منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ماميتو التعليميه

تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي

» من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي

» ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج

» جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso

» إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso

» بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» طريقة عمل الفطير المشلتت
الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso

» أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  Emptyالثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001

مواضيع مماثلة

 

 الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة د . سعد الدين الهلالى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
Admin
شهرزاد


عدد المساهمات : 5700
تاريخ التسجيل : 05/03/2013

الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  Empty
مُساهمةموضوع: الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة د . سعد الدين الهلالى    الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  Emptyالخميس ديسمبر 05, 2013 11:32 pm

 الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  749065461 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يحاول البعض إيهام العامة بأن مبادئ الشريعة الإسلامية القاطعة تدخل فى حكمها المسائل الفقهية الإجماعية،
وهذا نوع من التلبيس والتخليط يستوجب كشفه ببيان حقيقة الإجماع الفقهية، ووجوب مراعاة أهل كل عصر حوائجهم
وضروراتهم باجتهاد علمى منضبط ولو كان على حساب بعض الأحكام الإجماعية فى المسائل الظنية؛
لأن الفقهاء الأحياء هم الأعرف بحالهم من أسلافهم، ولأن الإجماع فى الزمن السابق كان فى حكم القانون فى العصر الحاضر.
 وإذا كان المخالف للقانون يعد مسيئاً ويخضع لأحكام القضاء وعقوباته فكذلك الإجماع قبل عصر القانون الحديث.
إلا أن الخطأ الشائع الذى وقع فيه الكثير هو الاعتقاد أن الإجماع حكم دينى سماوى، وما هو إلا اتفاق بشرى كالقانون سواءً بسواء.
 وإذا كان القانون قابلاً للتحديث فكذلك الإجماع، كما سيتضح من دراستنا التالية.
إن الإجماع فى اللغة يُطلق على أحد معنيين، الأول: العزم والتصميم، ومنه قوله تعالى: «فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ» (يونس: 71)،
وما أخرجه النسائى والترمذى عن ابن عمر أن النبى، صلى الله عليه وسلم، قال: «لا صيام لمن لم يجمع الصيام قبل الفجر».
 الثانى: الاتفاق والتعاقد، ومنه قولهم: أجمع القوم على كذا. وقيل: إن الإجماع فى اللغة يطلَق على العزم والاتفاق معاً؛
لأن من اتفق على شىء فقد عزم عليه، فلا يمكن الفصل بين العزم والاتفاق. أما الإجماع فى اصطلاح الفقهاء والأصوليين
فيطلق على تلك الأحكام الاتفاقية فى المستجدات بعد موت النبى، صلى الله عليه وسلم، واختلفوا فى نطاقها على أقوال،
من أشهرها أنه اتفاق الصحابة الكرام؛ لإمكان حصرهم واجتماعهم فى الحقيقة. ومنها أنه اتفاق أمة محمد، صلى الله عليه وسلم،
 فى عصر من العصور؛ لعموم ما أخرجه الترمذى والحاكم بشواهد تقويه عن ابن عمر أن النبى، صلى الله عليه وسلم،
قال: «إن الله لا يجمع أمتى -أو قال أمة محمد- على ضلالة». ومنها أنه اتفاق مجتهدى أمة محمد، صلى الله عليه وسلم،
فى عصر من الأعصار؛ لعموم قوله تعالى: «فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ» (النحل: 43).
وإذا كان الإجماع بكل تعاريفه ينتهى إلى أنه اتفاق بشرى -سواء أكان هذا الاتفاق قاصراً على الصحابة الكرام،
 أم يشمل مجتهدى عصر من العصور، أم يعم أمة محمد، صلى الله عليه وسلم- فهل يرتقى هذا الاتفاق البشرى
إلى مرتبة الوحى (الكتاب والسنة)؟ إن الإجابة عن هذا السؤال تستوجب استصحاب حقيقة الوحى الخارج عن الإرادة البشرية
 وأنه لا يسع أحدا من المؤمنين إلغاؤه أو تعديله؛
لعموم قوله تعالى: «وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ *
 ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ» (الحاقة: 44-47).

أما الإجماع فهو اتفاق بشرى خالص ليس له ظهير من السماء إلا مؤشر يعطى الحق للأمة أن تجتمع على رأى أو حكم،
 ويعيب على المخالف بعد الاتفاق دون الرجوع إلى شركائه فى الاتفاق أو الإجماع، وهو حديث «ابن عمر» سالف الذكر
وتكملته: «إن الله لا يجمع أمتى على ضلالة، ويد الله مع الجماعة، ومن شذ شذ إلى النار»؛ لذلك لم يتهيب الفقهاء والأصوليون
 من دراسة إمكانية إلغاء هذا الإجماع أو تعديله إذا كان لذلك مقتضى، سواء أكان طلب هذا الإلغاء من بعض المجمعين
على الحكم الأول، أو فى عصر آخر غير عصر أهل الإجماع الأول. قال «الشوكانى» فى «إرشاد الفحول»:
 ذهب جماعة من الفقهاء، منهم أحمد بن حنبل، إلى أنه يجوز للمجتمعين فى زمن أن يخالفوا إجماعهم فى زمن آخر.
 وذهب جماعة من الفقهاء، منهم أبوعبدالله البصرى، وقال الرازى هو الأولى، إلى أنه يجوز الإجماع على مخالفة إجماع فى عصر سابق.
 وذهب جماعة من الفقهاء فى قول حكاه الشافعى ولم يأخذ به إلى أنه يجوز وقوع إجماع يخالف إجماع الصحابة.
وذهب أكثر الفقهاء إلى أنه لا يجوز مخالفة الإجماع إذا وقع مطلقاً، لا من المجمعين أنفسهم ولا لجيل آخر يأتى بعدهم
إلى قيام الساعة؛ بزعم أن القول بجواز مخالفة الإجماع السابق فيه اتهام للسابقين أنهم كانوا على ضلالة،
وحديث ابن عمر سالف الذكر ينفيه. وبهذا يكون الإجماع السابق سيفاً مسلطاً على رقاب كل المجتهدين فى الأجيال المقبلة،
وهو ما يؤدى إلى الضيق والحرج المرفوعين بعموم قوله تعالى: «لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا» (البقرة: 286)،
وقوله تعالى: «وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ» (الحج: 78).

ويثبت التاريخ أن المسلمين فى كل عصورهم المختلفة قد عجزوا عن تطبيق مذهب الجمهور الذى يحرم باسم الدين
 مخالفة الإجماعات التى لم تعد صالحة للجيل التالى، وسنذكر عدة أمثلة لذلك فى عهد الخلفاء الراشدين ومن بعدهم إلى يومنا
 الذى نعيش فيه فى ظل الأمن الدينى المستتب. فلماذا يرفع بعض أصحاب الاتجاهات السياسية، التى يصفونها بالإسلامية،
 سيف مخالفة الإجماع لتعجيز غيرهم، مع أن بيوتهم من زجاج يعيشون كما يعيش الناس اليوم فى ظل مخالفة العديد من الإجماعات
 إلا أن يكون غرضهم مكاسب سياسية باسم الدين؟

وللحديث بقية.
الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  1013972976 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزاد
Admin
شهرزاد


عدد المساهمات : 5700
تاريخ التسجيل : 05/03/2013

الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة د . سعد الدين الهلالى    الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  Emptyالخميس ديسمبر 05, 2013 11:36 pm

 
كان أول من خالف الإجماع لمصلحة يراها هو سيدنا أبوبكر الصديق، ثم الخلفاء من بعده إلى يومنا هذا؛
حتى يكون ذلك أبلغ رد فى مواجهة من نصبوا أنفسهم أوصياء على الدين، ويسعون باسم الغيرة والحب للإسلام
 إلى تخلفه عن الحضارة الإنسانية، زاعمين أن ما أجمع عليه الصحابة (رضى الله عنهم) بعد موت النبى (صلى الله عليه وسلم)،
 والفقهاء من بعدهم فى كل عصر، يصير ديناً ملزماً لكل المسلمين فى الأجيال التالية إلى قيام الساعة لا يسعهم الاجتهاد فيه،
 حتى حاول البعض فاشلاً إقحام تلك الأحكام المجمع عليها فى تفسير مبادئ الشريعة الإسلامية فى مشروع الدستور الجديد
الذى سيطرح للاستفتاء فى مطلع العام الميلادى الجديد 2014م، متغافلاً طبيعة الإسلام المتجددة،
كما أخرج الحاكم وأبوداود بسند صححه الألبانى عن أبى هريرة أن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال:
 «إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها». ولن يتم التجديد فى الدين بحسب
 نبوءة النبى (صلى الله عليه وسلم) على أيدى الجامدين الموهومين بأن الإجماع حجة أبدية،
فما هو إلا اتفاق بشرى يخضع لأحكام العقود والعهود المتعلقة بأطرافها دون قهر إرادات الأجيال المقبلة،
 كما ذهب إلى ذلك العالم الأصولى الكبير أبوعبدالله البصرى، وقال الإمام الرازى: «هو الأولى؛ خلافاً لما عليه الجمهور».
 وسوف نذكر فيما يلى نماذج من مخالفة الخلفاء الراشدين ومن بعدهم لأحكام سبق الإجماع فيها؛ لإعلاء شأن المصلحة
 التى لا يخنقها إجماع بشرى فائت، وحتى يهدأ الثائرون وينطلق المجددون:
الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة   د . سعد الدين الهلالى  1013972976 

(1) خروج أبى بكر الصديق عن منهج البيعة المجمع عليه فى تنصيبه للخلافة إلى منهج الاستخلاف لعمر من بعده؛
خشية الفتنة. فقد أخرج البيهقى فى «الاعتقاد» عن الإمام الشافعى قال: «أجمع المسلمون أن يكون الخليفة واحداً،
 فاستخلفوا أبا بكر، ثم استخلف أبوبكر عمر، ثم عمر أهل الشورى ليختاروا واحداً».



(2) امتناع عمر عن قتل المرتد الذى كان محل إجماع فى عهد أبى بكر، ورأى عمر أن المرتد يستتاب أبداً ولا يقتل،
وقد أخذ بقول عمر فى هذا النخعى والثورى، وحكاه ابن حزم عن طائفة. ودليل مذهب عمر فيما أخرج مالك والبيهقى
 عن عبدالقارى، قال: «قدم على عمر بن الخطاب رجل من قبل أبى موسى الأشعرى فسأله عن الناس، فأخبره،
 ثم قال له عمر: هل كان فيكم من مغربة خبر؟ فقال: نعم، رجل كفر بعد إسلامه.



(3) زيادة حد الخمر إلى ثمانين جلدة
خلافاً للإجماع السابق على أربعين، وموافقة جمهور الفقهاء على ذلك؛ خلافاً للمعتمد عند الشافعية ورواية للحنابلة
ومذهب الزيدية. ويدل على مذهب عمر (رضى الله عنه) ما أخرجه الدارقطنى والطحاوى والبيهقى والحاكم وصححه،
 عن وبرة الكلبى، قال: «أرسلنى خالد بن الوليد إلى عمر بن الخطاب فأتيته وهو فى المسجد معه عثمان بن عفان
وعلى وعبدالرحمن بن عوف وطلحة، والزبير متكئ معهم فى المسجد، فقلت: إن خالد بن الوليد أرسلنى إليك
وهو يقرأ عليك السلام ويقول: إن الناس قد انهمكوا فى الخمر وتحاقروا العقوبة! فقال عمر: هم هؤلاء عندك فسلهم.
 فقال على: نراه إذا سكر هذى وإذا هذى افترى وعلى المفترى ثمانون جلدة. فقال عمر: أبلغ صاحبك ما قال،
 فجلد خالد ثمانين وجلد عمر ثمانين».



(4) احتساب الطلاق بلفظ الثلاث ثلاثاً بعد أن كان معدّاً طلقة واحدة. وقد أخذ بقول عمر أكثر أهل العلم من بعده،
 فقد أخرج مسلم فى صحيحه عن ابن عباس، قال: «كان الطلاق على عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأبى بكر
 وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة، فقال عمر: إن الناس قد استعجلوا فى أمر كانت لهم فيه أناة،
 فلو أمضيناه عليهم؟ فأمضاه عليهم».


(5) جمع الناس على إمام واحد فى صلاة التراويح بعد أن كانت أفذاذاً، وقد أخذ بقول عمر أكثر أهل العلم،
فقد أخرج البخارى عن عبدالرحمن بن عبدالقارى، قال: «خرجت مع عمر بن الخطاب (رضى الله عنه)
ليلة فى رمضان إلى المسجد فإذا الناس أَوْزَاعٌ متفرقون يصلى الرجل لنفسه، ويصلى الرجل فيصلى بصلاته الرهط،
فقال عمر: إنى أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أبىّ بن كعب،
ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم. قال عمر: نعم البدعة هذه».


(6) حبس الأرض المفتوحة عنوة لصالح بيت المال للأجيال القادمة وعدم توزيعها غنيمة؛ لتكون فيئاً،
 وقد أخذ بذلك الإمام مالك ورواية عن أحمد. وقال أبوحنيفة: «يجوز للإمام جعلها فيئاً أو جعلها غنيمة».
 وقال الشافعى، والرواية الثانية عن أحمد: «إنها تقسم غنيمة؛ لما جرى عليه العمل قبل اختيار عمر».
 ويدل على فعل عمر ما أخرجه عبدالرزاق وأبوعبيد: أن عمر بن الخطاب امتنع عن تقسيم سواد العراق على الفاتحين،
 وكان منهم من الصحابة،
وقرأ قوله تعالى: «وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ» [الحشر: 10]،
ثم قال: استوعبت هذه الآية المسلمين عامة، وليس أحد إلا له فى هذا المال حق.


(7) تفويض المسلمين فى إخراج زكاة أموالهم الصامتة فى عهد عثمان بن عفان بعد أن كان جمعها وإنفاقها
على المستحقين مسئولية الحاكم بالإجماع من قبله؛ وذلك بعد أن اكتشف عثمان تجاوز السعاة فى جمعها بما يسىء
 إلى الحرمات الخاصة، كما جاء فى كتاب «الأموال» لأبى عبيد القاسم بن سلام.


(8) نقل على بن أبى طالب عاصمة الخلافة إلى الكوفة بالعراق سنة 35هـ بعد أن كانت بالمدينة المنورة بالإجماع
 فى عهود أبى بكر وعمر وعثمان.


(9) خروج ابن تيمية المتوفى 728هـ عن الإجماع قبله وإصدار فتواه باحتساب الطلاق بلفظ الثلاث طلقة واحدة؛
 بعد انتشار ظاهرة تفكك الأسر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإجماعات الفقهية ومحاولة إقحامها فى مبادئ الشريعة د . سعد الدين الهلالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فقه الدنيا وأحكام الآخرة (3) د . سعد الدين الهلالى
» الهجرة إلى الله .. أ د سعد الدين الهلالى
» فقه الدنيا وأحكام الآخرة (2) د . سعد الدين الهلالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه :: المنتدى الإسلامى :: من القرآن والسنه-
انتقل الى: