منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
وهل بعدها إلا سكون ...
»
محلل سياسى أمريكى يكشف تفاصيل الخطة:
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
بعد سنتين من الثورة لم يعد مقبولا لأى سياسى، أن يضع كلمة ثورة ثم يرصّ بعدها أى كلام فاضى. انتهت.
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: بعد سنتين من الثورة لم يعد مقبولا لأى سياسى، أن يضع كلمة ثورة ثم يرصّ بعدها أى كلام فاضى. انتهت.
الإثنين أبريل 29, 2013 1:25 pm
29/4/2013
خالد البرى
هذه الحيلة الأبرز من حيل «المجادلين». ولا سيما لو شعروا أن مَن أمامهم تحافظ فى حجتها
على المنطقة الوسطى، فلا تبالغ فى التملق، ولا تبالغ أيضا فى العداوة.
هذه المنطقة الوسطى تحيِّر الأبطال الفاقعين،
الذين يريدون أن يحملوا الختم الدامغ دائما، الحق الواضح الصُّراح الذى لا لبس فيه.
أسهل طريقة لذلك، هو أن يتجاوزوا الحجة التى تقدمينها لهم، ويفصّلون لكِ حججًا بشعة،
ويُجْرُونها على فمكِ، رغما عنك، ثم يبدؤون فى الرد عليها. وطبعا. طبعا.
ما أسهل أن يردوا على حجة بشعة، لا سيما إن كانوا فصّلوها لأنفسهم
لكى يردوا عليها، فصّلوها لأنفسهم واهية، وجاهزة للفتك بها.
نقاش حول فكرة معينة له طريقتان:
إما
الحوار
، وهذا هدفه الوصول إلى فهم أفضل لها، واختبارها. هذا الحوار تجده عادة فى الشركات الخاصة،
التى يعرف القائمون عليها أن الفكرة الجيدة ستدرّ عليهم ربحا أفضل. طبعا قد ينتهى الحوار إلى تبنى فكرة سيئة،
ظنًّا أنها الأفضل. لكننى هنا أتحدث عن العملية نفسها. النقاش الهادئ، الهادف إلى عرض الآراء
وتقديم الحجج والاستماع إليها وتقديم حجج مضادة، اسمه حوار.
وإما
الجدل،
وهذا هدفه الانتصار لرأى ما. هدفه بداية إفشال رأى الآخر. وهذا موجود فى كل مكان
يرفع من قيمة الكلام المجرد. وترتبط فيه الزعامة بالشخص «مسموع الكلمة». أى أن غرض النقاش
هو معرفة «مين يمشّى كلمته»، وليس، ما الحجة الأفضل. تجدين هذا فى العائلات الريفية
«إنت فاكر هتمشّى كلمتك علىّ ولّا إيه!!» وفى البيوت «إنتِ فاكرة هتمشّى كلمِتك علىّ.. ليه مش راجل قدامك!!».
وتجدينه طبعا فى النقاشات السياسية بين الأحزاب المتباينة.
إنما الموضوع لا يسير بهذه البساطة. فالمفترض أن هناك جمهورا يسمع ويحكم.
لا سيما فى المجال السياسى. ومن ثم يعمد «مفشلو الحجج» إلى عدة وسائل للجدل:
١- شد الأمور إلى أطرافها: تطلبين من أهلك أن تخرجى لوحدك مع صديقاتك، مثلا،
فيأتى أخوك مطالبا بعدم السماح لك بذلك. ستجدينه لا يناقش ما طلبته. بل سيستبدل به عبارة
مثل «يعنى هتوافقوا لها تمشى على حَلّ شعرها؟». لا طبعا. الموضوع ليس نقاشا حول مشيك
على حل شعرك. الموضوع هو ما طلبته بالضبط. أن تخرجى مع صديقاتك،
أن يكون لك بعض الخصوصية. لا أكثر ولا أقل.
دعوت فى مقالات سابقة إلى التوصل إلى «صيغة تفاهم» بين جبهة الإنقاذ وبين تيار الدولة التقليدية.
ليس غرض هذا المقال تكرار الأسباب، تستطيعين أن تجديها فى مقالات سابقة.
إنما ما من أحد أراد أن ينتقد الطرح إلا وبدأ بجملة «شايفين، أهو فلان الفلانى بقى بيأيد شفيق.»
وهذا طبعا غير حقيقى. ليس لأننى أفضّل نفسى على من يؤيد الفريق أحمد شفيق، ولا لأننى أعتبر أن تأييده سُبّة.
لا. بل لأننى لست من مؤيديه. ببساطة. إنما غرض من يفعلون ذلك هو الجدل، وليس الحوار.
هدفهم القضاء على الفكرة بشدها إلى غرفة الفئران وحبسها هناك.
وكذلك غرض من يتطوعون لاعتبار أن تقديم هذا الطرح نوع من اليأس. واليأس طبعا مذموم.
هذا تفكير سياسى. هذه محاولة لوضع فكرة سياسية فى المجال العام للحوار حولها.
والطريقة الوحيدة لفعل ذلك أن يثبت طرفا الحوار هل الفكرة ضارة للناس أم نافعة.
وليس ربطها بقيم مطلقة لا يمكن لنا قياسها. ليس بديل اليأس العند، بل بديله الدأب،
السعى الدائم إلى البحث عن طرق جديدة للانتقال إلى الأمام.
الموضوع على بلاطة كالتالى، بعد سنتين من الثورة لم يعد مقبولا لأى سياسى، أيا من كان،
أن يضع كلمة ثورة ثم يرصّ بعدها أى كلام فاضى. انتهت. سنتان كفاية جدا لكى تكون لديك
رؤية متبلورة لقيادة البلد. ولكى يكون لنا الحق فى الاختيار بناء على هذه الرؤية.
أعجبني
لم يعجبني
بعد سنتين من الثورة لم يعد مقبولا لأى سياسى، أن يضع كلمة ثورة ثم يرصّ بعدها أى كلام فاضى. انتهت.
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
"كلمة واحدة": «تمرد».. ثورة زمنية تكشف عورات السلطة والمعارضة «معاً»
»
500 كلمة ليست عن باسم يوسف!!
»
صدمة ما بعد الثورة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه