منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
الذين يصنعون من السيسى بطلاً
»
يطلبون الانتخابات الآن لأنهم قد اتخذوا قرارهم من البداية بتزويرها!!
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
الذين نتوافق معهم على ما نحتاجه الآن، لكى نعدّل الأوضاع المائلة ...
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: الذين نتوافق معهم على ما نحتاجه الآن، لكى نعدّل الأوضاع المائلة ...
الأربعاء أبريل 03, 2013 5:22 pm
3/4/2013
خالد البرى
تقول لك الثورية بثقة: «إنك بالدعوة إلى الاصطفاف مع تيار الدولة التقليدية،
تيار الفريق شفيق، تتخلّى عن المبدأ. لقد كان مبدأنا من البداية رفض الاثنين».
فى الـ١٨ يومًا يا صديقتى، كان ميدان التحرير يجمعك أنتِ والإخوان معًا. ليس صحيحًا أنكِ من البداية رفضتِ الاثنين.
يومها رفضتِ استمرار حكم مبارك، وأنا أتفق معكِ فى هذا تمامًا، وأعتقد أن مبارك كان لا بد أن يرحل،
لأسباب كثيرة ليس هذا أوانها. ولكن لذلك أنسب نفسى إلى «أنصار الثورة».
لكنك كنتِ مع الإخوان. لماذا؟ لأنك تعلمين أنكِ فى حاجة إلى حشد كبير، وجماهير، وأنتِ لا تملكين الميكنة
التى تحشد. لقد أتى الإخوان بـ٨٠٪ من التوقيعات التى جمعتها الجمعية الوطنية للتغيير.
الخلاصة. لم تكونى لوحدك. لا تخدعى نفسك. ولا تكذبى كذبة وتصدقيها.
- طيب.. عرفنا يا عم الحاج. إنت عايز منى إيه دلوقتى؟
طلباتى كالآتى:
أولًا:
لا داعى لمدح النفس وتمجيدها والادعاء بأنك كنتِ بعيدة عن الطرفين طوال الوقت. الاعتراف بهذا مهم جدًّا.
لهذا أعيده وأزيد. ولقد قدمنا لهم ستارة دخان، نقلت الثورة من كونها ثورة لتيار متطرّف، طائفى، رجعى،
متخلّف، يمقت العالم ويمقته العالم، يرفض العالم ويرفضه العالم، إلى ثورة شعبية تعددية
ترفع شعارات ديمقراطية ومدنية. من وجهة نظر آخرين: «لقد كنا حصان طروادة».
ثانيًا:
أن نعترف أننا أخطأنا فى اصطفافنا ذاك مع الإخوان. ومنبع الخطأ أننا انخدعنا بسذاجة.
فقد اصطففنا معهم دون أن نتّفق على شكل الدولة بل كنا على الدوام فريسة لخياراتهم. ساعدناهم فى إقصاء مبارك،
وساعدناهم فى مطاردة أنصار الدولة التقليدية، ولم نأخذ منهم شيئًا. إلا التخوين والاتهامات بالعمالة والتمويل (قبل استفتاء ١٩ مارس يا بشر!)
والإغراء بتعذيب معتصمين (بعد أقل من شهر من التنحى يا بشر!)، ثم دعمهم للمجلس العسكرى
وهو يقتل متظاهرى ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء.
(كلمينى عن متلازمة ستوكهولهم اللى بنشوفها فى الآخرين وما بنشفهاش فى أنفسنا!).
ثالثًا:
أن نتعلم من خطأنا هذا.
أراكِ حين ترددين مقولتكِ المغلوطة «إحنا كنا دايمًا رافضين مبارك والإخوان» تعيشين حالة إنكار.
فتنفى اصطفافك المثبت بالصوت والصورة، من يوم جمعة الغضب وحتى موسم عصر الليمون. ما دلالة هذا؟
هو إشارة واضحة إلى أنك تنظرين فى الاتجاه الخطأ، فتعتقدين أن الاصطفاف فى حد ذاته هو الخطأ.
وموطن الخطأ يا صديقتى ليس الاصطفاف. هذا لا بد منه لإنجاح أى تحرّك ثورى أو سياسى.
موطن الخطأ كان فى شروط الاصطفاف.
إننا لا نعيش فى السويد، بل فى مصر. وإن المواد البشرية التى فى مقدورنا أن نستخدمها لبناء مصر الجديدة
هى الموجود لدينا فى الواقع، وليس ما نتمناه فى الخيال. علينا أن ننظر حولنا ونحدّد مَن الأقرب إلينا -ليس مَن يشبهنا تمامًا-
مَن الذين نتوافق معهم على ما نحتاجه الآن، لكى نعدّل الأوضاع المائلة، قبل أن يتعاظم الميل، وتغرق السفينة.
وهذا يستلزم منا أن ندرك موطن الخلل الأكبر حاليًا. وهو -من وجهة نظرى- سيطرة تيار غيبى، قليل الكفاءة،
سيخرب ما بقى من الدولة المصرية الحديثة، ويقدم شؤون خدمة السماء على شؤون خدمة المواطنين، ويزرع بذور الطائفية.
ومن هنا فإن خيارنا الوحيد هو الاصطفاف مع مَن يرفض هذا من المواطنين المصريين. وعلينا أن نتعلّم من الخطأ.
أن نصطف معهم، ولكن بعد الاتفاق على شروط الاصطفاف. على المبادئ. على آليات تداول السلطة.
على ضمانات تزهق شبح الاحتكار السياسى والاقتصادى. علينا أن نستفيد مما رسّخته «ثورة يناير» فى وجدان الشعب المصرى،
ولا سيما شبابه. فما بعد يناير لن يكون كما قبلها. ثقى فى هذا. وتصرّفى من منطلق هذه الثقة.
خياراتنا المتمحورة حول دولة المواطن، دولة الإنسان، ليست خيارات كل المصريين.
إن فريقًا لا بأس به يؤيّد الدولة الدينية الغيبية. وهذا أدعى لدعاة «دولة المواطن»، الدولة المدنية، أن يصطفّوا معًا.
وإلا فإن الفريق الآخر ماضٍ فى سعيه بلا كلل. مصمم عليه. والوقت فى صالحه. والسلطة فى صالحه.
وبطء التفكير وتردّده فى صالحه. والتكاسل فى صالحه.
أعجبني
لم يعجبني
الذين نتوافق معهم على ما نحتاجه الآن، لكى نعدّل الأوضاع المائلة ...
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
قواعد عامة يفضل إتباعها حتى نظهر بشكل أفضل مع من نتعامل معهم
»
أى سوريا يا قادة الإرشاد الذين غاب رشدكم؟
»
ولست على أستعداد يا صغيرتى الآن للسفر
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه