منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
من غير فوتوشوب.. أغرب 7 مخلوقات حول العالم فى الشكل
»
الفخ الأمريكى للإخوان
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
د/ البرادعى:وجودك بهذا الشكل صار إعاقة. وجبهتك - بهذا الشكل - صارت إنقاذا للإخوان
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: د/ البرادعى:وجودك بهذا الشكل صار إعاقة. وجبهتك - بهذا الشكل - صارت إنقاذا للإخوان
الجمعة أبريل 19, 2013 3:25 pm
19/4/2013
خالد البرى
لم أعد أعلم أي فئة من الوطن يمثلها د. البرادعي. فعلا. كان واضحا في البداية أن كثيرا من مؤيديه
ينتمون إلى قطاع الطبقة الوسطى المتعلمة، ذات الدخل الكافي بالكاد، غير المؤدلجة، إنما الطموحة إلى حياة أفضل
من خلال مشروع وطني جامع. هكذا فهمنا. أسرتي: أبي وأمي وأخي وأختي وأنا أيدنا البرادعي من البداية.
جميعنا صوتنا بلا في استفتاء ١٩ مارس. ثم تفرقنا بين القبائل حين انسحب البرادعي من الرئاسة.
وقاطعنا الجولة الثانية من الانتخابات - خوفا من تحمل مسؤولية انتكاسة لمصر التي حلمنا بها
بسبب أي من الخيارين. يبدو أننا مثله فعلا. تقودنا أخلاقنا المتوهَمة إلى عجز عن اتخاذ موقف واضح.
لكننا لسنا قادة رأي، نحن أسرة عادية من تلك التي يكرهها "النشطاء"، ويصمونها بالعبط والسذاجة،
ويسخرون منها ومن سلوكها، وبعض قادتهم يتوعدونها بالتأديب (على يد ثورة الجياع القادمة)
وكأننا مصاصو دماء كنا نسحب من "الجياع" قوتهم. حتى السلام الذي نقدمه للآخرين لا نناله في المقابل.
لا من سواق توك توك، ولا من سواق ميكروباص، ولا من شباب واقفين على ناصية الشارع
يعاكسوا اللي رايحة واللي جاية، ولا حتى من السلطة.
ثم إننا اكتشفنا أن البرادعي لا يعيرنا اهتماما، البرادعي يعتبر نفسه ممثلا لكتلة غامضة حائرة هائمة
يطلق عليها "الشباب". الشباب بالألف واللام، وكأنه يعرفهم واحدا واحدا. العجيب أنني حين أتابع هؤلاء "الشباب" -
النشطاء - على تويتر وغيره، وحين أتحدث إلى عينات عشوائية منهم، أجد معظمهم لا يعتبر البرادعي
ممثلا عنه ولا يحزنون.
فمن هم "شباب" البرادعي وما هي رؤيتهم لمستقبل مصر
. هل هم شباب ٦ أبريل؟
هل هم شباب "الثورة مستمرة"؟ هل هم شباب "الاشتراكيون الثوريون"؟ هل هم شباب التيار الشعبي؟
هل هم شباب "كلنا خالد سعيد"؟ هل شباب الألتراس؟ من هم "الشباب"؟
لو راجعتي ما ذكرته ستكتشفين أن ولاءات هؤلاء - باستثناء بعض من التيار الشعبي - في مكان آخر تماما.
وهذه نقطة أخرى. لقد صار البرادعي صاحب صيت: ١- صدريه في الوش ٢- اخلي بيه ٣- هينسحب
٤- قولي كلمتين حلوين في حقه ولمي أصوات أنصاره، أو اشتميه ولمي أصوات خصومه.
فعل الإخوان ثم أبو الفتوح ثم حمدين هذا.
لقد حول البرادعي نفسه إلى مفعول به على طول الخط.
تماما كما حولت شريحتنا الاجتماعية نفسها إلى مفعول به زمنا طويلا، يبدو أنه لم ينته بعد. لا له ولا لنا.
تحولنا إلى ما يشبه طائفة أقلية مختبئة بعقيدتها في السر، ومتملقة مضطهديها في العلن. تخجل من "سلوكها المهذب"،
بينما يتبجح آخرون بعنفهم وسوقيتهم ورثاثتهم، يتملقها السياسيون، ويسمونها أسماء جميلة
لا تكفي لتغطية القبح عن أعين العقلاء. أما شريحتنا فدفعت ثمن تعففها، حسبنا الآخرون أغنياء
حتى لو كنا نقضي الشهر إلى الشهر بالكاد، بلا مليم مدخر، ولا قدرة على التحسب للطوارئ.
دفعنا ثمن أولوياتنا المختلفة. نحن نضع التعليم في مرتبة عليا، وآخرون يضعونه في مرتبة عاشرة.
هؤلاء حين يروننا ننفق على التعليم يحسبون أننا - ولا بد - قد أكلنا ولبسنا واتمزجنا واتفشخرنا،
وأن هذا الفائض. لا يعلمون أننا نتعلم، ثم نقتصد في كل البقية. ينبغي هنا الاعتراف: إننا ندفع أيضا ثمن جبننا،
ورضانا بالأمان على حساب الأمل، وانغماسنا في صورتنا الذهنية المُرضية عن أنفسنا
حتى وإن توقفت عن تحقيق مصلحتنا ومصلحة أبنائنا في الواقع. هل يذكرك هذا أيضا بأحد؟ نعم. هو بعينه.
د. البرادعي يحتاج إلى وقفة عميقة مع النفس.
أسرتي الأساسية التي ذكرتها في بداية مقالي،
ثم امتدادتها بالنسب والمصاهرة، كل هؤلاء، كلهم، يشكون الآن في قدراتك شكا عميقا.
صدقني إن شئت، وتجاهل كلامي إن شئت. نحن أمة في وضع استثنائي.
والأمم في الأوضاع الاستثنائية تحتاج إلى سياسيين استثنائيين. يقودونها من القلب، بالعقل،
وليس من الأطراف، بالتطبيش. إيمانا بأن الصوت العالي ليس دليل حق. وبأن الصامتين - أحيانا -
أكثر حكمة من الصارخين. فتعلم. أو استرح. فوجودك بهذا الشكل صار إعاقة.
وجبهتك - بهذا الشكل - صارت إنقاذا للإخوان، وإغراقا لمصر.
وأخيرا: الانتقاد فعل للحب، والصمت حكم بالموت
أعجبني
لم يعجبني
د/ البرادعى:وجودك بهذا الشكل صار إعاقة. وجبهتك - بهذا الشكل - صارت إنقاذا للإخوان
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
تساؤلات للإخوان .. وليست لمرشدهم ..
»
نعم البرادعى خائن
»
مقالات فى نهاية البرادعى
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه