغناطيسي
مرة كل عامين من عمرهم. تم عمل هذه التجربة على أكثر من طفل في نفس العمر -
حوالي 145 عينة- ومع استبعاد الفروق الفردية بين إنسان وآخر، وجد العلماء من خلال المقارنة
بين صور الأشعة لكل هؤلاء الأطفال المشاركين في التجربة، أن المخ يمر بمرحلة طفرة في النمو والتطور
وإنتاج المزيد من الخلايا الرمادية مرتين، إحداهما في سن الطفولة المبكرة،
والأخرى في مرحلة المراهقة.
وكان أمر طفرة النمو الأولى في مرحلة الطفولة معلوما للعلماء منذ البداية،
لكن أمر الطفرة الدماغية الثانية في سن المراهقة أدهش العلماء المشاركين في الدراسة
وجاء مفاجئا لهم،
ففي هذه المرحلة تعود خلايا المخ لتتكاثر بشكل كبير وتنمو وتتطور
مما ينعكس إيجابا على القدرات الذهنية والمهارات المعرفية للإنسان
.
ويحدث ذلك في حوالي عمر 11 عاما بالنسبة للفتيات، و12 عاما بالنسبة للفتيان.
وهذا العمر هو تقريبا عمر البلوغ، لذا مال الكثير من العلماء عند محاولة تفسير هذه الطفرة
في أنشطة المخ إلى ربطها بتأثير هرمونات الأنوثة والذكورة التي تسري في دماء المراهقين
لتنقلهم من عالم الصغار إلى أعتاب عالم الكبار والبالغين.
ويرى الباحثون أن هذا الأمر لا يزال بحاجة لمزيد من البحث والتقصي وإجراء المزيد من الدراسات
لتحديد ماهية القدرات الذهنية والنشاطات الدماغية والمعرفية التي تتأثر إيجابا بهذه الطفرة في نمو المخ،
لكنهم ينصحون الأهل بمحاولة استغلال هذه الحقيقة العلمية في حد ذاتها في مساعدة أبنائهم المراهقين
في تطوير مهاراتهم الفكرية والعقلية ومواهبهم المختلفة خلال هذه المرحلة حتى يمكنهم التمتع
بهذه القدرات وترسيخها بداخلهم لما بقي لهم من العمر، بدلا من ضمور المهارات
والقدرات الإضافية وانقراض الخلايا الجديدة مع الوقت
لعدم استغلالها وتوظيفها بالشكل المناسب والمفيد.
أعجبني
لم يعجبني
خاص بمرحلة المراهقه:اغتنم الفرصه:يمر المخ بمرحلة طفرة في النمو والتطور وإنتاج المزيد من الخلايا
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
نجح علماء اسكتلنديون فى رفع بصمات الأصابع من على الطعام فى اكتشاف يمثل طفرة ..
»
فى كلمتهأمام القمة العربية بالدوحة:قدّم الدكتور محمد مرسى نصائحه لدول عربية تمر بمرحلة انتقالية
»
هام جداً للأمهات والبنات على السواء:فهم مرحلة المراهقه.. عبور ناجح لها
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
منتديات الأسره والمجتمع
::
هى وهو وزواج ناجح
::
اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
منتديات ماميتو التعليميه
::
منتديات الأسره والمجتمع
::
هى وهو وزواج ناجح
::
اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه