منتديات ماميتو التعليميه
الاستثناءُ :هو إخراجُ ما بعدَ "إلاّ" أو إحدَى أخواتها من أدوات الاستثناءِ، من حكم ما قبلَهُ، نحو "جاءَ التلاميذُ إلاّ عليّاً".
والمُخرَجُ يُسمّى "مستثنى"، والمُخرَجُ منه "مُستثنى منه".
وللاسثناءِ ثماني أَدواتٍ، وهي "إلاّ وغيرٌ وسِوًى (بكسر ...السين. ويقال فيها أيضاً سُوًى - بضم السين - وسَواءٌ - بفتحها)
وخَلا وعَدا وحاشا وليسَ ولا يكونُ".
* الناصب للمستثنى بإلا هو "إلا" نفسها على المعتمد.
**حُكْمُ المُسْتَثْنَى بِإلاَّ المُتَّصِلِ:
***وجوب النصب وذلك في حالتين:
١- أن يقعَ في كلامٍ تام موجَب، سواءٌ أتأخرَ عن المستثنى منهُ أم تقدَّمَ عليه. فالأولُ نحو "ينجحُ التلاميذُ إلا الكسولَ"،
والثاني نحو "ينجحُ إلاّ الكسولَ التلاميذُ".
٢- أن يقعَ في كلامٍ تام منفي، أو شِبهِ منفي، ويتقدَّمَ على المستثنى منه،
نحو "ما جاء إلا سليماً أحدٌ" ومنه قولُ الشاعر [من الطويل]
ومَا لِيَ إِلاَّ آلَ أَحمدَ شِيعَةٌ ...
وما لِيَ إِلاَّ مَذْهَبَ الحَقِّ مَذْهَبُ
ومن أمثلة البدليّةِ، والكلامُ منفيٌّ، قولُهُ تعالى {ما فعلوهُ إلاَّ قليلٌ منهم} ، وقرئَ "إلاّ قليلاً" بالنصب بالاّ.
ومن أمثلتها، والكلامُ شِبهُ منفي، لأنهُ استفهامٌ إنكاري، قولهُ تعالى {ومَن يغفرُ الذُّنوبَ إِلاّ اللهُ!}.
٣- حُكُم المُستثْنى بِإِلاَّ المُنْقَطِعِ:
إن كان المُستثنى بإلا منقطعاً، فليس فيه إلا النصبُ بالا، سواءٌ أتقدَّمَ على المستثنى منه أم تأخر عنه،
وسواءٌ أكان الكلام مُوجَباً أم منفياً، نحو "جاءَ المسافرونَ إلا أمتعتَهم.
جاءَ إلا أمتعتَهمُ المسافرون. ما جاءَ المسافرون إلا أمتعتَهم".
ومن الاستثناء المُنقطع قولهُ تعالى {ما لهم به من علمٍ، إلا اتباعَ الظنّ} .
***يجوز في المستثنى بإلاّ الوجهان - جَعلُهُ بَدَلاً من المستثنى منه. ونصبُهُ بالاّ - إن وقعَ بعدَ المستثنى منه
في كلامٍ تام منفيٍّ أو شِبهِ منفيّ، نحو "ما جاءَ القومُ إلاّ علي، وإلا علياً". وتقولُ في شِبه النفي "لا يَقمْ أحدٌ إلاّ سعيدٌ،
وإلا سعيداً. وهل فعلَ هذا أحدٌ إلا أنت، وإلا إياك! " والاتباع على البدليّة أولى. والنصبُ عربي جَيِّدٌ.
ومنه قوله تعالى {ولا يَلتفتْ منكم أحدٌ إلا امرأتَكَ} . "وقُرئَ إلا امرأتُكَ"، بالرفع على البدلية.
*** الاستثناء الناقص المنفي: وحكمه أن يعرب ما بعد " إلا" حسب محلها من الإعراب.
أمثلة : ما جاء إلا محمد: فاعل.
ما رأيت إلا محمداً: مفعول به.
ما مررت إلا بمحمد. اسم مجرور.
من #كتاب #جامع #الدروس #العربية للشيخ #الغلاييني ، بتصرف شديد.
........يتبع