منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
منتديات ماميتو التعليميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ماميتو التعليميه
تعليمى اجتماعى ثقافى صور غرائب فنون
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
شرح رائع لـ Bed in Summer) poem )لمدارس اللغات منتديات ماميتو التعليميه
الإثنين ديسمبر 20, 2021 9:18 am من طرف محمد الحمراوي
»
من حصريات منتديات ماميتو التعليميه:ملف شامل لقصة Jane Eyre لمدارس اللغات
الأربعاء نوفمبر 25, 2020 8:21 am من طرف محمود عباس حلمي
»
ثوابت وأساسيات تسهل فهم واستخراج مواطن الجمال فى اللغة العربيه
الأربعاء سبتمبر 30, 2020 5:38 pm من طرف فرج
»
جمبري بصوص الثوم والبقدونس
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
إحذرى:هناك 6 أخطاء ترتكبها الفتاة تؤدى إلى ظهور التجاعيد
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:23 am من طرف sasaasso
»
بذور البطيخ تحافظ على البشرة والشعر وتحارب الشيخوخة
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
مشروبات طبيعية تساعد فى التخلص من الكرش
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
طريقة عمل الفطير المشلتت
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:22 am من طرف sasaasso
»
أسئلة وإجابات الأسئله العامه للكتاب المدرسى Science أول اعدادى ترم ثان
الثلاثاء مايو 08, 2018 3:55 pm من طرف omda2001
مواضيع مماثلة
»
لماذا القسوة على الدكتور مرسى؟
»
لماذا نرفض المادة 219 من الدستور المعطل؟
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
متأكد من هذا. لماذا؟ لأنهما خارج السلطة. لا أكثر ولا أقل
كاتب الموضوع
رسالة
شهرزاد
Admin
عدد المساهمات
:
5700
تاريخ التسجيل
:
05/03/2013
موضوع: متأكد من هذا. لماذا؟ لأنهما خارج السلطة. لا أكثر ولا أقل
الثلاثاء أبريل 16, 2013 2:48 pm
16/4/2013
خالد البرى
لا أتذكر عدد المرات التى تمنيت فيها أن أغمض عينى وأفتحها فأجد نفسى فى محطة المترو القريبة.
الطريق من بيتى إلى محطة المترو لا يحتمل. لكن بقدر ما تمنيت هذا بقدر ما خاب رجائى.
لم يحدث مرة واحدة أن مددت ساقى الطويلة فبلغت المحطة، مهما كنت متعجلا، ومهما كان المشوار مُلِحًّا.
اضطررت إلى السير فى طريق يبدأ من نقطة وجودى الحالية، وينتهى عند المحطة.
قد أستقل وسيلة مواصلات أسرع. لكن المسافة دائما «نقاط متصلة ببعضها».
أريد أن أغمض عينى وأفتحها فأجد مصر ديمقراطية وحرة وعادلة. لكننى أعلم أن أى طريق إلى هذا طويل.
وأننا سنسيره كله. بعضنا يريد أن يسيره بخطى وئيدة، تشبه التى تسير بها «المرتاحة على وضعها»،
وبعضنا يتعجل ويدفع فى طريق الإسراع. دعك من الذين لا يتحركون من أماكنهم. لا شأن لنا بهم.
اخترت دفع الحركة. ورفضت حجة القائلين إن علينا أن نترك مبارك فى مكانه. لأن هذا لو حدث
لأخر الخطوات التى خطاها الشباب للأمام بداية من ٢٥ يناير إلى ١١ فبراير.
ذلك انتزع حق التعبير السياسى كما لم يحدث فى مصر من قبل.
هل هذا يعنى أننى، ومن وافقنى الرأى، كنا مصيبين تماما؟! لا. أبدا. ربما كنا مصيبين فى الرؤية.
لكننا لم ننتبه إلى خطر داهم. التيار الأكثر تنظيما فى سيارة «٢٥ يناير» كان تيارا طائفيا مخادعا إقصائيا،
وعدوا للديمقراطية التى نادت «الثورة» بها. قال لنا إنه يريد أن يصل إلى نفس الهدف.
إلى نفس الموضع. بينما كان يدبر مع أصحابه اختطاف السيارة فى منتصف الطريق
ثم الانحراف بها إلى مكان آخر تماما لم نتفق عليه.
هل هذا يبرِّئنى من المسؤولية؟! لا.. فالغباء والسذاجة لا تعفى من المساءلة.
وجب علىَّ أن أتأكد أن العدو الأخطر ليس بين ركاب السيارة. وأنْ ليس معهم سلاح.
وجب علىّ أن أحصل منهم على ضمانات كاملة قبل أن أجلس معهم فى نفس السيارة. وهذا، بدوره،
نشأ عن استخدام الدفقة العاطفية فى كلمة «الثورة» و«رفاق الميدان». نشأ عن الاستسلام لهذه العواطف.
كلمة الثورة إذن، كغيرها، قد تستخدم للخداع، أو لتشويش الفكر. نصف من يحتالون عليك فى الشارع
يستخدمون شعارات محببة إلى النفس.
والسبب أن كلمة الثورة، كغيرها من المفردات، مجرد كلمة
، تعنى عدة معان.
فمثلا «الخير» عند ناس أن تعطى أموالا. بينما «الخير»
عند آخرين أن تعلِّمى الشخص كيف يصطاد.
الثورة عند أناس معناها «الإصرار» على الوصول إلى محطة المترو، والدأب، وعدم الاستسلام،
لا اليأس، والتفكير المستمر فى بدائل، لتحقيق الهدف. والثورة عند آخرين هى الإصرار على طريق معين،
ووسيلة مواصلات معينة، للوصول إلى محطة المترو. الفريق الأول إصراره على الهدف.
والفريق الثانى إصراره ينصب على البقاء دائما فى نفس الطريق. أخبرينى أيهما أكثر ابتكارا،
وأيهما أكثر تقليدا؟! أخبرينى أنتِ، ودعك من ادعاءات الفريقين عن نفسيهما.
أعتقد أيضا أن علينا، كلما كسبنا أرضا، أن نجمع حولنا أكبر عدد من الناس من مصلحتهم مكسب هذه الأرض.
لتأمين المكان
. وإلا، فإن «أعداء الثورة» الذين كانوا معنا فى السيارة، والذين اكتشفنا كذبهم،
سوف ينفذون علينا هجوما مضادا يعيدنا إلى نقطة أسوأ من التى كنا فيها حين بدأنا. وليس هذا مجرد سوء ظن.
إنما هذا ما يقولونه كل يوم، وما يفعلونه كل يوم، وما يتوعدون به كل يوم.
تحتاج الإنسانة إلى عمى بصيرة كامل تام لكى لا ترى ذلك.
الأرض التى كسبناها هى ما أشرت إليه أعلاه. حرية التعبير السياسى، وتداول السلطة.
هناك طرفان من مصلحتهما الآن التأكيد على هذا. التيار الثورى، وأنصار الدولة التقليدية.
متأكد من هذا. لماذا؟ لأنهما خارج السلطة. لا أكثر ولا أقل. ولو حاول التيار الثورى أو أنصار الدولة التقليدية
بعد وصول أيهما إلى الحكم -إن حدث- أن يستأثروا بالسلطة، سيكون هناك طرفان أيضا يقفان أمامهما.
وهكذا. يسمون هذا «تدوير الزوايا». بالبلدى «تنعيم النقاط الحادة». الوصول -بعد كل جولة- إلى نقطة جديدة،
ثم بدء جولة. كفطاطرية تحول الفطيرة المربعة إلى دائرية. أما إن أحسن أىٌّ منهما حال وصوله إلى السلطة،
والتزم بالأسس المتفق عليها،
فمن الجيد أن يكون له حلفاء خارج أنصاره
. هذا أفضل للبلد.
أعجبني
لم يعجبني
متأكد من هذا. لماذا؟ لأنهما خارج السلطة. لا أكثر ولا أقل
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
كنت فاكرك مجنونة .. دلوقتى ماعرفش ليه بقيت متأكد .!ـ"
»
أن يعرف المحرض أنه لن ينجو. وأن تعرف السلطة أنها لا تملك شيكا على بياض
»
مساواة وعدل. لا أكثر ولا أقل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
منتديات ماميتو التعليميه
::
الإخبارى الثقافى العام
::
مقال ورأى
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الإخبارى الثقافى العام
| |--أخبار صباحيه / مسائيه
| |--مقال ورأى
| |--حوارات وتحليلات لتأريخ الحقبه
| |--الصحافه والمنوعات الأجنبيه
| |--خدمات عامه نهم المواطنين
| |--شباب واختراعات
|
|--Kg1 - Kg2 والمرحله الإبتدائيه
| |--Kg1 - Kg2
| | |--تحفيظ قرآن وصلاه
| | |--شيتات وتلوين الحروف العربيه حرف بحرف
| | |--Alphabet حرف بحرف
| | |--مواقع تعليميه - ترفيهيه - شيقه
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | | |--MATHS
| | | |--SCIENCE
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--بحوث مدرسيـه و موضوعات تعبير منوعه لجميع المراحل
|
|--المرحله الإعداديه
| |--الصف الأول الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى
| | |--حكومى وعام ترم أول
| | |--لغات ترم أول
| | |--امتحانات ومراجعات ترم أول
| | | |--لغه عربيه
| | | |--لغه انجليزيه
| | | |--رياضيات
| | |
| | |--حكومى وعام ترم ثان
| | |--لغات ترم ثان
| | |--امتحانات ومراجعات ترم ثان
| |
| |--أفلام وثائقيه مختاره لأهم الشخصيات فى التاريخ لطلبة المراحل المختلفه
| |--أنشطه وتجارب علميه ومعمليه Lab Experiments للمراحل المختلفه
|
|--المرحله الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--لغات ترم أول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم أول
| | |--الترم الثانى
| | |--ملاحق تعليميه ومراجعات ترم ثانى
| |
| |--الصف الثالث الثانوى
| | |--ثانويه لغات وتجريبى
| | |--الملاحق التعليميه والمراجعات والإمتحانات
| | | |--شعبة العلمى
| | | |--شعبة الأدبى
| | |
| | |--اللغات (عربى-انجليزى-فرنسى-ألمانى)
| |
| |--سلسله مُنتقاه فى تقنيات اللغه الإنجليزيه للطلبه المتفوقين
| |--كورسات ماميتو لتعليم E.S.L وإتقان Conversation
| | |--For Beginners
| | |--Advanced Levels
| |
| |--النحو العربى ومتعة الإعراب - للمتقدمين
|
|--المنتدى الإسلامى
| |--من القرآن والسنه
| |--الرقائق والأخلاق
| |--فكر إسلامــى عام
| |--يوتيوب دينى لتحسين المجتمع
| |--الشهر الفضيل والعيدين
| |--جولات فى تاريخنا الإسلامى
|
|--منتديات الأسره والمجتمع
| |--أناقتك وجمالك
| | |--ماسكات ومقشرات طبيعيه
| | |--روائع التصاميم والديكور
| |
| |--سفرتك معنا أشهى
| | |--عصائر وحلويات
| | |--صحتك بالدنيا
| |
| |--هى وهو وزواج ناجح
| | |--حلول مشاكل عاطفيه وزوجيه
| | |--اتيكيت التعامل مع الأولاد - مرحلة المراهقه
| |
| |--التنميه البشريه والرقى بالذات
| | |--اصنعها بنفسك
| |
| |--من ماميتو لأولادنا المميزين
| |--قصص ومنوعات English
| |--قصص وكارتون عالمي ويوتيوب مفيـــــــــــد
| |--اكتب اللى نفسك فيه هنا
|
|--ماميتو للتراحيب والصور والشروحات
| |--ادخل وسبح باسم ربك الأعلى
| |--صور لتزيين المساهمات
| |--واحة الفنون وإبداعاتها
| |--غرائب وعجائب من هنا وهناك
| |--شروحات فى شتى المجالات
| |--تراحيب ومناسبات خاصه
|
|--صالون ماميتو الأدبى و الثقافى
| |--حكمة علمتنى
| |--فطاحل الشعراء
| |--همس الخواطر ودغدغة المشاعر
| |--اليوتيوب الأدبى
| |--بحبك يا مصر
| |--إبداع القلم فى القصه القصيره
| |--English Novels
| |--قسم تحميل الكتب والروايات
| |--الأدب الساخــر والكاريكاتير
| |--مدونات الأعضاء
|
|--ماميتو للترفيه عن النفس
|--ابتسم معانا
|--ألغاز × ألغاز
|--أغانى الزمن الجميل
|--أغانى تيك أواى
|--English Hits
|--موسيقى عالميه